رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

على طريقة الفيسبوك.. جوجل تنفي عن يوتيوب تهمة نشر الأخبار الكاذبة

رئيس جوجل
رئيس جوجل


اضطر رئيس شركة جوجل عملاق تكنولوجيا البحث العالمي إلى الدفاع عن YouTube بسبب العدد الهائل من الفيديوهات المتطرفة، والتي تحتوي على الكثير من الأكاذيب.

بحسب الإدعاءات فإن يوتيوب مليء بنظريات المؤامرة الغريبة: الكثير منها متطرف، بما في ذلك الادعاءات بأن السياسيين البارزين متورطين في الطقوس الشيطانية. والأكثر من ذلك، أن الكثير منهم يكتسب شعبية كبيرة، مما يجعل انتشاره أسرع.

خلال شهادته أمام الكونغرس الأمريكي، سُئل الرئيس التنفيذي لشركة جوجل ساندر بيتشاي عن الكيفية التي سمح بها YouTube لهذه الأعداد الضخمة من مقاطع الفيديو المتطرفة بالظهور عبر الموقع.

تركزت الأسئلة بشكل خاص على فيديو "Frazzledrip"، وهو فيديو يتناول نظرية مؤامرة تزعم أن العديد من المشاهير البارزين والسياسيين يشاركون في الطقوس الشيطانية والاعتداءات الجنسية، حيث يمكن العثور على عشرات من أشرطة الفيديو على الموقع التي تدعي أنها تحتوي على أدلة على تلك النظرية.

وقال إنه لم يكن على دراية بتفاصيل نظرية المؤامرة المتنامية هذه. لكنه أجاب عن أسئلة حول كيفية انتشار أشرطة الفيديو هذه.

وأوضح: "إننا نبذل جهودًا متواصلة للتعامل مع المعلومات المضللة. لقد أوضحنا بوضوح السياسات وقد حققنا الكثير من التقدم في العديد من المناطق التي شهدت خلال العام الماضي - على سبيل المثال، في مجالات مثل مكافحة الإرهاب والطفل"، وأضاف "نحن نتطلع إلى القيام بالمزيد."

ليس لدى يوتيوب سياسات صريحة ضد مقاطع الفيديو التي تتهم بأنها كاذبة، على الرغم من أنها بذلت بعض الجهود لمواجهة التضليل أثناء انتشارها عبر الموقع.