رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«نيتشر» تكشف عن قائمتها لأكثر الشخصيات تأثيرًا علميًا في ٢٠١٨

نيتشر - أرشيفية
نيتشر - أرشيفية

كشفت دورية "نيتشر" العلمية البريطانية، عن قائمتها السنوية لأكثر عشر شخصيات أثرت المجال العلمي في عام ٢٠١٨ وجاءت القائمة خالية من أي علماء عرب.

وتضمنت قائمة العلماء كل من: 

1- الفيزيائي الصيني يوان تساو من جامعة العلوم والتكنولوجيا الصينية والذي اكتشف عندما كان عمره 21 سنة فقط لحيلة لاستخدام مادة الغرافين كموصل كهربائي دون مقاومة في نتيجة جديدة قد تؤدي إلى استخدام أكثر كفاءة للطاقة والنقل.

2- عالمة الجينات الألمانية فيفيان سلون التي ساهمت في صناعة واحدة من أكثر اكتشافات العام إثارة للدهشة عندما قامت هي وزملاؤها بتتبع الحمض النووي لعينة من العظم يقدر عمرها بـ90 ألف عام، ووجدت أنها نتاج تزاوج بين أم من صنف الإنسان النياندرتالي وأب من صنف إنسان دينيوسوفا المنقرض.

3- الفرنسية فاليري ماسون-ديلموت لعبت دورا رئيسيا في التقرير الصارخ الذي تقدمت به الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ، والذي حذر من أن الدول قد يبقى أمامها 12 سنة فقط قبل أن تصل درجة حرارة الأرض إلى نقطة تحول النظم الإيكولوجية وتدمير العديد من الشعاب المرجانية.

4- "يو بي ين"، وزيرة الطاقة والعلوم والتكنولوجيا والبيئة وتغير المناخ في ماليزيا، التي برز دورها في قيادة الجهود البيئية الرامية إلى الحد من المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد.

5- عالمة الفيزياء البريطانية "جيس واد" التي احتلت عناوين الأخبار بجهودها الرائعة لرفع مكانة المرأة والأشخاص الملونين في العلوم، بما في ذلك عن طريق كتابة المئات من المقالات على موسوعة المعرفة "ويكيبيديا" عن العالمات.

6- "روبرت-جان سميث"، المدير العام السابق للأبحاث والابتكار في المفوضية الأوروبية، حرك الأمواج في النشر العلمي عن طريق إطلاق الخطة أس، وهي جهد جريء جعل المزيد من الأوراق العلمية متاحة للوصول.

7- عالمة الجينات الأمريكية "باربرا راي-فينتر"، التي استخدمت بيانات الجينوم للمساعدة في التعرف على سفاح الولاية الذهبية، الذي ارتكب جرائم قتل متعددة في كاليفورنيا خلال السبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي.

8- عالم الفلك بمرصد لايدن في هولندا، أنتوني براون، الذي نسق فريقه إطلاق معلومات هائلة من المركبة الفضائية غايا، التي تعقبت أكثر من مليار نجم، وقالت المجلة ان مجموعة البيانات هذه تغيربسرعة فهم كيفية تطور درب التبانة.

9- ماكوتو يوشيكاوا، الذي قاد بعثة هايابوسا 2 في الوكالة اليابانية لاستكشاف الفضاء لزيارة كويكب لجمع العينات ثم إعادتها إلى الأرض.