رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الاتحادين الأوروبي والأفريقي يطلقان لجنة عمل مشتركة لتطوير الاقتصاد الرقمي

النبأ


اجتمعت لجنة العمل المعنية بالاقتصاد التكنولوجي بين الاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي للمرة الأولى أول أمس الأربعاء، على مستوى رفيع للاتحادين الأوروبي والأفريقي في العاصمة النمساوية فيينا.

وتسعى هذه الشراكة حول الاقتصاد الرقمي؛ لاكتشاف أفضل السبل للعمل معاً لتحقيق أقصى استفادة من التحول الرقمي في الاقتصاد والمجتمع.

شارك في افتتاح المنتدى مفوض الاتحاد الأفريقي للبنية التحتية والطاقة أماني أبو زيد، ونائب رئيس المفوضية الأوروبية أندرس أنسيب، ومفوض الاقتصاد الرقمي والمجتمع، ماريا غابرييل، ومفوض التعاون والتنمية الدولية، نيفين ميميكا. تتكون فرقة العمل من 20 شخصية رفيعة المستوى من القطاعين العام والخاص، وتهدف إلى دعم دمج الأسواق الرقمية في إفريقيا، وتعزيز الاستثمار العام والخاص وتحسين بيئة الأعمال.

ومن المقرر أن تقدم اللجنة نتائج أعمالها في أبريل 2019 على شكل تقرير مبدئي، وفي يونيو 2019، سوف تقدم اللجنة، توصيات حول المناطق التي تم تحديدها لأول مرة كأولويات في سياسة التطوير الرقمي للاتحاد الأوروبي، والتي تتضمن، الوصول إلى توصيل الانترنت فائق السرعة بأسعار معقولة، مع تطوير البنية التحتية الرقمية، تطوير المهارات الرقمية.

وكذلك تعزيز ريادة الأعمال الرقمية، ودعم الخدمات الإلكترونية المختلفة مثل الحكومة الإلكترونية، التجارة الإلكترونية، الصحة الإلكترونية.

جدير بالذكر أنه تم الإعلان عن اللجنة المعنية بالاقتصاد الرقمي بين الاتحادين الأوروبي والأفريقي ضمن التحالف الأفريقي الأوروبي للاستثمارات المستدامة والوظائف، الذي أطلقه الرئيس جونكر في خطاب حالة الاتحاد لعام 2018.

وقد حددت المفوضية الأوروبية طموحاتها في إقامة شراكة شاملة ومبتكرة بين أفريقيا والاتحاد الأوروبي، ونيتها تعزيز الاستثمار لخلق فرص عمل، في ظل دور أقوى للقطاع الخاص.

يوفر الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه 52٪ من المساعدات العالمية للمساعدات، مع مساهمة الاتحاد الأوروبي بمبلغ 32 مليار يورو على مدى السنوات الخمس الماضية.

في عام 2017، قدمت المفوضية الأوروبية سياسة التطوير الرقمي الخاصة بها وأطلقت مشاريع بمساهمة من الاتحاد الأوروبي بقيمة 110 مليون يورو؛ لتحسين حياة الأشخاص باستخدام التقنيات والخدمات الرقمية، كما يجري إعداد مشاريع أخرى يبلغ مجموعها 200 مليون يورو.