رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«مملكة» المشايخ على «السوشيال ميديا».. علم وإيمان وتطرف «أحيانًا»

مجموعة من المشايخ
مجموعة من المشايخ - أرشيفية


مع تغول وسائل التواصل الاجتماعي، ولعبها أدوارًا سياسية كبيرة خاصة فى ثورات الربيع العربي، اهتمت جميع الشخصيات السياسية والدينية بإنشاء صفحات لها، تكون أقرب لـ«المنصات الإعلامية» التى تخاطب متابعى هذه الصفحات.

ولم يكن شيوخ الأزهر أو الدعاة «السلفيين» بعيدين عن هذا الأمر؛ فظهرت العديد من الصفحات على «السوشيال ميديا» الناطقة باسم كبار «المشايخ» بدءًا من شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، وانتهاء بالدعاة الجدد الذين كانت «الفضائيات» سببًا فى شهرتهم. 

الأمر الخطير فى هذا الأمر يتركز فى الشباب الذين يرتمون في أحضان صفحات بعض الدعاة «المتطرفين» فكريًا، واكتسابهم الأفكار والمعتقدات من هذه الصفحات، ما يكون سببًا فى فشل خطط تجديد الفكر الدينى التى دعا لها الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ فترة طويلة.

«النبأ» أجرت جولة فى هذه الصفحات لمعرفة عدد متابعيها، وأعدادها، وحجم التفاعل معها.

اختراق صفحة لـ«شيخ الأزهر» بواسطة الإرهابيين

وجدنا أكثر من صفحة على «فيس بوك» باسم فضيلة الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، ويصل عدد المتابعين لها إلى حوالي 16081 شخصًا فقط.

الصفحة الأولى باسم «فضيلة الإمام الأكبر أ.د أحمد الطيب شيخ الأزهر»، ولم يتم تفعيل هذه الصفحة منذ 2014، وتحظى بمتابعة 8510 أشخاص.

الصفحة الثانية باسم «الشيخ أحمد الطيب»، ولم يتم تفعيلها منذ يناير 2012، وتحظى بمتابعة 550 شخصا فقط، وآخر «بوست» تم نشره فيها كان بتاريخ 22 يناير 2012.

الصفحة الثالثة باسم «شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب خط أحمر»، وآخر «بوست» في هذه الصفحة كان بتاريخ 8 يوليو 2016، وينص على «السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الصفحة ستعود للعمل من أجل نشر أخبار شيخ الإسلام الإمام الأكبر أحمد الطيب»، وحصل على 114 تعليقًا، ومشاركة واحدة، ويتابع هذه الصفحة حوالي 5113 شخصًا.

الصفحة الرابعة باسم «شيخ الأزهر-د.أحمد الطيب»، ويتابعها 1279 شخصًا، ومن الواضح أنها مخترقة من جانب جماعات ومنظمات إرهابية ومتشددة، فهي تحتوى على «بوستات» بها عبارات خارجة وهجوم على شيخ الأزهر وبعض القيادات في الدولة، وسخرية من بعض الفتاوى الدينية.

الصفحة الخامسة باسم «من أقوال الشيخ أ أحمد الطيب»، ويتابعها 629 شخصا، وآخر «بوست» تم نشره بها كان بتاريخ 24 أبريل 2015، وهو مقطع فيديو للدكتور أحمد الطيب، وأغلب «البوستات» المنشورة بها عبارة عن آيات من القرآن الكريم. 

صفحات مختار جمعة.. خطب وتصريحات والتفاعل «ضعيف»

أما وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، فله أيضًا أكثر من صفحة على «فيس بوك»، ويصل عدد المتابعين لها إلى حوالى 6153 شخصًا.

الصفحة الأولى باسم «محبي العالم الجليل الأستاذ الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف»، ويتابعها حوالي ٢٬٦١٥‏ شخص فقط، وتنشر كل ما يتعلق به من خطب وتصريحات صحفية ومؤتمرات، والتفاعل على هذه الصفحة «ضعيف».

الصفحة الثانية باسم « Dr.Mokhtar Gomaa»، ويتابعها حوالي ٢٬٠٩٢‏ شخص، وتنشر كل ما يتعلق بالدكتور محمد مختار جمعة من خطب وتصريحات صحفية ومؤتمرات وبيانات، والتفاعل في هذه الصفحة ضعيف.

الصفحة الثالثة باسم «محمد مختار جمعة»، مع صورة شخصية له، ويتابعها حوالي ١٬٤٤٦‏ شخص فقط، والتفاعل عليها ضعيف، وأغلب المواد التي يتم نشرها على هذه الصفحة، هي من خطب الجمعة للدكتور محمد مختار جمعة، والتفاعل عليها ضعيف.

أسامة الأزهرى.. نسب مشاهدة متوسطة لفيديوهاته

توجد أكثر من صفحة باسم الدكتور أسامة الأزهري مستشار رئيس الجمهورية للشئون الدينية على «فيس بوك»، ويصل عدد المتابعين لها إلى حوالي 352.556 شخص فقط.

الصفحة الأولى باسم «أسامة السيد الأزهري Usama Elsayed Alazhary»، ويتابعها حوالي ٣١٥٬٦٨٢‏ شخص، الصورة الرئيسية هي للجامع الأزهر، وصورة أخرى هي للدكتور أسامة الأزهري وخلف الأزهر الشريف، وتحظى الفيديوهات التي ينشرها على الصفحة بنسبة مشاهدة متوسطة، بمتوسط خمسة آلاف مشاهدة للفيديو الواحد.

الصفحة الثانية باسم «أسامة السيد الأزهري»، ويتابعها حوالي ‏‏٣٥٬٢١١‏ شخص فقط، ولم يتم تفعيلها منذ 2015.

الصفحة الثالثة باسم «فارسُ الأزهر الشريف العلامة المُحدّث الجليل د. أسامة السيّد الأزهري»، ويتابعها حوالي ١٬٦٦٣‏، ولم يتم تفعيلها منذ شهر أكتوبر 2013.

مفتى الجمهورية الأسبق الدكتور على جمعة

كما وجدنا أكثر من صفحة على «فيس بوك» باسم الدكتور على جمعة، مفتي الجمهورية الأسبق، ويصل عدد المتابعين لها إلى حوالي 1.435.738 شخص.

الصفحة الأولى باسم «أ.د علي جمعة‏ (‏Dr. Ali Gomaa أ.د علي جمعة‏)»، ويتابعها حوالي ١٬٤٣١٬٥٨٦‏ شخص، وتنشر فيديوهات لكل البرامج التي يشارك فيها الدكتور على جمعة.

الصفحة الثانية باسم «الأستاذ الدكتور -علي جمعة مفتي جمهورية مصر العربية»، ويتابعها حوالي ٤٬١٥٢‏ شخص، ولم يتم تفعيلها منذ شهر أغسطس 2016.

الدكتور مبروك عطية.. فيديوهات «كلمة السر»

كما وجدنا أكثر من صفحة للدكتور مبروك عطية الأستاذ بجامعة الأزهر والداعية المعروف، وصاحب البرنامج الشهير «كلمة السر»، ويصل عدد المتابعين لها إلى حوالي 73.687 شخص فقط.

الصفحة الأولى باسم «الأستاذ الدكتور مبروك عطية»، ويتابعها حوالي ٤٩٬٨٥٩‏شخص، فقط، وآخر بوست نشر بها كان بتاريخ 26 سبتمبر 2017، وتحظى الفيديوهات المنشورة بها على نسبة مشاهدة متوسطة، والتفاعل عليها ضعيف.

الصفحة الثانية باسم «الصفحة الأساسية للدكتور مبروك عطية»، ويتابعها حوالي ١٨٬٩٨٧‏ شخص، ولم يتم تفعيلها منذ شهر نوفمبر 2012.

الصفحة الثالثة باسم «يوميات د. مبروك عطية»، ويتابعها حوالي ٤٬٨٤١‏ شخص فقط، وأغلب المنشور عليها عبارة عن فيديوهات من على اليوتيوب لبرنامج «كلمة السر».

صفحات الدكتور سعد الدين الهلالي

أما الدكتور سعد الدين الهلالي أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف فله أكثر من صفحة على «فيس بوك»، ويصل عدد المتابعين لها حوالي 70.643 شخص فقط.

الصفحة الأولى باسم «الصفحة الرسمية للأستاذ الدكتور سعد الدين هلالي»، ويتابعها حوالي ٥٣٬١٢٥‏ شخص.

الصفحة الثانية باسم «دكتور سعد الدين هلالي – معلومات فقيهة يومية»، ويتابعها حوالي ٨٬٧٥٩‏ شخص فقط.

صفحة الدكتور عصام الروبي

كما وجدنا أكثر من صفحة للدكتور عصام الروبي الداعية الإسلامي المعروف والخطيب بوزارة الأوقاف، ويصل عدد المتابعين لها حوالى 11.302 شخص فقط.

الصفحة الأولى باسم «الدكتور عصام الروبي»، ويتابعها حوالي ٥٬٧٠٢‏ شخص فقط، والتفاعل عليها ضعيف.

الصفحة الثانية باسم «د.عصام الروبي»، ويتابعها حوالي 5600 شخص فقط.

الشيخ خالد الجندي

هناك أكثر من صفحة للشيخ خالد الجندي أحد علماء الأزهر الشريف وعضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية التابع للأزهر الشريف، ويصل عدد المتابعين لها حوالي 230.907 شخص.

الصفحة الأولى باسم الشيخ خالد الجندي، ويتابعها حوالي ١٧٠٬٨٠٧‏ شخص، ولا يوجد تفاعل كبير من المواطنين على صفحة الشيخ خالد، فالتعليقات على البوست لا تتعدى 30 تعليقًا.

الصفحة الثانية باسم «الشيخ خالد الجندي- Khaled El Gendy»، ويتابعها حوالي ٣٣٬١٢٢‏ شخص، والتفاعل عليها ضعيف جدا، حيث لم يتعد عدد المتفاعلين مع أي بوست من بوستاته عدد أصابع اليد الواحدة.

الصفحة الثالثة باسم «الشيخ خالد الجندي»، وهي بعنوان «مكارم الأخلاق»، مع صورته وهو يقرأ القرآن الكريم من المصحف، ويتابعها حوالي ١٦٬١٨٢‏، وهي صفحة لم يتم تفعيلها منذ شهر يوليو 2012، وآخر بوست كتب في هذه الصفحة «اللهم أهلك طاغية الشام»، مع صورة مكتوب عليها «من القاهرة – هنا دمشق».

الصفحة الرابعة باسم «الشيخ خالد الجندي»، ويتابعها حوالي ٦٬٤٤٤‏، ولم يتم تفعيلها منذ شهر ديسمبر 2012.

الصفحة الخامسة باسم «رسائل خالد الجندي»، ويتابعها حوالي ٤٥٧‏، ولم يتم تفعيلها منذ شهر فبراير 2015.

الصفحة السادسة باسم «رسائل خالد الجندي»، ويتابعها حوالي ٣٬٨٩٥‏، وتعرض الفيديوهات الخاصة بالحلقات التلفزيونية التي يقدمها الشيخ خالد في برامجه، ولم يزيد عدد مشاهدات الفيديوهات عن 500 مشاهد لكل فيديو، أما التفاعل فضعيف جدا، ويكاد يكون معدوما في الكثير من البوستات.

الدكتور عمر عبد الكافي

وهناك أكثر من صفحة على الفيس بوك باسم الدكتور عمر عبد الكافي الداعية الإسلامي المعروف وصاحب موسوعة الإعجاز العلمي في القرآن الكريم، ويصل عدد المتابعين لها إلى حوالي 4.317.747 شخص.

الصفحة الأولى باسم « Dr. Omar Abdelkafy - الدكتور عمر عبد الكافي»، ويتابعها حوالي ٣٩٠٬٢٩٧‏ شخص.

الصفحة الثانية باسم «الدكتور عمر عبد الكافي»، ويتابعها حوالي ٦٤٨٬٧٧٥‏ شخص.

الصفحة الثالثة باسم «د. عمر عبد الكافي»، ويتابعها حوالي ٩٤٬٥٥٨‏ شخص.

الصفحة الرابعة باسم «محبو الشيخ عمر عبد الكافي»، ويتابعها حوالي ٥٤٠٬٩٧٨‏ شخص.

الصفحة الخامسة باسم «روائع شيخنا الدكتور عمر عبد الكافى»، ويتابعها حوالي ٧٧٬٣٧٧‏ شخص.

الصفحة السادسة باسم «محبي الشيخ الدكتور عمر عبد الكافي»، ويتابعها حوالي ١٬٥٤٨٬١٥٦‏ شخص.

الصفحة السابعة باسم «محبي الشيخ عمر عبد الكافي»، ويتابعها حوالي ٦١١٬١٣٢‏ شخص.

الصفحة الثامنة باسم «Dr. Omar Abdelkafy»، ويتابعها حوالي ٤٠٦٬٤٧٤‏ شخص.

الداعية الهارب محمد عبد المقصود

وجدنا أكثر من صفحة للداعية الهارب محمد عبد المقصود على «فيس بوك»،  وهو معروف بشدة تطرفه وتشدده، ويصل عدد المتابعين لها حوالي 442.186 شخص.

الصفحة الأولى باسم «الشيخ محمد عبد المقصود»، ويتابعها حوالي ١٨٨٬٤٤٧‏ شخص، وينشر فيها كل المحاضرات والخطب والآراء الدينية له القديمة والحديثة.

الصفحة الثانية باسم «الدكتور محمد عبد المقصود»، ويتابعها حوالي ١٧٥٬٧٥٢‏ شخص.

الصفحة الثالثة باسم «البوست الشيخ» وعليها صورة الشيخ، ويتابعها حوالي ٥٣٬٧٦٥‏ شخص.

الصفحة الثالثة باسم «تلاميذ الإمام محمد عبد المقصود»، ويتابعها حوالي ١٠٬١٦٩‏ شخص.

الصفحة الرابعة باسم «برنامج فتاوى رابعة مع فضيلة الدكتور محمد عبد المقصود»، وتحتوى على صورة تجمع محمد عبد المقصود بالرئيس المعزول محمد مرسي، ويتابعها حوالي ١٤٬٠٥٣‏ شخص.

وجدي غنيم.. صاحب فتوى تكفير الرئيس

وجدنا أكثر من صفحة لوجدي غنيم الداعية السلفي على الفيس بوك، وهو معروف بتشدده وتطرفه، وهو صاحب فتوى تكفير الرئيس عبد الفتاح السيسي، وهو الآن يعيش خارج مصر، ويصل عدد المتابعين لها حوالي 1.583.854 شخص.

الصفحة الأولى باسم «Wagdy Ghoneim وجدي غنيم»، ويتابعها حوالي ١٬٥٤٣٬٩٦٠‏ شخص.

الصفحة الثانية باسم «الشيخ وجدى غنيم» ويتابعها حوالي ١٩٬١٧٥‏ شخص.

الصفحة الثالثة باسم «الداعية وجدي غنيم»، ويتابعها حوالي ١٧٬٢٧٤‏ شخص.

الصفحة الرابعة باسم «محبي د. وجدي غنيم Dr. Wagdy Ghoniem‏»، ويتابعها حوالي ٣٬٤٤٥ شخص.

الشيخ ياسر برهامي

وجدنا أكثر من صفحة للشيخ ياسر برهامي نائب رئيس الدعوة السلفية على الفيس بوك، ويصل عدد المتابعين لها حوالي 110.387 شخص.

الصفحة الأولى باسم «الشيخ الدكتور ياسر برهامي»، ويتابعها حوالي ٨١٬٠٢٦‏ شخص، والتفاعل عليها ضعيف جدا، وأغلب المنشور عليها هو روابط لموقع «صوت السلف»، التابع للدعوة السلفية بقيادة الشيخ ياسر برهامي.

الصفحة الثانية باسم «الدكتور ياسر برهامي»، ويتابعها حوالي ٥٬٥٠٩‏ شخص، وأغلبها هجوم وتهكم وسخرية من فتاوي الشيخ ياسر برهامي.

الصفحة الثالثة باسم «دعما للدكتور ياسر برهامي»، ويتابعها حوالي ١٩٬٨٣١‏ شخص، وتنشر روابط لموقع «صوت السلف»، التابع للدعوة السلفية بقيادة الشيخ ياسر برهامي.

الصفحة الرابعة باسم «د. ياسر برهامي مرشد جمهورية السلفيين»، ويتابعها حوالي ١٬١٢٩‏ شخص، وكلها هجوم على حزب النور وعلى شيوخ الدعوة السلفية، وتحتوى على صورة لبرهامي مع أحد القساوسة.

الصفحة الخامسة باسم «احنا اللي الشيخ ياسر برهامي سبب في التزامنا»، ويتابعها حوالي ٢٬٨٩٢‏ شخص، ولم يتم تفعيلها منذ 2015.

الشيخ محمد حسان 

وجدنا أكثر من صفحة للشيخ محمد حسان الداعية المعروف، ويصل عدد المتابعين لها إلى حوالي 5.576.279 شخص.

الصفحة الأولى باسم «الشيخ محمد حسان»، ويتابعها حوالي ٦٨٨٬٣٧٠‏، والتفاعل مع بوستات الصفحة بالمئات، والمشاركة بالمئات أيضا.

الصفحة الثانية باسم «الشيخ محمد حسان»، ويتابعها حوالى ٨٠٠٬٩٧٠‏ شخص، وتعرض فيديوهات، تقدر مشاهدتها بالآلاف، ولكن التفاعل مع هذه الصفحة أقل من السابقة.

الصفحة الثالثة باسم «الصفحة الرسمية للشيخ محمد حسان»، ويتابعها حوالى ٣٣٬٢٤٦‏ شخص، ولم يتم تفعيلها منذ 2017، والتفاعل عليها أقل من الصفحتين السابقتين.

الصفحة الرابعة باسم «الشيخ محمد حسان»، ويتابعها حوالي  شخص ٢٬١٨٣٬٤٥٢‏ شخص، وهي من أكثر الصفحات تفاعلا، ولكن لم يتم تفعيلها منذ شهر أكتوبر 2017.

الصفحة الخامسة باسم «الشيخ محمد حسان»، ويتابعها حوالي ٣٠٤٬٠٢١‏ شخص، لكن التفاعل عليها ضعيف.

الصفحة السادسة باسم «محمد حسان»، ويتابعها حوالى ٨٦٤٬٥١١‏ شخص، وهي أقل تفاعلا من الصفحات الأخرى.

الصفحة السابعة باسم «صفحة الشيخ الفاضل محمد حسان الجديدة»، ويتابعها حوالى ١١٬٨٢١‏، والتفاعل عليها ضعيف.

الصفحة الثامنة باسم «محمد حسان»، ويتابعها حوالي ٦٨٩٬٨٨٨‏ شخص.

صفحة الشيخ محمد حسين يعقوب

له أكثر من صفحة على «فيس بوك»، ويصل عدد المتابعين لها إلى حوالي 921.438 شخص.

الصفحة الأولى باسم «الصفحة الرسمية للشيخ محمد حسين يعقوب»، ويتابعها حوالي ٥٣١٬٥٦١‏ شخص.

الصفحة الثانية باسم «فضيلة الشيخ محمد حسين يعقوب»، ويتابعها حوالي ١١٥٬٨٢٧‏شخص.

الصفحة الثالثة باسم «المدرسة الربانية – الصفحة الرسمية»، وكلها منشورات خاصة بالشيخ محمد حسين يعقوب، ويتابعها حوالي ١٠١٬٨٩٥‏ شخص.

الصفحة الرابعة باسم «الشيخ المربي محمد حسين يعقوب»، ويتابعها حوالي ٢٠٬١١٧‏ شخص.

الصفحة الخامسة باسم «محبي الشيخ محمد حسين يعقوب»، ويتابعها حوالي ١٥٢٬٠٣٨‏ شخص.

الشيخ أبو إسحاق الحويني

وجدنا أكثر من صفحة للداعية السلفي المعروف الشيخ أبو إسحاق الحويني على «فيس بوك»، يصل عدد المتابعين لها حوالي 2.421.587 شخص.

الصفحة الأولى باسم «الصفحة الرسمية لفضيلة الشيخ أبي إسحاق الحويني»، ويتابعها حوالي ١٬٣٠٨٬٩٨٤‏ شخص، وتحظى الفيديوهات المنشورة عليها بنسبة مشاهدة متوسطة.

الصفحة الثانية باسم «صفحة الشيخ أبو إسحاق الحويني | Alheweny Page»، ويتابعها حوالي ٨١٬٩٦٧‏ شخص.

الصفحة الثالثة باسم «أبي إسحاق الحويني الرسمية»، ويتابعها حوالي ٤٦٬٣٢٨‏ شخص.

الصفحة الرابعة باسم «ألتراس أبو إسحاق الحويني»، ويتابعها حوالي ٧٩١٬٩٦٠‏ شخص.

الصفحة الخامسة باسم «الشيخ العلامة المحدث أبي إسحاق الحويني»، ويتابعها حوالي ١٤٥٬٩٩٠‏ شخص.

الصفحة السادسة باسم «وقال العلامة المحدث أبو إسحاق الحويني»، ويتابعها حوالي ٤٥٬٣٥٨‏ شخص.

مصطفى حسنى

وجدنا أكثر من صفحة للداعية الشاب مصطفى حسني على الفيس بوك، ويصل عدد المتابعين لها إلى حوالي 34.605.190 شخص.

الصفحة الأولى باسم «Mustafa Hosny- الصفحة الرئيسية»، ويتابعها حوالي ٣٢٬٦٨٥٬٥٠٧‏ شخص.

الصفحة الثانية باسم «من أقوال الداعية مصطفى حسني»، ويتابعها حوالي ١٤٥٬١٨٠‏ شخص.

الصفحة الثالثة باسم «الداعية مصطفى حسني- الصفحة الرئيسية»، ويتابعها حوالي ١١٬٠٢٩‏ شخص فقط.

الصفحة الرابعة باسم «فكر – Think»، ويتابعها حوالي ١٬٧٧٤٬٥٠٣‏ شخص.

معز مسعود

وجدنا أكثر من صفحة للداعية الشاب معز مسعود على الفيس بوك، ويصل عدد المتابعين لها إلى حوالي 8.502.375 شخص.

الصفحة الأولى باسم «Moez Masoud معز مسعود»، ويتابعها حوالي ٨٬٥٠٠٬٢٢٤‏ شخص.

الصفحة الثانية باسم «خطوات الشيطان للداعية مغز مسعود»، ويتابعها حوالي ٩٥٥‏ شخصا فقط.

الصفحة الثالثة باسم «الطريق الصح –معز مسعود»، ويتابعها حوالي ٤٩٦‏ شخصا فقط.

الصفحة الثالثة باسم «معز مسعود أحبك في الله»، ويتابعها حوالي ٧٠٠‏ شخص فقط.

عمرو خالد

وجدنا أكثر من صفحة للداعية المعروف الدكتور عمرو خالد، يصل عدد المتابعين لها إلى حوالي 29.940.628 شخص.

الصفحة الأولى باسم «Amr Khaled»، ويتابعها حوالي ٢٩٬٦٦٤٬٢٨٢‏ شخص، وتحظى الفيديوهات المنشورة عليها بنسبة مشاهدة عالية جدا، حيث اقتربت مشاهدة بعض الفيديوهات من 100 ألف مشاهدة.

الصفحة الثانية باسم «عمرو خالد»، ويتابعها حوالي ٥١٬٩٨٩‏ شخص، لكن لم يتم تفعيلها منذ 2014.

الصفحة الثالثة باسم «الداعية الأستاذ عمرو خالد»، ويتابعها حوالي ٩٦٬٠٧٨‏ شخص.

الصفحة الرابعة باسم «منتدى الدكتور عمرو خالد»، ويتابعها حوالي ٣١٬٤٠١‏ شخص.

الصفحة الخامسة باسم «Amr Khaled عمرو خالد»، ويتابعها حوالي ٨٠٠‏ شخص فقط.

أسباب سيطرة شيوخ السلفية على «السوشيال ميديا»

وقال الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الشريعة الإسلامية بـ«جامعة الأزهر»، إن سيطرة شيوخ السلفية وأصحاب الفكر المتطرف على وسائل التواصل الاجتماعي يعود لعدة أسباب منها، غياب الدعم اللوجستي والمعنوى لعلماء الأزهر الذين يعملون في جزر منعزلة، وكل عالم يعمل بإمكانياته الخاصة، ولا يوجد أدنى دعم مادي أو معنوي من جانب الدولة أو جامعة الأزهر لهؤلاء العلماء، كما أنهم لا يتمتعون بالحماية الكافية من جانب الدولة وجامعة الأزهر، عكس شيوخ السلفية الذين يتمتعون بالدعم والحماية، فهم يتلقون دعما ماليا من بعض الدول، ولديهم قنواتهم ومواقعهم ولديهم جهاز إعلامي كامل.

وأضاف «كريمة» أن سبب تعثر تجديد الخطاب الإسلامي يعود إلى عدة أسباب منها، إجهاض الخطاب الإسلامي الذي يعبر عنه الأزهر عن طريق الإخوان والسلفية لعدم تكافؤ الفرص، بالإضافة إلى التدخلات السياسية والأمنية والمؤثرات الإقليمية منذ عصر الرئيس جمال عبد الناصر وحتى الآن، وعدم تفعيل المادة السابعة من الدستور الحالي الذي تنص على «الأزهر الشريف هيئة إسلامية علمية مستقلة، يختص دون غيره بالقيام على كافة شئونه، وهو المرجع الأساسي فى العلوم الدينية والشئون الإسلامية، ويتولى مسئولية الدعوة ونشر علوم الدين واللغة العربية فى مصر والعالم. وتلتزم الدولة بتوفير الاعتمادات المالية الكافية لتحقيق أغراضه. وشيخ الأزهر مستقل غير قابل للعزل، وينظم القانون طريقة اختياره من بين أعضاء هيئة كبار العلماء».