رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بالأرقام.. تفاصيل ارتفاع أسعار «8» سلع بداية عام 2019

الأدوات المنزلية
الأدوات المنزلية - أرشيفية


خلال الفترات الماضية، لم يتوقف المواطنون عن الحديث عن «لهيب» الأسعار التي أصبحت أمرًا واقعًا تعاني منه جميع البيوت المصرية، ومع بداية عام 2019 تبدأ تساؤلات المستهلك، حول السلع الأساسية التى سيزيد أسعارها.


ومن جانبها، ترصد جريدة «النبأ» بعض السلع التي من المتوقع ارتفاع أسعارها مع بداية العام الجديد، أبرزها «الأسمنت، والعقارات، والسيارات والأرز والزيت التمويني».


ولكن في المقابل، توقع بعض التجار استقرار أسعار بعض السلع مع بداية العام الجديد؛ نتيجة حالة الركود التي تشهدها الأسواق خلال الأيام الماضية أبرزها «الحديد واللحوم والسكر».


الزيت والأرز

وفي هذا السياق، قال ماجد نادي، المتحدث الرسمي باسم النقابة العامة لـ«بقالي التموين»، إن الوزارة بدأت في تطبيق زيادة جديدة في أسعار زيت التموين.


وأضاف في تصريحات خاصة لـ«النبأ»، أنه تم تعديل حجم زجاجة الزيت من 800 جرام بسعر 14 جنيهًا، وأصبح الكيلو بسعر 19 جنيهًا، ومن المقرر تطبيق السعر الجديد يناير المقبل.


وأشار «نادي»، إلى أن أزمة نقص الأرز في التموين لا تزال مستمرة حتى مع إعلان الحكومة عن استيراد الأرز الصيني وبدء صرفه يناير المقبل، متابعًا: «الأرز الصيني لا يلقي رغبة المصريين وكانت تجربة فاشلة في السابق، وهو السبب الذي رفع سعر الأرز المحلي إلى 16 جنيهًا بدلًا من 10 و12 جنيهًا مع بداية العام الجديد».


وأوضح المتحدث باسم النقابة العامة لـ«بقالي التموين»، أنه في المقابل لا تزال أسعار السكر مستقرة لا يوجد فيها زيادة، وتتراوح الأسعار بين 8 إلى 12 جنيهًا.


الأسمنت

وقال عيد الشريف، عضو الشعبة العامة لمواد البناء بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن شركات الأسمنت تجهز لرفع الأسعار بداية العام الجديد، بقيمة لا تقل عن 100 جنيه.


وأضاف في تصريحات خاصة لـ«النبأ»، أن قرار رفع الأسعار جاء نتيجة حالة الركود والخسائر التي تتكبدها شركات الأسمنت، موضحًا أن أسعار الأسمنت خلال الفترة الحالية تتراوح بين 850 إلى 950 جنيهًا، ومع بداية العام الجديد من المقرر تتخطى حاجز الـ 1000 جنيه.


وأشار «الشريف»، إلى أنه في المقابل أسعار الحديد ثابتة خلال الفترة الحالية، قائلًا: «الأسعار تتراوح في المتوسط بين 12500 إلى 12000 جنيه، ومع المتوقع استمرار تلك الأسعار مع بداية 2019».


السيارات

وقال اللواء حسين مصطفى، خبير صناعة السيارات ورئيس رابطة مصنعي السيارات سابقًا، إن سوق السيارات سيشهد حالة من الارتباك مع الربع الأول من العام الجديد؛ نتيجة قرار تحرير سعر الدولار الجمركي مع تطبيق اتفاقية الشراكة الأوروبية.


وأضاف في تصريحات خاصة لـ«النبأ»، أن تحرير سعر الدولار الجمركي، أحد العوامل التي ستؤثر على أسعار السيارات بالسلب، متابعًا: «القرار سيرفع أسعار السيارات التي أقل من 1600 CC، بنسبة 4 إلى 5%، وسيرفع أسعار الفئات الأعلى من 1600 CC، بنسبة من 5 إلى 7%».


وأشار «مصطفى»، إلى أن هناك عدة عوامل ستؤثر أيضًا على أسعار السيارات والتي منها وفرة المعروض بالنسبة للطلب، بالإضافة إلى ارتفاع الأسعار في بلد المنشأ، متابعًا: «ولكن السوق سيشهد انتعاشة في حركة البيع والشراء وسيكون هناك عروض وتخفيضات سعرية وخدمات مجانية من التجار».


العقارات

كما يرى مطورون عقاريون، أنه من المتوقع أن تشهد أسعار العقارات فى عام 2019 زيادة تصل لـ%10، متابعين: «إنها زيادة طبيعية، مع عدم استقرار أسعار مواد البناء وكذلك أسعار المحروقات».


وأشار المطورون، إلى أن معدل التضخم فى مصر يتراجع بصورة كبيرة، وهو ما يصب فى صالح القطاع العقارى ويساهم في تنشيط حركة الأسواق خلال الفترة المقبلة، مؤكدين أن العقار هو السلعة الوحيدة التي تحافظ على قيمتها.


وفي السياق ذاته، توقع المهندس محمد مطر، خبير التقييم العقاري، ارتفاع العقارات مع بداية العام الجديد، ولاسيما مع التغيرات التي تطرأ على أسعار مواد البناء سواء حديد أو أسمنت أو طوب.


وأضاف فى تصريحات خاصة لـ«النبأ»، أن سوق العقارات في مصر لا يعاني من الركود بل عليه طلب مستمر، قائلًا: «طالما هناك طلب من المستهلكين، أتوقع زيادة في الأسعار وخاصة مع انخفاض قيمة الجنيه أمام الدولار».


الأجهزة الكهربائية والأدوات المنزلية

وسادت حالة من الغضب بين تجار الأجهزة الكهربائية والأدوات المنزلية، بعد قرار تحرير سعر الدولار الجمركي، مؤكدين أن القرار سيرفع الأسعار بنسبة تتراوح بين 10 إلى 15% مع بداية عام 2019 ما سيؤدي إلى زيادة الركود بالأسواق.


واعتبر التجار، أن القرار تخبط وعشوائية من جانب الحكومة، ولاسيما أنه تم إصداره دون الرجوع إلى المعنين بالقرار، أو دارسة حالة الأسواق ومتطلبتها.


أجهزة المحمول

وأما على صعيد أجهزة المحمول، أكد التجار، أن تأثير تحرير سعر الدولار الجمركي على أجهزة المحمول، سيكون بنسبة «ضئيلة جدًا»، بنسبة لن تتعدى 1.5% تقريبًا مع اقتراب عام 2019.


وأوضح التجار، أن أجهزة المحمول طبقًا لاتفاقيات دولية هي معفية من الجمارك، مضيفين: «سيطبق فقط سعر ضريبة القيمة مضافة فقط أي الجهاز الذي سعره ألف جنيه سيصل إلى ألف و100 جنيه فلن يؤثر على سعر».


اللحوم

وتوقع محمد شرف، نائب رئيس شعبة القصابين بالاتحاد العام للغرف التجارية، استقرار أسعار اللحوم بالأسواق مع بداية العام الجديد.


وأضاف في تصريحات خاصة لـ«النبأ»، أن هناك حالة من الركود تضرب المحلات؛ نتيجة موسم امتحانات المدارس، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار المعيشة.