ads
ads

العلماء يكتشفون "الجين" المسؤول عن تحديد نوع الجنين

تحديد نوع الجنين
تحديد نوع الجنين


حدد العلماء جين معين، يمكن أن يشارك بنسبة كبيرة في تحديد جنس الطفل، تم العثور على الجين الحاسم بالكروموسوم Y والذي يُشارك في تطوير الخصيتين، لتكون إما لذكر أو لأنثى.

إذا لم يحصل الطفل على هذا الجين، يدعي العلماء أنه يمكن أن يؤدي إلى اضطرابات النمو الجنسي والتطور غير السليم للخصيتين.

يوضح العلماء إن وجود أي كروموسوم X أو Y هو أمر محوري في تحديد الجنس، لكن هذا الجين الموجود في Y وجزء لا يتجزأ من ضمان التطور السليم.

يتم فصل كروموسومات الجنس تسمى "XX" و "XY" ، ليكون الطفل أنثى إذا كان يحمل كروموسوم إكس وسوف يكون الجنين ذكرا، إذا كان لدى الحيوان المنوي المخصب كروموسوم Y.

وقالت السيدة كروفت ، وهي طالبة دكتوراه في معهد ميردوخ لبحوث الأطفال في ملبورن: 'إن جنس الجنين يتم تحديده من خلال تكوينه الكروموسومي عند الحمل، ومع ذلك، وجد الفريق الأسترالي أن هذه الديناميكية تنطوي على مضاعفات إضافية.

واكتشفوا وجود "منظم" يسيطر على نشاط بعض الجينات التي تؤثر في ما إذا كان الطفل ذكرا أو أنثى، ومن بنيها جين يدعى SRY وهو جين موجود على الكروموسوم الذكري (Y) وهذا يؤثر مباشرة على بروتين يسمى SOX9. الذي يقوم بتطوير الخصيتين.

'هناك حاجة إلى مستويات عالية من الجين SOX9 لتطوير الخصية الطبيعية، واكتشف العلماء ثلاثة معززات تعمل معاً على ضمان تحويل جين SOX9 إلى مستوى عالٍ في جنين XY ، في حالة فقدان تلك المعززات، لن يصير الولد، ولد كامل، وكذلك الأنثى.

ads