رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مظاهرات السودان اليوم الجمعة 21 - 12 - 2018

احتجاجات السودان
احتجاجات السودان


اندلعت احتجاجات فى السودان منذ 3 أيام؛ اعتراضًا على ارتفاع الأسعار، ونقص السيولة، وينشر موقع «النبأ» آخر أخبار احتجاجات السوادن.


احتجاجات السوادن.. شرطة السودان تطلق الغاز المسيل للدموع على المتظاهرين

قال شهود إن الشرطة السودانية أطلقت الغاز المسيل للدموع لتفريق عشرات المحتجين اليوم الجمعة في مدينتي أم درمان وعطبرة حيث تجمع متظاهرون لليوم الثالث احتجاجا على ارتفاع الأسعار ونقص السيولة.


كانت الاحتجاجات التي بدأت بعد صلاة الجمعة أصغر منها يوم الخميس عندما قتل ما لا يقل عن ثمانية أشخاص خلال احتجاجات شارك فيها الآلاف، ودعا بعضهم إلى الإطاحة بالرئيس عمر البشير.


وألقى الناطق الرسمي باسم الحكومة السودانية باللوم على "مندسين" أخرجوا المظاهرات عن مسارها وحولوها إلى "نشاط تخريبي".


والاحتجاجات هي الأكبر في البلاد منذ خمس سنوات.


وقد تهدد الاحتجاجات المساعي الرامية لتغيير الدستور من أجل السماح للبشير بالبقاء في السلطة، كما قد تعمق الاضطرابات في البلد البالغ عدد سكانه 40 مليون نسمة والذي دخل في أزمة اقتصادية بعد انفصال الجنوب في 2011.


وذكر الشهود أن مظاهرات صغيرة أخرى حدثت في ثماني ضواحى على الأقل بالعاصمة الخرطوم اليوم الجمعة لكنها تفرقت سريعا.


وكثفت الشرطة وجودها خارج المساجد الرئيسية بالخرطوم قبل مظاهرات متوقعة لليوم الثالث.


وأبلغ مئات من مستخدمي الإنترنت في السودان عن مشكلات في الاتصال بالشبكة، لاسيما عند الدخول إلى مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر وواتساب، مساء أمس واليوم.


ويعتقد الكثيرون أن الحكومة ربما تحاول إحباط الاحتجاجات.


وتمكن البعض من الاتصال بالشبكة من خلال برامج الشبكات الخاصة الافتراضية (في.بي.إن) وحثوا المتظاهرين على مواصلة الاحتجاج.


وفي مدينتي دنقلا وعطبرة أضرم محتجون النار في مكاتب تابعة لحزب المؤتمر الوطني الحاكم الذي يتزعمه البشير بينما أطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع لتفريق حشود في الخرطوم التي شهدت احتجاجات صغيرة ومتفرقة حتى الليل.


ويتزايد الغضب العام في السودان بسبب ارتفاع الأسعار ومصاعب اقتصادية أخرى منها تضاعف أسعار الخبز هذا العام ووضع حدود للسحب من البنوك.وتواصلت الصفوف الطويلة خارج ماكينات الصرف الآلي والمخابز في الخرطوم في ساعة مبكرة اليوم الجمعة.


احتجاجات السودان.. أول تعليق رسمي من السودان على الاحتجاجات

قال بشارة جمعة أرو، الناطق الرسمي باسم الحكومة وزير الإعلام والاتصالات ، اليوم الجمعة، إن المظاهرات السلمية التي تشهدها السودان انحرفت عن مسارها، وتحولت بفعل "المندسين" إلي نشاط تخريبي استهدف المؤسسات والممتلكات العامة و الخاصة بالحرق، والتدمير ومهاجمة وحرق بعض مقار الشرطة .


خلى بيان حكومة الخرطوم، الصادر اليوم الجمعة، من أي حصيلة لقتلى الاحتجاجات وإن أشار إلى أن الحكومة تقدم تعازيها لأسر الضحايا.


وقالت تقارير صحفية إن حصيلة القتلى بلغت ثمانية أشخاص فضلا عن عشرات المصابين.


وأكد الناطق الرسمي باسم الحكومة السودانية أن قوات الشرطة والأمن تعاملت مع المظاهرات التي شهدتها البلاد أمس واليوم بصورة حضارية دون كبحها أو اعتراضها بحكم أن المواطنين يمارسون حقاً دستورياً مكفولاً لهم، وبحكم أن الأزمة معلومة للحكومة، وتعكف على معالجتها.


وأضاف أن بعض الجهات السياسية برزت في محاولة لاستغلال هذه الأوضاع لزعزعة الأمن، والاستقرار تحقيقاً لأجندتهم السياسية، وهو الأمر الذي وضح جلياً في بياناتهم المنشورة .


وأوضح البيان أن التخريب والاعتداء على الممتلكات وإثارة الذعر والفوضى العامة أمر مرفوض ومستهجن ومخالف لصريح القانون، مشيراً إلى أن الحكومة لن تتسامح مع ممارسات التخريب و لن تتهاون في حسم أي فوضى أو إنتهاك للقانون .


وأشار البيان إلي أنه رغم تراكمات الحصار الإقتصادي وآثاره علي الإقتصاد السوداني ووفرة بعض السلع، والخدمات الأساسية ظلت الحكومة تبذل ولا تزال جهوداً مقدرة لتوفير السلع والخدمات الأساسية الضرورية.