رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

روسيا ترد على طلب سيف الإسلام القذافي بطلب الدعم من بوتين في الانتخابات الليبية

النبأ


ردت روسيا على طلب سيف الإسلام القذافي نجل الزعيم الليبي معمر القذافي، الذي طلب من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مساعدته لخوض الانتخابات الليبية القادمة. 

حيث قال نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، الموفد الخاص للرئيس إلى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إن روسيا تدعم جميع المشاركين في العملية السياسية في ليبيا.

 وأضاف بوغدانوف، معلقا على أنباء تحدثت عن طلب سيف الإسلام نجل الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي للدعم والمساعدة من روسيا، أن سيف الإسلام وأنصاره، يجب أن يكونوا جزءا لا يتجزأ من هذه العملية في البلاد.

وقال نائب الوزير الروسي: "نحن ندعم الجميع. وننطلق في ذلك من أنه لا يجوز بتاتا عزل أي أحد واستبعاده، من العملية السياسية البناءة. ولذلك، نحن نحافظ على اتصالات مع جميع المجموعات التي توجد في الغرب والشرق والجنوب".

وأشار ميخائيل بوغدانوف، إلى أن مواقف القبائل المختلفة في مناطق معينة من البلاد، تتمتع بأهمية كبيرة في ليبيا.

وقال: "من الناحية التاريخية، المجتمع هناك يتسم بالطابع القبلي، أي أن موقف القبائل المختلفة، له أهمية كبيرة، لذلك أعتقد أن الدكتور سيف الإسلام وأولئك الذين يدعمونه، يمثلون قبائل معينة في مناطق محددة من البلاد، وكل هذا يجب أن يكون جزءاً لا يتجزأ من العملية السياسية العامة، بمشاركة الأطراف السياسية الأخرى الموجودة في طبرق وطرابلس ومصراتة".

 

وكانت وكالة " بلومبرغ"، قد قالت  بأن سيف الإسلام نجل الزعيم الليبي الراحل العقيد معمر القذافي، يسعى للحصول على دعم من روسيا لتحقيق طموحاته السياسية.

ونقلت الوكالة عن مصدر لها في موسكو، أن أحد ممثلي سيف الإسلام التقى أوائل ديسمبر، مع نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف وسلمه رسالة من القذافي الابن إلى الرئيس فلاديمير بوتين.

وقال المصدر، إن سيف الإسلام شرح في رسالته رؤيته للوضع في ليبيا، وطلب من الكرملين تقديم الدعم السياسي له.

وأشارت الوكالة، إلى أنه سبق اللقاء المذكور تواصل بين ممثلين عن السلطات الروسية مع القذافي الابن عبر جسر تلفزيوني بعد الإفراج عنه من السجن مباشرة.

وأضاف المصدر أنه من غير المعروف، أين كان سيف الإسلام القذافي خلال اتصال الفيديو مع الجانب الروسي.

وأكد المصدر وجود طموحات رئاسية لدى سيف الإسلام الذي يبحث عن المساعدة المالية والوساطة في روسيا، لإنشاء تحالفات مع مراكز قوى أخرى في ليبيا.

وحسب خطة الأمم المتحدة لتوحيد ليبيا ، قد تجري الانتخابات هناك في عام 2019.

وتوجد طموحات رئاسية كذلك لدى قائد الجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر الذي ووفقا للوكالة، بقي حتى الفترة الأخيرة يعتبر شخصية مقربة من الكرملين، حيث زار روسيا عدة مرات.

ولدى موسكو علاقات جيدة كذلك مع رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية فائز السراج المدعوم من الأمم المتحدة.

المصدر: روسيا اليوم