رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نشرة أخبار «الكهرباء» اليوم الأحد 16 - 12 - 2018

وزير الكهرباء
وزير الكهرباء


في ظل اهتمام قطاع كبير من قراء موقع «النبأ»، بمعرفة كل ما يدور داخل قطاع الكهرباء، يقدم الموقع نشرة أخبار الكهرباء على مدار الـ 24 ساعة، وكل ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

وإليكم نشرة أخبار الكهرباء، اليوم الأحد 16 ديسمبر.

 

وزير الكهرباء يعلن موعد دخول أول مفاعل نووى مصرى الخدمة

أكد الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أنه بحلول عام 2026 سيدخل أول مفاعل نووى الخدمة فى محطة الضبعة، مشيرا إلى أن ذلك تحدى كبير، ولكن تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، سيتم الانتهاء منه فى الموعد المحدد.


وأضاف وزير الكهرباء خلال مؤتمر صحفى على هامش جلسات المؤتمر الـ14 للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية، أن الجانب الروسى يعمل جيدا مع مصر فى إنشاء محطة الضبعة، مشيرا إلى أن المصريين كانوا ندا للروس العاملين فى المشروع، ويرجع ذلك لتوفر الكوادر البشرية لدينا والإرادة الحقيقية.


وقال وزير الكهرباء: "كان لدينا مشكلة كبيرة فى الطاقة الكهربائية لأننا كنا نعتمد فى الأساس على الغاز الطبيعى، وتخطينا المشكلة بتنوع المصادر، مثل الوقود الأول، وهو الفحم، ولدينا تكنولوجيا كبيرة فى استخدام الفحم وعدم إحداث تلوث وحققنا أقل انباعاث للغازات".

 

تصريحات مهمة جدا لـ«وزير الكهرباء».. اعرف التفاصيل

أوضح الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أن تنظيم المؤتمر العلمى الهام "المؤتمر العربى الرابع عشر للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية" على أرض سيناء العزيزة، يأتي ضمن سلسلة المؤتمرات العلمية للهيئة العربية للطاقة الذرية لمناقشة المستجدات البحثية والتطبيقية في مجالات الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية، وتجسيداً للإستراتيجية العربية في هذا المضمار حتى عام 2020 فى أحد محاورها الرئيسية، والتي صيغت وتم اعتمادها عبر مجموعة من القرارات لمجلس جامعة الدول العربية وهدفها الرئيسى بناء القدرات البشرية وتوسيع دور التكنولوجيا النووية إلى جانب تطبيق التكنولوجيا النووية بأمان وفعالية.

 

وأعرب  شاكر، خلال كلمة فى افتتاح المؤتمر العربى الرابع عشر للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية المنعقد خلال الفترة من 16 حتى 20 ديسمبر 2018 بمدينة شرم الشيخ، وبحضور اللواء خالد فودة  محافظ جنوب سيناء، الأستاذ الدكتور سالم حامدي مدير عام الهيئة العربية للطاقة الذرية، ولفيف من الباحثين والعلماء فى هذا المجال، عن إمتنانه من مشاركته فى افتتاح هذا  بما فيها من تاريخنا المقدس ومستقبلنا المشرق.

 

وأكد وزير الكهرباء على سعي مصر الدائم للتعاون مع الدول العربية الشقيقة وزيادة مساحة العمل العربي المشترك في مجال الاستخدمات السلمية للطاقة الذرية وذلك من خلال بناء الكوادر البشرية المؤهلة وإقامة الدورات التدريبية وورش العمل المتخصصة فى هذا المجال ويأتي انعقاد هذا المؤتمر في هذا السياق.

 

واضاف أنه خلال السنوات القليلة الماضية حل مشهد التنمية المستدامة على قمة أجندة أعمال هيئات ومؤسسات البحث والتطوير في هيئات القطاع النووي فعلى المستوى الدولي أقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة في 25 سبتمبر 2015 خطة 2030 للتنمية المستدامة وما يتصل بها من أهداف إستراتيجية وعلى المستوى الوطني توج هذا المشهد الإنمائي لاعتماد الدولة المصرية لرؤية مصر 2030.

 

وأوضح أن هذة النقلة النوعية الجوهرية في سياق التنمية تتطلب نهجاً جاداً يكسر الحواجز بين القطاعات، ويعزز دور العلوم والتكنولوجيا والابتكار كمورد أساسي للمعارف والمعلومات التي تخدم السياسات وتيسر عملية اتخاذ القرار لقيادة التنمية المجتمعية على طريق الازدهار والرخاء.

 

ومن هذا المنطلق حرص القطاع النووي المصري على تعظيم مساهمته فى أولويات التنمية الوطنية طبقاً لما جاء في رؤية مصر 2030.

 

واشار شاكر خلال كلمته  إلى بعض الانجازات التي تحققت في القطاع النووي في مصر ومنها على سبيل المثال :

التعاقد والبدء في الخطوات التنفيذية لإنشاء أول محطة نووية لتوليد الكهرياء بمدينة الضبعه تضم أربعة وحدات نووية بقدرة 1200 ميجا وات لكل وحدة ،

 

إقامة وتشغيل وحدة التشعيع الجامى بالإسكندرية لمواجهة الطلب المتزايد على التشعيع وتيسيراً على المتعاملين حيث أن وحدة التشعيع الجامي بالقاهرة والتي تم إنشاؤها في سبعينيات القرن الماضي أصبحت لا تكفي لتلبية إحتياجات المصنعين والمصدرين رغم أنها تعمل 24 ساعة يوميا، سبعة أيام في الاسبوع.

 

تشغيل مشروع مصنع إنتاج النظائر المشعة الملحق بمجمع مفاعل مصر البحثي الثاني لتغطية احتياجات السوق المصري والعربي من النظائر المشعة الطبية، وهو ما وضعته الإستراتيجية المصرية نصب أعينها عند تحديد مستوى الإنتاج المطلوب ،

 

تدشين تطوير ورفع قدرة المعجل الإلكتروني من 1.5 مليون إلكترون فولت إلى 3 مليون إلكترون فولت وذلك لتحسين خواص الكابلات الكهربائية وإنتاج الأنابيب الإنكماشية مما يرتقي بالصناعة الوطنية بالإضافة إلى المساهمة في تطوير المعالجات الإشعاعية للمواد الغذائية وتعقيم بعض المستلزمات الطبية.

 

وأشاد الدكتور شاكر بدور الوكالة الدولية للطاقة الذرية في دعم برامج البحوث والتطوير والتطبيقات النووية في مصر، حيث لعبت الوكالة دوراً هاماً ولا تزال مساعدتها ضرورية لدعم رؤية مصر 2030، وذلك في مجالات ترشيد وتعزيز القدرة الوطنية لبدء برنامج الطاقة النووية على مستوى الهيئة الرقابيه والجهة المشغلة وكذلك دعم مصر لزيادة الإنتاجية الزراعية وتحقيق درجة أعلى من الأمن الغذائي باستخدام التقنيات النووية ودعم الكوادر المصرية في مجال الطب النووي والعلاج بالإشعاع وكذلك دعم منظومة الأمان والأمن النوويين للمنشآت النووية المصرية.

 

فى ختام كلمته أكد الدكتور شاكر على أن الشعوب العربية تتطلع بشغف لوصول النخبة الباحثة لكافة السبل التى يمكن من خلالها تحقيق طموحاتها المشروعة فى الحياه الكريمة.

 

وزير الكهرباء يوافق على هذا الأمر الهام.. اعرف التفاصيل

وافق الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، على إحالة مديري القضايا والتحكيم بهيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء، للمحاكمة بناءً على طلب وزارة العدل وفقًا لنص المادة رقم 21 من القانون 47 لسنة 1973، التي تتطلب موافقة الوزير المختـص على إقامة الدعوى التأديبية.

 

جاء ذلك في مذكرة أرسلها الدكتور خالد محمد الدستاوي، وكيل أول وزارة الكهرباء ورئيس قطاع مكتب الوزير إلى المستشار طارق العقاد، مساعد وزير العدل لشئون الإدارات القانونية ردًا على خطابه رقم 3396 المؤرخ في 3 أكتوبر 2018 ضد ، مدير إدارة القضايا والتحكيم بالإدارة القانونية والمدير العام في الشكوى 1508 لسنة 2018 تفتيش فني، لإهمالهما في عملهما.

 

آخر التطورات عن موعد عقد الجمعية العمومية لاختيار رؤساء الشركات

أكد مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة، أن موعد عقد الجمعية العمومية للشركة المصرية لنقل الكهرباء لم يحدد وقال إنه من المؤكد أنه لن يتم عقد الجمعية أو جمعيات شركات أخرى إلا بعد الاستقرار على أسماء مجالس إدارات الشركات الجديدة وإصدارها بشكل رسمى.

 

وأوضح المسئول، أن الأسماء معروضة حاليا أمام الجهات المعنية للموافقة عليها، مشيرا إلى أن الشركات التى وقع عليها الاختيار فى التغيير رشح عنها اثنان أحدهما أساسي والأخر بديل.

 

وأضاف أن الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، تسلم رسميا ملف شامل عن القيادات المرشحة لتولى رئاسة بعض الشركات التابعة للشركة القابضة.

 

وأضاف المسئول أن الملف يشمل على طرح سيناريوهات للتغيير عن طريق وضع قائمتين كل قائمة تشمل أسماء المطلوب تغيرهم والمطلوب تعينهم بديلا، مؤكدا أنه يتم مراجعة جميع الأسماء المرشحة للتعيين من أجل أن يتم اختيار الأفضل.

 

وأكد المصدر أنه من المتوقع أن يتم استبعاد أحد رؤساء شركات التوزيع ونقل قيادة أخرى إلى شركة ثانية بسبب سوء الأداء، موضحا أنه ربما تحدث تغييرات فى قيادة شركة النقل.

 

من جانبه قال المهندس أسامة عسران، نائب وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن حركة تغييرات رؤساء الشركات لم يتم الانتهاء منها بعد، موضحا أن التغييرات قادمة لا محالة.

 

وأضاف نائب وزير الكهرباء، أنه لم يحدد بعد موعد إعلان حركة التغيرات.


«شاكر» يكشف تفاصيل مهمة عن محطة الكهرباء بـ«العاصمة الإدارية»

أكد الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أن محطة الكهرباء بالعاصمة الإدارية الجديدة الجارى إنشاؤها الآن، تعمل بنظام تبريد الهواء، مشيرا إلى أنها تعد أكبر محطة كهرباء تبريد بالهواء فى العالم.

 

وأوضح وزير الكهرباء خلال مؤتمر صحفى على  هامش جلسات المؤتمر الـ14 للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية، أنه يتلقى يوميا تقريرًا عن دخول الطاقات حسب المصدر، مثل طاقات الرياح أو المصادر الأخرى.

 

وقال شاكر: "نعمل على تقوية شبكات النقل للربط مع الدول الأخرى، مثل الربط مع السودان"، مشيرًا الى أن الخطوط التى نستخدمها للنقل جيدة، مضيفًا أنه عندما ننقل الكهرباء فى خطوط طويلة تصل بقوة أعلى ونعمل على إنشاء أجهزة وتكنولوجيا تتعامل مع ذلك.

 

وأوضح وزير الكهرباء، أن أفريقيا بها طاقات متجددة هائلة، مثل الرياح والشمس وغيرها، مشيرًا إلى أننا وصلنا إلى أعلى إنتاج كهرباء من الطاقة المائية، لافتا إلى أن مصر تمكنت من الدخول كعضو مؤثر فى هيئة النقل للكهرباء حول العالم.