رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نشرة أخبار «الكهرباء» اليوم الأربعاء 18 - 12 - 2018

وزير الكهرباء، الدكتور
وزير الكهرباء، الدكتور محمد شاكر

في ظل اهتمام قطاع كبير من قراء موقع «النبأ»، بمعرفة كل ما يدور داخل قطاع الكهرباء، يقدم الموقع نشرة أخبار الكهرباء على مدار الـ 24 ساعة، وكل ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي.

وإليكم نشرة أخبار الكهرباء، اليوم الأربعاء 18 ديسمبر.

تصريحات مهمة جدًا لـ«وزير الكهرباء».. اعرف التفاصيل

أكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، على أن تكلفة دعم حتى الآن إلى 46 مليار جنيه على الرغم من أن الدعم المخصص لذلك 16 مليار جنيه، فى الموازنة العامة، مشيرا إلى أن الوزارة عملت على تحسين الخدمات.

وأضاف وزير الكهرباء على هامش مشاركته فى مؤتمر الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية ال14 بشرم الشيخ، أن الوزراة رفعت الأسعار لتعويض بعض محدودى الدخل، قائلا: "زودنا الأسعار على الأغنياء الذين يستهلكون أكثر ولكن عددهم قليل جدا لا يكون فارق كبير".

وأشار شاكر، إلى أن تحسين الكهرباء والقضاء على مشاكلها أثر كثير على فرص الاستثمار بمصر، قائلا: "يعلم كل مستثمر فى العالم، أنه لايوجد مشكلة فى الكهرباء بمصر وهذا يعظم الفرص الاستثمارية".

وأكد وزير الكهرباء على سعي مصر الدائم للتعاون مع الدول العربية الشقيقة وزيادة مساحة العمل العربي المشترك في مجال الاستخدمات السلمية للطاقة الذرية وذلك من خلال بناء الكوادر البشرية المؤهلة وإقامة الدورات التدريبية وورش العمل المتخصصة فى هذا المجال ،جاء ذلك امس خلال افتتاح فعاليات المؤتمر الرابع عشر للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية، بحضور اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء والدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة وعز الدين أبو ستيت وزير الزراعة الدكتور سالم حامدي مدير عام الهيئة العربية للطاقة الذرية، وعدد من المشاركين بالدول العربية .

واضاف شاكر أنه خلال السنوات القليلة الماضية حل مشهد التنمية المستدامة على قمة أجندة أعمال هيئات ومؤسسات البحث والتطوير في هيئات القطاع النووي فعلى المستوى الدولي أقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة في 25 سبتمبر 2015 خطة 2030 للتنمية المستدامة وما يتصل بها من أهداف إستراتيجية وعلى المستوى الوطني توج هذا المشهد الإنمائي لاعتماد الدولة المصرية لرؤية مصر 2030.

وأشاد بدور الوكالة الدولية للطاقة الذرية في دعم برامج البحوث والتطوير والتطبيقات النووية في مصر، حيث لعبت الوكالة دوراً هاماً ولا تزال مساعدتها ضرورية لدعم رؤية مصر 2030، وذلك في مجالات ترشيد وتعزيز القدرة الوطنية لبدء برنامج الطاقة النووية على مستوى الهيئة الرقابيه والجهة المشغلة وكذلك دعم مصر لزيادة الإنتاجية الزراعية وتحقيق درجة أعلى من الأمن الغذائي باستخدام التقنيات النووية ودعم الكوادر المصرية في مجال الطب النووي والعلاج بالإشعاع وكذلك دعم منظومة الأمان والأمن النوويين للمنشآت النووية المصرية.
وأشار وزير الكهرباء إلى الانجازات التى تحققت فى القطاع النووى مثل البدء فى تنفيذ المشروع النووى بالضبعة واقامة وتشفيل وحدة التشعيع الجامعى بالاسكندرية لمواجهة الطلب المتزايد على التشعيع وتيسيراً على المتعاملين حيث أن وحدة التشعيع الجامي بالقاهرة والتي تم إنشاؤها في سبعينيات القرن الماضي أصبحت لا تكفي لتلبية إحتياجات المصنعين والمصدرين رغم أنها تعمل 24 ساعة يوميا، سبعة أيام في الاسبوع وتشغيل مصنع إنتاج النظائر المشعة الملحق بمجمع مصر البحثى الثانى لتغطية احتياجات السوق المصري والعربي من النظائر المشعة الطبية، وهو ما وضعته الإستراتيجية المصرية نصب أعينها عند تحديد مستوى الإنتاج المطلوب ، بالاضافة الى تدشين تطوير ورفع قدرة المعجل الإلكتروني من 1.5 مليون إلكترون فولت إلى 3 مليون إلكترون فولت وذلك لتحسين خواص الكابلات الكهربائية وإنتاج الأنابيب الإنكماشية مما يرتقي بالصناعة الوطنية بالإضافة إلى المساهمة في تطوير المعالجات الإشعاعية للمواد الغذائية وتعقيم بعض المستلزمات الطبية.

تصريحات مهمة جدا لـ«رئيس شركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء».. اعرف التفاصيل

قال المهندس ناجى عارف رئيس شركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء، إن نسب التحصيل النقدي للشركة بدون فواتير الجهات الحكومية حلال نوفمبر من العام المالي الجاري 2019/2018 بلغت 91.7 % مقارنة بنفس الشهر من العام السابق حيث بلغت نسبة التحصيل 87.8 %.

وأوضح رئيس شركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء، أن نسبة الفقد خلال العام السابق 2018/2017 17.45%، مشيرا إلى أن موازنة العام المالى الجارى تستهدف تخفيض الفقد ليصل الى 15% وهناك توجيهات من الوزارة بان تسعى الشركة لتخفيضه الى 10% .

وأشار «عارف»، إلى أن إجمالى ما تم تركيبه على الشبكة من العدادات مسبوقة الدفع بلغ 570 الف عداد و يصل عدد المشتركين التابعين للشركة نحو 4.5 مليون مشترك و عن الخطة القادمة قال رئيس الشركة انه من المستهدف خلال العشر سنوات القادمة ان يتم تركيب 50% من العدادات المسبقة الدفع و 50% من العدادات الذكية.

وعن العدادات الذكية كشف «عارف»، أن نصيب شركة شمال من المشروع الجديد وهو تركيب 250 ألف عداد ذكى على مستوى الجمهورية يبلغ 53 ألف عداد جزء منهم سيتم تركيبه فى مدينة العبور والجزء الآخر فى مدينة نصر وان المشروع عبارة عن ثلاث مراحل تشمل المرحلة الأولى ونسبتها 1% من مجموع العدادات وهى مرحلة اختبارات الاتصالات بين العدادات وأماكن السرقات والمرحلة الثانية تشمل 10% من مجموع العدادات حيث تبلغ 5500 عداد.

وعن أهمية الشبكات الذكية فال ناجى أن لها فوائد كبيرة فى محاربة الفقد وتحديد أماكن السرقات من المحول نفسه.

وحول إحالة مدير إدارة النظم بقطاع المتابعة للتحقيق، نفى رئيس شركة شمال القاهرة للتوزيع، حدوث ذلك، ومؤكدا أنه لم يتم إحالته إلي التحقيق.

وقال :«بناء علي شكوي وصلت إليه فقد تم تشكيل لجنة للمراجعة علي أعمال مدير إدارة النظم بقطاع المتابعة وارتباطه كمفوض عن الشركة مع شركات المحمول، ولم توجه للمذكور أية تهم حتي الان».

تفاصيل لقاء محافظ الشرقية برئيس شركة القناة لتوزيع الكهرباء

استقبل ممدوح غراب، محافظ الشرقية، اليوم الثلاثاء، المهندس محمد السيد، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة القناة لتوزيع الكهرباء، لتفقد وافتتاح عدد من المشروعات في قطاع الكهرباء، ولبحث ومناقشة سبل الارتقاء بمنظومة الكهرباء بنطاق المحافظة والعمل على تحسين واستقرار التيار الكهربي.

جاء ذلك في حضور الدكتور حسين الجندي، السكرتير العام للمحافظة، والسعيد عبد المعطي مستشار المحافظ للمشروعات، والمهندس سامى أبو وردة رئيس قطاعات كهرباء الشرقية، وعدد من نواب البرلمان.

ناقش الاجتماع خطة عمل قطاع الكهرباء داخل محافظة الشرقية، لتحسين مستوى التيار وللارتقاء بالمنظومة لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين.

وأكد محافظ الشرقية، أنه من المقرر افتتاح عدد من لوحات توزيع الكهرباء بمدن (الزقازيق– أولاد صقر)، بتكلفة 78 مليونا و500 ألف جنيه، بالإضافة إلى تفقد سير العمل بموزع الشهداء الجديد بمدينة الزقازيق والمقام بتكلفة 40 مليون جنيه للمساهمة في الارتقاء بمنظومة الكهرباء وتحسين التيار الكهربي.

وأوضح رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة القناة لتوزيع الكهرباء، أنه تم وضع خطة عمل لتحسين التيار الكهربي بكل مراكز ومدن المحافظة، وتدعيم المحافظة بمحولات كهربية جديدة ولوحات توزيع لتساهم في تخفيف الأحمال وتحسين الخدمة والعمل على استقرار التيار الكهربي.

«السيد» و«غراب» يتفقدان موزع كهرباء الشهداء الجديد بمدينة الزقازيق

تفقد الدكتور ممدوح غراب، محافظ الشرقية، وبرفقته المهندس محمد السيد رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة القناة لتوزيع الكهرباء، سير الأعمال بموزع كهرباء الشهداء الجديد بمدينة الزقازيق والمقام بتكلفة مبدئية 40 مليون جنيه، لخدمة أهالي مناطق منشية السادات – منطقة الكونت شديد – جزء من منطقة القومية ومنطقة الغشام بالزقازيق، للمساهمة في الارتقاء بمنظومة التيار الكهربي ولتخفيف الأحمال على مدينة الزقازيق لضمان تحسين مستوى التيار الكهربائي.

واطمأن كل من المحافظ، ورئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة القناة لتوزيع الكهرباء، على نسب تنفيذ الأعمال بالموزع، وشددا على سرعة الانتهاء منه في التوقيتات الزمنية المحددة مع مراعاة الدقة في التنفيذ.

وأكد المحافظ على أهمية التنسيق الكامل بين المحافظة وشركة القناة لتوزيع الكهرباء، من خلال إنشاء مشروعات جديدة والتوسع في مشروعات قائمة بالفعل لتأمين الكهرباء وتوفير احتياجات المواطنين والمشروعات الاستثمارية والمناطق الصناعية، وحل مشاكل القرى والمناطق المحرومة بنطاق دائرة المحافظة.

من جانبه، أكد المهندس محمد السيد، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة القناة لتوزيع الكهرباء، على ضرورة توفير الأراضي اللازمة لإقامة لوحات توزيع كهرباء جديدة عليها لخدمة المناطق المحرومة ولتحسين مستوى الخدمة، مشيرا إلى أن محافظة الشرقية تشهد طفرة في قطاع الكهرباء من خلال إنشاء مشروعات جديدة والتوسع في مشروعات قائمة بالفعل لتأمين احتياجات المواطنين من الكهرباء.

رافق المحافظ اللواء دكتور حسين الجندي، السكرتير العام للمحافظة، واللواء السعيد عبد المعطي مستشار المحافظ للمشروعات، والمهندس سامى أبو وردة رئيس قطاعات كهرباء الشرقية وعددا من نواب البرلمان.

خدمات جديدة من جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء للمواطنين..اعرف التفاصيل

أعلنت شركه جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء عن تطوير عدد من الخدمات والتقسيمات الجديدة التى تم أنشأءها داخل الشركة للتسهيل على المشتركين والمستثمرين التابعين لشركة جنوب القاهرة من إنجاز طلباتهم والبت فى شكواهم فى أسرع وقت وتمثلت هذه الخدمات فى الاتى:

أولا: تطبيق نظام الشباك الواحد
أوضح عفيفى انه تم تطوير برنامج خدمة العملاء الموجود بجميع إدارات الشركة من خلال استحداث خدمة الشباك الواحد لتقديم جميع خدمات الشركة من خلاله.

ولفت ان فكرة الشباك الواحد تمكن المواطن من الحصول على كافة خدماته من شحن وتركيب عدادات وتقديم شكاوى ..الخ، من شباك واحد بدل من التنقل بين الشبابيك ومكاتب الموظفين.

وأضاف ان كلمة الشباك الواحد لاتعنى أنه شباك واحد بالمعنى العددى وانما هو مجرد الدخول على الشباك يتم أداء الخدمة وفى سبيل تحقيق ذلك إنشاءت الشركة أكثر من شباك واحد فى نفس الإدارة لسرعة انجاز الخدمات ، وتطبيقه فى جميع إدارات الشركة البالغ عددها (48) إدارة .

ثانيا: تصميم نوذج طلب موحد لكل الخدمات

ولفت رئيس شركة جنوب القاهرة الى تصميم نموذج طلب موحد(نموذج ثابت) للحصول على جميع الخدمة من خلاله مثل توصيل التيار الكهربائى والحصول على بيانات التعاقد للمشتركين وتحصيل قيمة جميع تلك الخدمات من نفس الشباك المذكور ،بالاضافة الى ميكنة الإيصالات ذات القيمة وعقد توريد الطاقة الكهربائية والشهادات الإدارية.

ثالثا: إنشاء أرشيف الالكترونى لحفظ مستندات المشتركين

وكشف عفيفى ان الشركة نفذت نظام الأرشيف إلكتروني لأرشفة جميع المستندات التي يقدمها المشترك والتي يمكن الرجوع اليها في أي وقت والاستفاده منها في استخراج بعض الشهادات الاداريه والصور وهو مرتبط ارتباط وثيق ببرنامج خدمه العملا.

رابعا: إنشاء مكتب لاستقبال الشكاوى وحلها

وأكد أنه تم إنشاء مكتب لخدمة المشتركين بجميع صالات خدمه العملاء بفروع الشركة مخصصة لاستقبال مشاكل وشكاوي المشتركين ومتابعه حلها مع الجهات المختصة وإبلاغ العميل بعد حل المشكلة الخاصة به سواء بالاتصال المباشر او إبلاغ الشكاوي التجارية كما تم ربط البرنامج بمركز تلقي شكاوي الجمهور 121 .

خامسا: إنشاء ادارتين لخدمة المستثمرين
 إنشاء إدارتين لخدمة المستثمرين واحدة تختص بشبكات الجيزة والأخرى بشبكات القاهرة لخدمة المستثمرين فقط وذلك من خلال إنهاء إجراءات المستثمرين الذين تقع استثماراتهم فى نطاق الشركة وتسهيل جميع الإجراءات وتقليل زمن الإجراءات لأقصى مدى.

جدير بالذكر أن قطاع عمل شركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء يتضمن كرداسة، المنصورية، الواحات، أوسيم، وردان، منشآة القناطر، الصف، العياط، أطفيح، أبوالنمرس، الحوامدية، البدرشين.

تعرف على إنجازات شرطة الكهرباء لضبط المخالفات فى سرقة التيار

شنت الإدارة العامة لشرطة الكهرباء حملة أمنية مكبرة لضبط كافة المخالفات فى مجال عمل الإدارة.

أسفرت الجهود خلال 24 ساعة عن ضبط 9781 قضية سرقة تيار كهربائى ومخالفة شروط التعاقد، وتحصيل غرامات فى 10159 فى قضايا سرقات تيار كهربائى ومخالفة شروط التعاقد بقيمة 8،010،806 جنيه ) لخزانة الدولة، وضبط ( 8014 ) قضية سرقة تيار كهربائى، و( 22 ) مخالفة شروط التعاقد.

كما تم تحصيل ( 10151 ) غرامة قضايا سرقات تيار كهربائى بقيمة ( 7،983،266 جنيه )، وتحصيل (8 ) مخالفة شروط التعاقد بقيمة (27،540 جنيه )، بإجمالى مبلغ "8،010،806 جنيه" تم تنفيذ (747 ) جنحة حبس، وتم إتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال كل واقعة على حده.

بتكلفة أكثر من 38 مليون جنيه.. «السيد» يفتتح لوحة توزيع كهرباء «قصاصين الأزهار» بالشرقية
   
افتتح الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، يرافقه المهندس محمد السيد رئيس مجلس الإدرة والعضو المنتدب لشركة القناة لتوزيع الكهرباء، لوحة توزيع كهرباء قصاصين الأزهار بمركز أولاد صقر بتكلفة 38 مليونا و500 ألف جنيه على مساحة 600 م2.

وأكد محافظ الشرقية، أن الغرض من إنشاء الموزع تخفيف الأحمال عن موزع أولاد صقر الذي بلغت أحماله 1800 أمبير، والاستفادة من الموزع الجديد في تقسيم مغذي الأزهار وحمله 380 أمبير إلى 3 مغذيات ( السوق – البلد – الفرايحة )، وتقسيم مغذي الشوافين إلى مغذي ( الشوافين – السادات)، وتخفيف أحمال مغذي أبو سعد من لوحة أولاد صقر إلى لوحة الأزهار، نقل جزء من أحمال من مغذي السادات وحملة 1600 أمبير إلى لوحة أولاد صقر لتخفيف الأحمال عن لوحة الصوفية، ويخدم 17 ألفًا 796 مستفيدًا.

وأشاد المحافظ بالتعاون المثمر والبًناء بين شركة القناة لتوزيع الكهرباء والمحافظة لتنفيذ عدد من المشروعات الهامة والحيوية في قطاع الكهرباء لتلبية احتياجات المواطنين.

من جانبه، أكد المهندس محمد السيد، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة القناة لتوزيع الكهرباء، أن الشركة تولى اهتمامًا كبيرا بتطوير وتزويد محافظة الشرقية بعدد من لوحات توزيع الكهرباء بمختلف مراكز ومدن المحافظة، وخاصة الأماكن البعيدة منها لتساهم وبشكل كبير في انتظام التيار الكهربي وتلبية احتياجات المواطنين من الكهرباء في كافة القطاعات المختلفة.

شارك الافتتاح لواء دكتور حسين الجندي، السكرتير العام للمحافظة، واللواء السعيد عبد المعطي، مستشار المحافظ للمشروعات، والمهندس سامى أبو وردة رئيس قطاعات كهرباء الشرقية وعددا من نواب البرلمان.