ads
ads

«شينخوا الصينية» تعلن أفضل ١٠ رياضيين في عام ٢٠١٨

مودريتش
مودريتش
ads

أعلنت وكالة شينخوا الصينية للأنباء أفضل ١٠ رياضيين في الرياضات المختلفة للعام ٢٠١٨. 

وتصدر قائمة الوكالة لأفضل ١٠لاعبين، الكرواتي لوكا مودريتش ليتربع على عرش كرة القدم، فيما خلت من أي رياضيين عرب، وجاء بها رياضي واحد من إفريقيا.
وجاء ترتيب القائمة كالتالي:

1- لوكا مودريتش (كرواتيا)
فاز مودريتش، 33 عاما، بجائزة أفضل لاعب في العالم الممنوحة من الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) يوم 24 سبتمبر. 

وحاز اللاعب الكرواتي أيضا علي جائزة الكرة الذهبية (بالون دور) يوم 3 ديسمبر، ليكسر هيمنة ليونيل ميسي وكريستيانو رونالدو على الجائزتين لمدة عقد كامل. 

وساعد مودريتش ريال مدريد على الفوز بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة الثالثة على التوالي في انجاز غير مسبوق، وقاد منتخب كرواتيا إلى نهائي كأس العالم لأول مرة في تاريخها قائدا للفريق. 

وحصل على الكرة الذهبية في كأس العالم في روسيا.

2-- نوفاك ديوكوفيتش (صربيا)
بعد عودته من إصابة طويلة، فاز لاعب كرة المضرب البالغ من العمر 31 عاما باثنتين من البطولات الأربع الكبرى (بطولة أستراليا المفتوحة وبطولة أمريكا المفتوحة)، وبطولة سينسيناتي للأساتذة لأول مرة، ليكمل بذلك السجل الذهبي بالفوز بكل بطولات الأساتذة الـ9 ذات الـ1000 نقطة خلال مشواره المهني. 

وأنهى ديوكوفيتش الموسم رقم 1 في العالم، ليصبح أول لاعب يعود إلى المجد بعد خروجه من قائمة الـ10الأوائل في العام السابق.

3-- سيمون بايلز (الولايات المتحدة)
في بطولة العالم للجمباز الفني 2018 في الدوحة، حصلت بايلز البالغة من العمر 21 عاما علي أربع ميداليات ذهبية في مسابقة الفرق وجميع الأجهزة والحركات الأرضية وحصان الوثب، لتصبح أكثر لاعبة جمباز فوزا بالميداليات الذهبية بـ14 لقبا. 

وفازت أيضا بفضية في القضبان المتوازية وبرونزية في منافسات عارضة التوازن، لتصبح أول لاعبة جمباز منذ 1987 تفوز بميدالية عالمية في كل منافسة من منافسات بطولة العالم خلال نسخة واحدة.

4- إليود كيبشوج (كينيا)
سجل العداء الكيني كيبشوج، البالغ من العمر 34 عاما ساعتين ودقيقة و39 ثانية للدفاع عن لقبه في ماراثون برلين وحطم الرقم القياسي العالمي السابق بفارق دقيقة واحدة و18 ثانية، وهو أكبر تحسن منذ عام 1967. وهي أيضا المرة الأولى التي يتمكن فيها إنسان من إنهاء السباق في ساعتين ودقيقتين. وحصل على لقب "رياضي العام" من قبل الاتحاد الدولي لألعاب القوى لهذه السنة.

5-- ماريت بيورغن (النرويج)
أحرزت بطلة التزلج الريفي النرويجية بيورغن 37 عاما، ذهبية سباق 30 كم في تزلج المسافات الطويلة وذهبية منافسات التتابع 4x5 في بطولة الألعاب الأولمبية الشتوية في بيونغتشانغ. وبفوزها بذهبيتين وفضية وبرونزيتين في البطولة، أصبحت أيقونة التزلج النرويجية ثالث رياضي يحصل على ثماني ميداليات في الألعاب الشتوية وأكثر الرياضيين تتويجا في الألعاب الأولمبية الشتوية بعد فوزها بـ 15 ميدالية. وأعلنت عن تقاعدها في 6 إبريل.

6-- تشو تينغ (الصين)
ساعدت قائدة فريق كرة الطائرة الصينية البالغة من العمر 24 عاما الصين على الفوز ببطولة ألعاب الآسيوية والحصول على الميدالية البرونزية في بطولة العالم، حيث حصلت علي جائزة أفضل ضاربة. كما فازت بلقب دوري كرة الطائرة للسيدات في تركيا مع نادي وقف بنك إسطنبول. 

وساعدت النادي التركي على الدفاع عن لقب دوري أبطال أوروبا وحصلت على جائزة أفضل لاعبة وأفضل ضاربة في البطولة.

7- يوزورو هانيو (اليابان)
فاز هانيو (24 عاما) بذهبية التزحلق الفني علي الجليد في الألعاب الأولمبية الشتوية في بيونغ تشانغ بالرغم من إصابته في الكاحل، ليصبح أول رجل يفوز بميداليتين ذهبيتين متتاليتين منذ عام 1952. 

وتوج بالجائزة الكبرى الممنوحة من الاتحاد الدولي للتزحلق علي الجليد في موسكو في حين كسر رقمه القياسي العالمي بـ110.53 نقطة

8-- لويس هاملتون (بريطانيا)
فاز هاميلتون البالغ من العمر 33 عاما بـ11 لقبا للجائزة الكبرى وحصل على البطولة العالمية الخامسة له لسباق الفورمولا 1، لينضم إلى خوان مانويل فانجيو (5) ومايكل شوماخر (7) كأكثر سائقين فوزا بـ5 ألقاب أوأكثر في بطولة العالم عالمية.

9-- وو دا جينغ (الصين)
حطم وو (24 عاما) الرقم القياسي العالمي مرتين للفوز بالميدالية الذهبية الوحيدة للصين في التزحلق السريع لمسافة 500 متر رجال في أولمبياد بيونغ تشانغ الشتوي. وكانت هذه أول ذهبية تحرزها الصين في رياضه جليدية فردية للرجال. وفي منافسات التزحلق السريع التي اقيمت في سولت ليك سيتي، أنهى وو السباق في المركز الأول بـ39.505 ثانية منعشا رقمه الخاص.

10- كاتينكا هوسو (المجر)
حصدت السباحة المجرية البالغة من العمر 29 عاما 4 ميداليات ذهبية في سباق 200 متر فراشة و100 و200 و400 متر تتابع في بطولة العالم للمسافات القصيرة في هانغتشو في ديسمبر. وسميت "سباحة العام" للسنة الرابعة على التوالي