ads

حقيقة إصابة الرجال باكتئاب ما بعد الولادة!

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


اكتئاب ما بعد الولادة هو اضطراب نفسي يمكن أن يحدث بعد ولادة الطفل، للأمهات، أو الآباء على حد سواء، ولكن ينتشر بين النساء أكثر بنسبة 6%.

تشمل أعراض اكتئاب ما بعد الولادة الحزن المستمر أو الحالة المزاجية المنخفضة، والشعور باليأس وعدم القيمة، وفقدان الاهتمام في الأنشطة، لحد يدفع إلى الانتحار.

يؤدي اكتئاب ما بعد الولادة لدى الأمهات الجدد إلى ضعف الارتباط بين الأم والطفل، وتطور نمو الطفل.

اعتاد بعض الناس، بما في ذلك العلماء، على الاعتقاد بأن الاكتئاب التالي للولادة كان نتيجة للتغيرات الهرمونية بعد الولادة، أو تجارب خاصة بالنساء، بما في ذلك مضاعفات الولادة أو الرضاعة الطبيعية غير الناجحة. ولكن هناك الآن اعتراف أوسع بأن اكتئاب ما بعد الولادة يمكن أن يؤثر أيضا على الآباء الجدد. في الواقع، اقترحت الدراسات الحديثة أن ما بين 8 و11 في المائة من الآباء الجدد يعانون من اكتئاب ما بعد الولادة.

وكما هو الحال مع الاكتئاب التالي للولادة لدى الأم، يمكن للحالة أن تُضعف ارتباط الوالدين والطفل وطبيعة تفاعل الأب مع الطفل، كما أن الآباء المصابين بالاكتئاب أكثر عرضة بنسبة 20 مرة إلى الانتحار مقارنة بالآباء غير المكتئبين.

وتعود إصابة الآباء بهذا النوع من الاكتئاب بسبب إصابة زوجاتهم بالمرض، أو تجاهل زوجاتهم لطلبات الأزواج، بسبب الاهتمام المُفرط بالطفل الصغير، وهو ما قد يؤدي بالرجال إلى الاكتئاب، كما أن التناقضات الكبيرة بين توقعات ما قبل الولادة وما يحدث بعدها، سبب كافي لاكتئاب الآباء الجدد.