رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أبرز عناوين الصحف المصرية الصادرة اليوم الخميس 27- 12- 2018

صحف- أرشيفية
صحف- أرشيفية

أبرزت صحف القاهرة الصادرة، صباح اليوم الخميس، عددا من الموضوعات المهمة على رأسها، نشاط الرئيس السيسي، بالإضافة إلي عدد من القضايا ذات الشأن المحلي.

اهتمت كافة الصحف بافتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي،  المرحلة الثانية من مشروع تطوير منطقة غيط العنب بالإسكندرية «بشائر الخير 2».

ونقلت الصحف قول الرئيس عبد الفتاح السيسى التى أكد أن تكلفة مشروع إسكان «بشائر الخير» وصلت إلى 9 مليارات جنيه في مرحلتيه الأولى والثانية، وأن المرحلة الثالثة منه تتكلف نحو 5 مليارات جنيه، مشيرا إلى أن ما تم إنجازه وراءه جهد كبير للغاية ووجه الشكر لكل الجهات التي شاركت في هذا الانجاز وطالبهم بالمزيد من المساهمة.

وأضافت الصحف أن الرئيس شدد الرئيس على ضرورة الحفاظ على الحقوق المالية للدولة وأيضا ضمان حقوق المستثمرين، وذلك من خلال عمل عقود حكومية نموذجية مع الشركات المدنية التي تعمل في مجالات الاستثمار كوثيقة مؤمنة لضمان حقوق الجميع سواء الدولة أو الشركات المدنية والمستثمرون.

وأشارت الصحف إلى أن الرئيس أوضح أن هناك مشروعات مقامة على 3 حدائق بمحافظة الإسكندرية لا تحصل الدولة على حقوقها المالية منها، أبرزها مشروع الحديقة الدولية المتوقفة عن سداد مديونيتها منذ نحو 20 سنة، وطلب من المحافظ أن ينهى تلك النزاعات، واتخاذ كل الإجراءات القانونية لتحصيل مديونيتها التي تبلغ نحو 400 مليون جنيه أو إخلائها وعمل مشروع آخر على أرضها.

وأوضحت الصحف أن الرئيس  أكد أن المستثمرين الذين يفشلون فى إدارة مثل تلك المشروعات التى يتحصلون عليها من الدولة «بملاليم» عليهم أن يتركوها إذا لم يسددوا ما عليهم من التزامات تجاه الدولة، لأن تلك الأموال يتم استخدامها فى إقامة مشروعات أخرى تخدم «الغلابة»، وطالبهم باحترام حقوق الدولة وتسديد ما عليهم من مستحقات، قائلا:«يا ناخد حقنا يا بلاش».

ولفتت الصحف أن الرئيس أكد أنه لا يستطيع أى رئيس فى العالم حل مثل تلك المشكلات، بدون وقوف المجتمع بالكامل معه، مؤكدا أن 4 رجال أعمال فقط ساهموا فى هذا المشروع بـ 400 مليون جنيه وأكد أن كل المبالغ التى تم جمعها سواء من المجتمع المدنى أو رجال الأعمال أو من صندوق تحيا مصر لا تتعدى 30% من المبالغ المطلوبة لتنفيذه بالكامل.

واهتمت الصحف بالشهادة التاريخية للرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك بقضية «اقتحام السجون»، التى أكد فيها أن اللواء الراحل عمر سليمان، مدير المخابرات العامة الأسبق، أبلغه يوم 29 يناير 2011 باختراق 800 عنصر مسلح الحدود الشرقية للبلاد عبر غزة، مشيرا إلى أن «حماس» تعد جزءا من «الإخوان»، موضحا أنهم قاموا باقتحام السجون والتوجه للميادين المختلفة، خاصة ميدان التحرير، حيث كانوا يطلقون النيران من أسطح العمارات بالميدان على المواطنين، وهاجموا أقسام ورجال الشرطة وقتلوهم، وكذلك هاجموا مناطق رفح والشيخ زويد والعريش.

وأوضحت الصحف أن مبارك شدد على أنه عندما وجد أن العناصر التى أحدثت فوضى بالبلاد تحاول استدراج القوات المسلحة للمواجهة، وهى الملاذ الأخير للبلاد، قام بتسليم السلطة للمجلس الأعلى للقوات المسلحة حتى لا تسقط الدولة.

ولفتت صحيفة «الأخبار»، إلى أن محافظ البنك المركزي المهندس طارق عامر، بحث مع كل من الصديق عمر الكبير محافظ البنك المركزي الليبي، سبل تبادل الخبرة والتعاون في العديد من المجالات، وفي مقدمتها الدعم الفني والتدريب بجانب الاتفاق التام على كيفية إدارة الاستثمارات المشتركة في القطاع المصرفي والخطوات الإصلاحية التي قام بها البنك المركزي مؤخرا.

وأوضحت الصحيفة أن محافظ البنك المركزي الليبي أشاد بما حققه الاقتصاد المصري وذلك بدعم من برنامج الإصلاح الاقتصادي الطموح الذي تبنته القيادة المصرية، ونال استحسان كافة المؤسسات الاقتصادية والمصرفية الدولية.

وأكدت الصحيفة  أن اللقاء شهد توافقاً تاماً في الرؤى تجاه القضايا الاقتصادية المشتركة، والإصلاح الاقتصادي، وأهمية استمرار التنسيق بين الجانبين بما يعظم الفائدة المشتركة ويمهد لزيادة التعاون المستقبلي بين مصر وليبيا في كافة المجالات الاقتصادية.

وأشارت الصحيفة، إلى أن سامح شكري وزير الخارجية ، استقبل الشيخ عبد الله بن محمد آل شيخ رئيس مجلس الشورى السعودي، وذلك أثناء زيارته الحالية إلى القاهرة، حيث تناول اللقاء سبل تطوير آفاق العلاقات المشتركة والقضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

ونقلت الصحيفة قول المُستشار أحمد حافظ، المُتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن اللقاء تناول مُجمل القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، حيث عكست المناقشات بين الجانبين إدراكاً مشتركاً لحجم التحديات التي تُواجه المنطقة العربية، وبرُز توافقاً في الرؤى في شأن ضرورة الدفع بمسار التضامن والعمل العربي المشترك في مواجهة كافة التحديات بما يرسخ من دعائم الأمن والاستقرار في المنطقة. كما أكد الوزير شكري خلال اللقاء على دعم مصر الكامل للأشقاء في السعودية، ووقوفها مع المملكة في كل ما تتخذه لضمان أمنها واستقرارها.

وأضاف المُتحدث الرسمي للخارجية، أن الوزير شكري أعرب أيضاً عن تقديره لمستوى التعاون القائم بين البرلمانيّن المصري والسعودي، حيث تم تناول أهمية الدبلوماسية البرلمانية ودور ذلك في طرح الموضوعات المختلفة وتأثيرها الإيجابي في تعزيز مسار التعاون الثنائي على كافة الأصعدة، ولما فيه خير ومصلحة الشعبيّن الشقيقيّن.

وفى الشأن الدولي والعربي، لفتت صحيفة «الأهرام»، إلى أن الأدميرال فلاديمير كوروليوف، قائد البحرية الروسية، أعلن أن روسيا تملك من القوات والقطع البحرية ما تستطيع معه التصدي لأى تهديدات من جانب الولايات المتحدة وحلفائها من حلف شمال الأطلنطي «الناتو»، محذرا من مغبة ما تنشره هذه الدول من أسلحة استراتيجية فائقة الدقة على مقربة مباشرة من الشواطئ الروسية.

وأضافت أن «كوروليوف» قال إن واشنطن وشركاءها في حلف «الناتو» كثفوا في الآونة الأخيرة من عملياتهم وتدريباتهم القتالية قرب الحدود الروسية، ونشروا أنظمة دفاع صاروخية بحرية أمريكية، ومرافق عسكرية ومنظومات استراتيجية غير نووية للأسلحة عالية الدقة فى المناطق البحرية المتاخمة لروسيا، موضحا أن أعداد القوات البحرية الروسية يتيح صد أى تهديدات قادمة من جهة البحر.

وأشارت الصحيفة إلى أن تنظيم «داعش» الإرهابي تبنى الهجوم الانتحارى الذي استهدف وزارة الخارجية الليبية أمس الأول ، وأسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة عشرة آخرين.

وأوضحت الصحيفة أن وزارة الخارجية الليبية أشادت بالجهود التى بذلتها الأجهزة الأمنية التى تعاملت باحترافية عالية مع هذا الهجوم مما قلّل من عدد الضحايا واسهم في السيطرة على المهاجمين فى زمن قياسي.

ونقلت صحيفة «الأخبار»، قول وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، إنه سيشرع بتقديم طلب دولة فلسطين دائمة العضوية في الأمم المتحدة خلال زيارته إلى نيويورك منتصف الشهر المقبل، أثناء تسلمه لرئاسة مجموعة (الـ 77+ الصين)، وذلك بناءً على توجيهات الرئيس محمود عباس.

وأوضحت الصحيفة أن المالكي  قال في تصريحات لإذاعة "صوت فلسطين" الرسمية،أنه فيما يتعلق بنية رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو بناء آلاف الوحدات الاستيطانية، أكد أنه سيتم التوجه لمجلس الأمن لتفعيل قراره (2334) القاضي بإدانة الاستيطان والمطالبة بفتح تحقيق رسمي بشأنه من قبل محكمة الجنايات الدولية، وفي حال فشل تمريره فسيتم طرحه في الجمعية العامة للأمم المتحدة تحت بند متحدون من أجل السلام.

من ناحية أخرى، أوضحت الصحيفة، أن المالكي كشف أن زيارة الوفد العربي التي كانت مقررة للبرازيل لثنيها عن نقل سفارتها إلى مدينة القدس لم تتم لأسباب فنية، موضحا أن حديث الرئيس عباس مؤخرًا مع العاهل السعودي والرئيس التركي باعتبارهما رئيسي القمتين العربية والإسلامية، جاءت في إطار الضغط على البرازيل من أجل وقف خطوتها.

وأشارت الصحيفة  إلى أن «المالكي» أوضح أن الخطوة الأخيرة هي أن يقوم وزير الخارجية السعودي بالاتصال مع الجانب البرازيلي من أجل إبلاغه بالموقف العربي، وأن الجانب التركي سيتواصل مع الجانب الفلسطيني اليوم من أجل الخطوات المقبلة، مشددا على أهمية دعوة بابا الفاتيكان للحوار بين الفلسطينيين والإسرائيليين للسلام.

وذكرت صحيفة «المصري اليوم»، أن وسائل إعلام سورية رسمية نقلت عن مصدر عسكري، قوله بأن الدفاعات الجوية تصدت لـ«أهداف معادية» قرب دمشق.

وأوضحت الصحيفة، أن المصدر أكد الطيران الحربي الإسرائيلي أطلق صواريخ على أهداف قرب دمشق، وأصاب 3 جنود سوريين، مشيرا إلى أن الدفاعات الجوية أسقطت معظم الصواريخ قبل الوصول إلى أهدافها.

وأشارت الصحيفة أن مجلة «نيوزويك» الأمريكية، نقلت عن مسؤول بوزارة الدفاع الأمريكية «البنتاجون»، قوله إن الهجمات الإسرائيلية التى وقعت مساء أمس الأول، تسببت فى إصابة العديد من القادة الكبار فى حزب الله كانوا على متن طائرة إيرانية فى طريقها لطهران، وأضاف أن طائرتين إيرانيتين غادرتا مطار العاصمة السورية قبل حوالي 30 دقيقة من شن الغارات.