ads
ads

فيسبوك يكشف عن اختراق جديد قد يكلفه 25 مليون دولار

فيسبوك
فيسبوك


أعلن عملاق التواصل الاجتماعي فيسبوك عن اكتشافه المشكلة التي وقع فيها 6.8 مليون مستخدم، والتي أدت إلى بيع بياناتهم الشخصية إلى طرف ثالث.

وكشف فيسبوك عن الخلل الذي أصاب الصور الخاصة لـ 6.8 مليون مستخدم لتطبيقات الطرف الثالث، حيث سمح هذا الخطأ بما يقرب من 1500 تطبيق إذنًا بالوصول إلى صور المستخدمين لمشاهدة الصور التي لم يشاركوها مطلقًا.

يتضمن هذا الصور التي تمت مشاركتها في Marketplace و Facebook Stories ، وكذلك الصور التي بدأ المستخدمون في تحميلها ولكنهم "اختروا عدم النشر".

وقال فيسبوك أن الحشرة كانت نشطة لمدة 12 يومًا، من 13 سبتمبر إلى 25 سبتمبر، قبل اكتشافها وإصلاحها.

كشفت الشركة الآن عن الخطأ بعد أكثر من ثلاثة أشهر، قائلة إنها أعلنت عن هذا الأمر بشكل متأخر، بسبب أنها قامت بالتحري عن التطبيقات والمستخدمين الذين تأثروا بالمشكلة.

من المفترض أن تكشف الشركات التي تكتشف مثل هذه المشكلة في غضون 72 ساعة، وإلا فإنها قد تتعرض لغرامات باهظة.

وهو ما يعني أن الفيسبوك مطالب بدفع غرامة تصل إلى 20 مليون جنيه إسترليني (حوالي 25 مليون دولار)، أو 4 في المائة من إيراداته السنوية العالمية، على النحو المبين في اللوائح العامة لحماية البيانات في الاتحاد الأوروبي.

ومع ذلك ، قد يفلت الفيس بوك من الغرامات حتى الآن لأن الشركة تقول إنها أبلغت لجنة حماية البيانات الأيرلندية عن الخطأ في غضون 72 ساعة

يعد هذا الحادث مجرد واحدة من فضائح الخصوصية العديدة التي تعرضت لها فيسبوك هذا العام، حيث تعد أشهر فضائح هذا السياق فضيحة كامبريدج أناليتيكا التي وقعت في يناير الماضي.

ads