رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نشرة أخبار «الكهرباء» اليوم الأحد 23 - 12 - 2018

وزير الكهرباء محمد
وزير الكهرباء محمد شاكر


في ظل اهتمام قطاع كبير من قراء موقع «النبأ»، بمعرفة كل ما يدور داخل قطاع الكهرباء، يقدم الموقع نشرة أخبار الكهرباء على مدار الـ 24 ساعة، وكل ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي.

وإليكم نشرة أخبار الكهرباء، اليوم الأحد 23 ديسمبر.

تصريحات مهمة جدًا لـ«وزير الكهرباء».. اعرف التفاصيل
قال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن جميع الطبقات الاجتماعية تشتكي من أسعار الكهرباء، مشيرا إلى أنه تم الانتهاء من تركيب 6.6 مليون عداد مسبق الدفع حتى الآن.

وأضاف وزير الكهرباء: «كلما يزيد استهلاك المواطن يقل الدعم المقدم له، وسيتم إلغاء الشرائح فى المستقبل مع الإبقاء على تطبيقها على شريحة معينة من متوسطي الاستهلاك»، مؤكدا أنه لا بديل عن زيادة أسعار الكهرباء لسداد مديونية البترول.

وأكد أن الوزارة تسدد 95 مليار جنيه سنويا لوزارة البترول مقابل الوقود والغاز الطبيعي، الذي يتم محاسبته بـ3 دولار على كل مليون وحدة حرارية، حسب الموازنة الحالية للدولة، مشيرا إلى أنه لا تغيير فى أسعار الطاقة الكهربائية حتى يوليو 2019، نافيا ما يتردد عن وجود ارتفاع فى الأسعار.

واستكمل: «إحنا عاملين دراسات وجداول تفصيلية لسداد القروض والديون حتى عام 2035، وارتفاع درجات الحرارة يقلل من القدرات الكهربائية المتاحة، في الماضي كنا نعاني من نقص القدرات الكهربائية نتيجة استخدام وقود منخفض الجودة، ولا توجد أي مشكلة فى الكهرباء حاليا فى مصر، وأن متتصف العام المقبل سيتم تفريغ كل وحدات محطات سيمنس على الشبكة القومية للكهرباء».

وأكد وزير الكهرباء أنه في حال انخفاض سعر الصرف سيؤدي ذلك لانخفاض أسعار الكهرباء، متابعا بالقول: «في الوقت الحالي إحنا مجبرين على زيادة الأسعار».

وأردف: «شبكة الكهرباء الجديدة مهمىة، لأنه لن يأتي أي استثمار أجنبي دون وجود طاقة كهربائية مستقرة ومنتظمة».

وأشار إلى أن شركة أجنبية عرضت صناعة العدادات المسبقة الدفع وتمويلها دون تحميل الوزارة مليما، إلا أن القرار جاء بالرفض لدعم وتشجيع الشركات المحلية المتخصصة فى إنتاج وتصنيع العدادات مسبقة الدفع والذكية.

وقال شاكر إن متوسط من يستهلك 50 كيلووات شهريًا، سيسدد 12 جنيها بعد الزيادة الجديدة، ومن يستهلك 100 كيلووات، 28 جنيهًا، ومن يستهلك 200 كيلووات، 78 جنيهًا، ومن يستهلك 250 كيلووات، 118 جنيهًا، ومن يستهلك 300 كيلووات، 153 جنيهًا، ومن يستهلك 350 كيلووات، 188 جنيهًا، و400 كيلووات، 237 جنيهًا، و450 كيلوات، 282 جنيهًا، و500 كيلوات 327 جنيهًا، و550 كيلووات 372 جنيهًا، و600 كيلووات، 417 جنيهًا، و650 كيلوات 462 جنيهًا.

تفاصيل اجتماع لجنة الطاقة بالنواب مع مسئولين بالكهرباء
قال مستشار الشئون الفنية بالشركة القابضة لكهرباء مصر، المهندس محمد يوسف، إن السيارات الكهربائية نمط استهلاكي جديد وهي ليست رفاهية إنما أمر واقع سيحدث قريباً، وإنطلاقاً من هذا الواقع تم تشكيل لجنة وطنية تضم كافة الوزارات المعنية، لوضع خطة طريق واضحة حول استخدام السيارات الكهربائية ودراسة كافة النواحي الفنية، ومنها أعداد السيارات المتوقع أن تدخل سنوياً إلي مصر لتغطيتها ودراسة التعريفة والعدادات الكودية المرتبطة بها.

وجاء ذلك خلال اجتماع لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، برئاسة المهندس طلعت السويدي، مناقشة ملف التحول إلى استخدام السيارات الكهربائية فى مصر بديلاً لنظيرتها المستخدمة للبنزين، فى ضوء طلبات الإحاطة المقدمة من النواب بشأن انتشار إنتاج واستخدام السيارات التى تستخدم الطاقة الكهربائية فى العالم بدلا من المحروقات ومدى استفادة واستيعاب مصر لهذه التجربة وخطة تعميمها لتوفير الطاقة وتحقيق سلامة البيئة والآليات والإجراءات اللازمة لاستخدام هذا النوع من السيارات، وبحضور ممثلي المجتمع المدني.

فيما أكد ممثل الشركة المصرية لنقل الكهرباء أن هناك دراسات تجري بالفعل، ويتم إعداد نماذج متكاملة لشحن السيارات الكهربائية علي غرار محطات البنزين، لافتاً إلي أن النماذج التي بصدد تجربتها لن تختلف عن السوق العالمي، قائلاً: "نجد في أوروبا المحطات في الموالات، لاسيما أنها مرحلة الشحن يستغرق وقت، فبينما يقوم العميل بالتسوق خلال مدة الشحن يخرج يجدها مشحونة".

ولفت إلي أن اللجنة المشكلة علي أعلى مستوى للدراسة الفنية لاستخدام السيارات الكهربائية، والتخطيط للقدرات والشبكات الكهربائية وبحث التقنيات المختلفة فى السوق العالمية والتعريفة وطرق المحاسبة، فيما أوصي المهندس طلعت السويدى، الكهرباء بضرورة إشراك المجتمع المدني في هذه اللجنة والاستماع إليهم. 

وأثار ممثل وزارة الداخلية خلال الاجتماع نقطة هامة، حيث شدد على أهمية وضع مواصفات وشروط الترخيص للسيارات العاملة بالكهرباء في مصر.

«7» خطوات لسداد فاتورة الكهرباء الشهرية إليكترونيًا.. تعرف عليها
فى ظل تكرار الشكاوى من قبل المواطنين من القراءات الجزافية لفواتير الكهرباء وعدم تواجد قارئ العدادات، نقدم فى السطور القادمة، كل ما تريد معرفته عن طرق تسجيل قراءة عداد الكهرباء الشهرية إليكترونيا بدلا من انتظار قارئ الكهرباء الذي يتسبب بعضهم فى تراكم المديونية على المشتركين لأسباب مختلفة.

فيما يلى طرق سداد فاتورة الكهرباء بدلا من انتظار المحصل.

- تسجيل قراءة العداد الخاصة بالمستهلك عن طريق الموقع الخاص بشركة التوزيع التابعة لها على الإنترنت.

 - تسجيل قراءة العداد شفويًا عن طريق الاتصال بـ121.

  - الذهاب لشركة توزيع الكهرباء وتقديم شكوى بعدم تحصيل فاتورتك الشهرية.

  - تقسيط الفواتير المتراكمة نتيجة عدم تحصيلها من شركة التوزيع بالطريقة التى تناسب المستهلك.

 - تقسيط الفواتير المتراكمة بدون فوائد بقرار من الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء.

  - قبل سداد أو تقسيط الفواتير المتراكمة اطلب من شركة التوزيع بيان استهلاك للتأكد من أن المديونية تعبر عن استهلاكك.

 - حال عدم مطابقة القيمة الموجودة بفواتير الاستهلاك بالقراءة الموجودة بالعداد يتم تشريح المديونية حسب متوسط الاستهلاك الشهرى.