رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أعضاء في مجلس النواب يردون على توصيات البرلمان الأوربي بشأن أوضاع حقوق الإنسان في مصر

النبأ

 

رد عدد من أعضاء البرلمان المصري على التوصيات التي أقرها البرلمان الأوربي، والمتعلقة بأوضاع المدافعين عن حقوق الإنسان في مصر، والذي دعا فيها الدول الأعضاء إلى وقف تصدير الأجهزة التي تستخدمها الحكومة المصرية في تعذيب معارضيها أو مراقبتهم.

فقد اعتبر أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، النائب طارق الخولي، توصيات البرلمان الأوروبي المتعلقة بمصر غير مقبولة، مؤكدا أن مصر دولة ذات سيادة ولا يجوز التدخل في شؤونها.

وقال الحولي، في تصريحات صحفية لـوكالة "سبوتنيك" الروسية: "نحن لا نقبل ما يسمى بتلك التوصيات وللأسف أصبحت بعض المؤسسات ومنها برلمانية تغرد دائما خارج السرب وتعلق على أوضاع بالاعتماد على معلومات تحصل عليها من تنظيمات لفظها الشعب المصري دون أن تدرك الواقع الحقيقي الذي تمر به مصر".

وأضاف الخولي: "للأسف تخرج تلك القرارات والتوصيات ومصر دولة ذات سيادة وتملك إرادة، وأعتقد ما حدث بعد 2013 يعطي درسا للجميع بأن ذراع مصر لا يلوى بمثل تلك الأمور ومصر لا تسمح بالتدخل في شأنها الداخلي من بوابة حقوق الإنسان".

وتابع الخولي:"أدعو هؤلاء أن يبحثوا عن حقوق الإنسان في بلادهم لأنها مليئة بخروقات حقوق الإنسان، والبرلمان الأوروبي يحتاج أن يعطي توصيات لبلدانه التي تنتهك حقوق الإنسان ولديها خروقات كثيرة في الأحداث الأخيرة، ومن قبل في عدة أحداث، هذه الأمور أوضحت ازدواجية المعايير، والتي نواجه بها البرلمان الأوروبي عندما نذهب إليه ونقول لهم لديكم ازدواجية في المعايير، في حقوق الإنسان، تطبقوها على البعض دون الآخر".

وانتقد الخولي البرلمان الأوروبي قائلا: "تتغافلون الكثير والكثير، تتغافلون استباحة الدماء العراقية بزعم وجود أسلحة نووية، وتغضون الطرف عن ممارسات الاحتلال الإسرائيلي تجاه قطاع غزة وتغضون الطرف عن كثير من الأمور والانتهاكات التي ليس لكم فيها هوى سياسي، بينما تدعون غير الحقيقة على كثير من البلدان بغرض استخدام ذلك كأداة ضغط أو بحث بعض الساسة في أوروبا أو في البرلمان الأوروبي عن مجد شخصي ومجد وهمي من خلال إثارة مثل تلك الملفات لأغراض سياسية وانتخابية يستخدمها البعض للأسف".

كما استنكر مصطفى بكري، عضو مجلس النواب، الحملة التصعيدية التي يشنها البرلمان الأوروبي على مصر قائلًا: "الناس اللي ماتت في كرداسة لا أحاكم من قتلهم.. ده تنظيم قتل وذبح يا باشا، ويعني إيه ناشطين حقوقين ولا عشان تبعكم وأيدهم معاكم وانتم بتمولهم"، معربًا عن أمله أن تفصح الدولة المصرية عن حجم التمويل الذي يتلقاه النشطاء من الاتحاد الأوروبي وإسرائيل وأمريكا.

وأضاف "بكري"، خلال تقديمه برنامج "حقائق وأسرار"، والمذاع على فضائية "صدى البلد"،  أن بيان البرلمان الأوروبي تدخل سافر في شئون القضاء المصري، متسائلًا: "لماذا لم يتحدث الاتحاد الأوروبي عن الإجراءات التي اتخذت في فرنسا من اعتقال 700 فرنسي، في مظاهرات السترات الصفراء؟".

ونوه عضو مجلس النواب إلى أن بيان البرلمان الأوروبي تجاهل جرائم الجماعات الإرهابية في مصر، موجهًا حديثه للبرلمان الأوروبي قائلًا: "مصر مش هيتلوي ذراعها وهتحافظ على سيادتها وعارفة بتعمل إيه والرئيس حريص على حق المواطن والقضاء".