رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نشرة أخبار «الكهرباء» اليوم الأربعاء 19 - 12 - 2018

الدكتور محمد شاكر
الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء


في ظل اهتمام قطاع كبير من قراء موقع «النبأ»، بمعرفة كل ما يدور داخل قطاع الكهرباء، يقدم الموقع نشرة أخبار الكهرباء على مدار الـ 24 ساعة، وكل ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي.

وإليكم نشرة أخبار الكهرباء، اليوم الأربعاء 19 ديسمبر.

تفاصيل لقاء وزير الكهرباء والرئيس التنفيذى لشركة سيمنس فى مصر
اجتمع الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، بالمهندس عماد غالى الرئيس التنفيذى لشركة سيمنس فى مصر، والمهندس فرج السعدني، نائب الرئيس التنفيذي الأول لحلول نقل الطاقة في سيمنس وعدد من قيادات القطاع؛ للوقوف على الموقف التنفيذى لمحطات المحولات التى تقوم بتنفيذها شركة سيمنس.

وأشاد الدكتور شاكر، خلال الاجتماع، بالتعاون القائم بين قطاع الكهرباء وشركة سيمنس معرباً عن امله فى تحقيق نجاح أكبر فى المستقبل تمشياً مع خططنا القومية لإنتاج الطاقة وتعظيم مستوى الاعتمادية والكفاءة لمحطات توليد الكهرباء حتى تتمكن من تلبية الطلب المتنامى على الطاقة.

وأوضح "غالى" أنه بفضل التعاون الوثيق بين قطاع الكهرباء وشركة سيمنس تم الانتهاء من محطتي محولات سمنود وأبو المطاميرجهد 500/220 ك.ف، هذا ويُمثل المشروع أحد أكبر مشروعات محطات المحولات التي تم بنائها في مصر بنظام تسليم المفتاح.

وأضاف أنه تم بناء المحطتين لنقل الكهرباء الموَّلدة من محطة البرلس في محافظة كفر الشيخ والتي تُعتبر أكبر محطة كهرباء في العالم تعمل بالغاز الطبيعي وبنظام الدورة المركبة.

وقال عماد غالي، إنه وفقاً للعقد توَّلت سيمنس عمليات التصميم والهندسة والإنشاء والتوريد والتركيب والتشغيل لمحطتي المحولات بما يشمل بناء المحطات المعزولة بالغاز GIS ومحولات الطاقة ومُعدّات التحكم والحماية وأنظمة الاتصالات.

وأشار إلى أنّ وجود شبكة قومية للكهرباء تتسم بالفعالية والكفاءة والمرونة هو أحد العناصر الحيوية لتحقيق رؤية مصر من أجل تنمية اقتصادية مستدامة على المدى الطويل، لذا فإننا سُعداء بالبناء على علاقتنا المُتميزة بالشركة المصرية لنقل الكهرباء لدعم البنية التحتية في مصر".

من جانبه، صرح المهندس جابر دسوقى، رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، بأن القطاع يعمل حالياً على زيادة الطاقة الاستيعابية لشبكة نقل الكهرباء على مستوى الجمهورية لبناء منظومة تتسم بالكفاءة والموثوقية وقادرة على مواكبة الزيادة الكبيرة في الطلب على الطاقة الكهربائية.

وأضاف "دسوقى" أنه من هذا المنطلق، تعمل الشركة المصرية لنقل الكهرباء على تبني مفاهيم ومناهج وآليات عمل مبتكرة لتقوية البنية التحتية للشبكة القومية للكهرباء في جميع أنحاء البلاد".

وأوضح دسوقى أن محطتي المحولات سمنود وأبو المطامير ستساهم في نقل الطاقة للمنازل والصناعات المختلفة التي تقع في مناطق الدلتا والإسكندرية وكفر الشيخ ،كما من ستساهم المحطتان في زيادة الطاقة الاستيعابية للشبكة الوطنية لنقل الكهرباء بما يلبي احتياجات النمو الاقتصادي وفقاً لرؤية مصر 2030 للتنمية المُستدامة.

وقال فرج السعدني، نائب الرئيس التنفيذي الأول لحلول نقل الطاقة في سيمنس: "إن المحطتين الجديدتين تُساهمان في توفير الكهرباء للمنازل الواقعة في محافظتي الإسكندرية وكفر الشيخ، كما أنهما يأتيان أيضا في إطار تركيز الدولة على دعم القطاعات الصناعية من خلال توفير امدادات طاقة مستدامة للصناعات كثيفة الاستهلاك للطاقة حيث ستوفران المحطتان الطاقة لصناعات الإسمنت والبترول والغاز والبتروكيماويات، بالإضافة إلى مشروعات البنية التحتية في محافظات الدلتا".

هذا ويأتي المشروع الجديد بعد استكمال بناء ستة محطات محولات، تم بنائهم مدن المنيا والبحيرة والقليوبية وأسيوط وكفر الزيات لنقل الكهرباء الموَّلدة من محطتي بني سويف والبرلس. وكانت سيمنس قد نجحت في الانتهاء من تشغيل أول محطتي محولات في إطار هذا المشروع، وهما محطتي إيتاي البارود ومغاغة، في فترة قياسية لم تتعدى 10 شهور، من تاريخ التعاقد للتأكد من نقل الكهرباء المولدة من المحطات العملاقة.

وتأتى هذه الجهود فى إطار الخطة التى تقوم بتنفيذها قطاع الكهرباء بالتعاون مع شركائها لتدعيم شبكة النقل سواء من خلال إنشاء خطوط نقل كهرباء حديثة أو تدعيم خطوط أوإنشاء محطات محولات جديدة أو توسعات لمحطات محولات موجودة بالفعل، وخاصة لتدعيم شبكات نقل الكهرباء بالصعيد والمحافظات الأكثر احتياجاً.


«شاكر» يستقبل محافظ هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج بالسعودية
استقبل الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، الدكتور عبدالله بن محمد الشهري، رئيس المنتدى العربي لمنظمي الكهرباء محافظ هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج بالمملكة العربية السعودية والوفد المرافق.

يأتي ذلك للتعرف على مخرجات ورشة العمل التى قام بتنظيمها المنتدى العربي لمنظمي الكهرباء بالتعاون مع الأمانة العامة لجامعة الدول العربية – إدارة الطاقة، والاتحاد الأوروبي في مصر، والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، تحت عنوان "الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة وأطر تنظيم أسواق الكهرباء" خلال الفترة من 16-19/12/2018، وذلك بمقر الامانة العامة لجامعة الدول العربية، وتحت رعاية وزير الكهرباء والطاقة المتجددة بجمهورية مصر العربية- رئيس المكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للكهرباء.

وأكد "شاكر" على أهمية الموضوعات والقضايا التي تناولتها ورشة العمل وعلى رأسها السوق العربية المشتركة للكهرباء والربط الكهربائى وأيضا كيفية تطوير أسواق الطاقة على المستوى الأوروبى إلى جانب القواعد التنظيمية لتبادل الطاقة وكذلك مناقشة فرص الاستثمار في الطاقة المتجددة.

واستعرض الوزير اهتمام وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة بالربط الكهربائى مع الدول الإفريقية والعربية والأوروبية بما يخدم المصالح المشتركة والفوائد التي تعود على الجميع.

وأوضح الدكتور "شاكر" ما تم إنجازه في الطاقة الكهربائية خلال 4 سنوات بما يلبى كل الاحتياجات الحالية والمستقبلية سواء من المستثمرين أو المشروعات التنموية وكذلك المواطنين.

وأشار إلى الاهتمام بالتوسع في الطاقة المتجددة حيث يتم العمل في مشروع بنبان بأسوان لإنتاج الكهرباء حوالى 1465 ميجاوات بما يمثل أكبر تجمع محطات شمسية في العالم بالإضافة إلى التشريعات التي تساعد القطاع الخاص للاستثمار في مجالات الطاقة المتجددة وتوفير الخرائط التي توضح الأماكن التي يمكن إقامة مشروعات طاقة متجددة سواء رياح أو شمسية.

كما أشار إلى الاهتمام بتدعيم شبكة نقل الكهرباء ورفع كفائتها مع زيادة أطوال الخطوط الهوائية لكافة الجهود للتنمية والاستثمار وتلبية كافة الاحتياجات الكهربائية للجميع.

وأعرب الدكتور عبدالله الشهرى، رئيس المنتدى العربى لمنظمى الكهرباء، رئيس هيئة إنتاج المزدوج (الكهرباء والماء ـ المملكة العربية السعودية) عن سعادته بعقد ورشة العمل وأشاد بروح التعاون التي أظهرها الشركاء أثنار التحضير.

تفاصيل لقاء «شاكر» بوفد من شركة كهروميكا
استقبل الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، وفدا من شركة كهروميكا، ممثلة فى كل من شريف الشيخ رئيس مجلس الادارة، والمهندس أحمد عبد الواحد العضو المنتدب، والمهندس محمد برهومة المشرف العام على قطاعات التنفيذ.

وقام وفد الشركة بعرض الخطوط العريضة التمثلة فى إعادة هيكلة الشركة والمرحلة التى وصلت اليها وكذلك مشاركة الشركة وموقفها من مشروعات الدولة العاجلة وتم التطرق الى خطط الشركة التوسعية فى الشرق الاوسط وأفريقيا.

وأشاد شاكر بخطوات الشركة الجادة فى إعادة الهيكلة ووجه بحل المشكلات العالقة فى المشروعات القائمة ذات الاولوية لخطة الوزارة.

حضر الاجتماع كل من المهندس جابر الدسوقى رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لكهرباء مصر، والمهندسة صباح مشالى وكيل اول الوزارة و المحاسب محمد السيسى .

وقد أثنى الحضور على أداء الشركة فى الفترة الحالية مما كان له اثر ايجابي في دعم رؤية الشركة المستقبلية لخطط التوسع والانتشار.

وزير الكهرباء يستقبل شخصية «تقيلة».. اعرف التفاصيل
استقبل الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، يونس على جيدى وزير الطاقة والموارد المائية بجمهورية جيبوتى، والوفد المرافق له وذلك لدعم وتعزيز التعاون بين قطاعى الكهرباء فى البلدين.

أعرب الدكتور شاكر فى بداية كلمته عن تقديره العميق لحكومة وشعب جيبوتى الشقيق، مؤكدا عمق العلاقات بين البلدين وخاصة فى مجال الطاقة.

أوضح الدكتور شاكر أنه تم خلال اللقاء توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية ووزارة الطاقة والموارد الطبيعية بجمهورية جيبوتى في مجال الكهرباء والطاقة المتجددة.

وأضاف أن مذكرة التفاهم تهدف إلى تعزيز التعاون الثنائى بين الطرفين في مجال الكهرباء والطاقة المتجددة والحصول على الخبرة والدعم الفني المصرى في مجالات التعاون المشتركة.

وتضمنت مجالات التعاون تقديم الدعم الفني وبناء القدرات من خلال:

– وضع الخطط التنفيذية لمشروعات الطاقة المتجددة.

– المساعدات الفنية لإقامة محطات طاقة شمسية بتكنولوجيا الخلايا الفوتوفلطية للقرى النائية المتصلة بالشبكة والغير متصلة بالشبكة.

– تطوير تشريعات الطاقة في ضوء النموذج المصرى.

– المساعدة في تخطيط وتشغيل وصيانة أنظمة توليد ونقل وتوزيع الكهرباء.

– تطوير كود الشبكة الذى يحدد القواعد والمسئوليات لجميع أصحاب المصلحة في الطاقة.

– وضع خطة لخفض الفقد في شبكات التوزيع والمساعدة في إدخال "تكنولوجيا الشبكة الذكية".

– تبادل الخبرات وتقديم الدعم في مجالات (إنتاج ـ نقل ـ توزيع) الكهرباء والطاقة المتجددة.

– إعداد دراسات جدوى لمشروعات الطاقة الكهربائية وخاصة مشروعات الطاقة المتجددة.

– تنظيم برامج إدارية وفنية ودورات تدريبية خاصة في المجالات التالية:

- مشروعات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

إعداد دراسات الجدوى وتقييم العروض.

حصر المصادر الطبيعية.

صيانة شبكات الجهد العالى والمتوسط.

العدادات مسبوقة الدفع والشبكات الذكية.

هيكلة أسعار تعريفة الكهرباء.

ترشيد كفاءة الطاقة.

– تشجيع القطاع الخاص المصرى للاستثمار في إنشاء محطات توليد الكهرباء في مجال الطاقة (الشمسية ـ الرياح) وغيرها من مشاريع الطاقة التي من شأنها أن تساهم في تخفيض تكاليف إنتاج الكهرباء.

صباح مشالى عضوًا بمجلس إدارة الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية بقناة السويس
أصدر الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية قراراً بإعادة تشكيل مجلس إدارة الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية بقناة السويس برئاسة الفريق مهاب مميش رئيس الهيئة.

كما شمل تشكيل الهيئة عضوية المهندسة صباح مشالى وكيل أول وزارة الكهرباء لمتابعة الإداء والاتصال السياسى عضوا بمجلس إدارة الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس ضمن قرار إعادة تشكيل المجلس.

ضربة جديدة للرقابة الإدارية ضد مسئولين بـ«جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء»

فى ضربة جديدة لهيئة الرقابة الإدارية، تمكنت الهيئة من ضبط عدد من المسئولين بحى العمرانية وشركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء لتورطهم فى وقائع طلب وتقاضى مبالغ مالية على سبيل الرشوة بلغت حوالى ٢٠٠ ألف جنيه.

وأوضحت الهيئة أن هذه المبالغ طُلبت من أحد المقاولين مقابل التغاضى عن اتخاذ الإجراءات القانونية حيال مخالفات العقارات التى يقوم المقاول ببنائها، وإنهاء إجراءات توصيل التيار الكهربائي لها بالمخالفة.

وبالعرض على نيابة العمرانية قررت حبس جميع المتهمين احتياطيا على ذمة التحقيقات.