رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

وزير الأوقاف يكشف حقيقة الكليات الستة وسبب اتفاق العلماء حولها

وزير الأوقاف- أرشيفية
وزير الأوقاف- أرشيفية

قال الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف ، إن العلماء تحدثوا عن الكليات الخمس : الدين ، والنفس ، والعقل ، والمال والعرض ، مع اختلافات يسيرة في تقديم بعضها على بعض أو تأخير بعضها عن بعض، مشيرا إلى أن بعضهم جعلها ستًا ، فقال هي الدين ، فالنفس ، فالعقل ، فالنسب ، فالمال ، والعرض .

وأوضح وزير الأوقاف، أنه على الرغم من أن معظم من تحدثوا في المقاصد بدأوا بالدين ومنهم الغزالي والآمدي وغيرهما، فإن بعضهم قد بدأها بحفظ النفس كالشوكاني حيث قال : وهي خمس أحدها حفظ النفس ، ثانيها حفظ المال ، ثالثها حفظ النسل ، رابعها حفظ الدين ، خامسها حفظ العقل.

فيما قال القرافي : هي حفظ النفوس والأديان والأنساب والعقول والأموال ، قيل والأعراض ، وقال في موضوع آخر : حفظ الدماء ، والأعراض ، والأنساب ، والعقول ، والأموال ، وفي موضوع ثالث : ذكر حفظ النفوس والعقول والأعراض والأنساب والأموال.

ولفت «جمعة»، إلى أن الإمام الرازي ذكرها مرة فقال : النفس والمال والنسب والدين والعقل ، ومرة أخرى فقال : النفوس والعقول والأديان والأموال والأنساب، مشيرا إلى أن هذا يعني أنه لا يوجد إجماع على عددها ولا على ترتيبها، ومن حكى الإجماع على ذلك لا يعتد بقوله ، لأن الواقع العلمي ينقضه.

وأوضح الوزير ، أننا نفهم أمر الكليات في إطار فهمنا شديد الوضوح للثابت والمتغير، فالنص المقدس قرآنًا كان أو سنة نص ثابت ، وما كتب حوله أو عنه من شروح أو رؤى أو استنباطات أو اجتهادات في ضوء فهم النص فهو من باب القابل للتغير ، فما وافق عصره وزمانه ومكانه وكان مناسبًا لعصرنا وزماننا ومكاننا عملنا به وشكرناهم عليه ، وحمدنا لعلمائنا الأوائل سبقهم إليه وحسن اجتهادهم فيه.