رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نشرة أخبار «الكهرباء» اليوم الأربعاء 12 - 12 - 2018

وزير الكهرباء
وزير الكهرباء


في ظل اهتمام قطاع كبير من قراء موقع «النبأ»، بمعرفة كل ما يدور داخل قطاع الكهرباء، يقدم الموقع نشرة أخبار الكهرباء على مدار الـ 24 ساعة، وكل ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي.

وإليكم نشرة أخبار الكهرباء، اليوم الأربعاء 12 ديسمبر.

تعرف على أهم محاور المؤتمر الـ14 للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية
تنظم الهيئة العربية للطاقة الذرية بالتعاون مع هيئة الطاقة المصرية المؤتمر الرابع عشر للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية، خلال الفترة من 16 حتى 20 ديسمبر 2018، بمدينة شرم الشيخ. 

يأتى ذلك فى إطار الاهتمام الذى يوليه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة؛ لاستكمال تنفيذ البرنامج النووى المصرى والتعرف على أحدث وأفضل التكنولوجيات المتعلقة بهذا المجال.

وأوضحت وزارة الكهرباء، فى بيان لها منذ قليل، أنه سيتم خلال المؤتمر عقد عدد من الجلسات تتضمن عدة محاور حول مجالات البحث والتطبيق السلمي للطاقة النووية، والعديد من مجالات العلوم النووية الأساسية.

كما ستتضمن الجلسات مناقشة تطبيقات المفاعلات النووية، وتطبيقات النظائر المشعة في مختلف المجالات ومن بينها الطب، الزراعة واستصلاح الأراضي، الإنتاج الحيواني، الصناعة، إدارة الموارد المائية.

هذا بالإضافة إلى التقنيات النووية في التحاليل الدقيقة، المواد والخامات النووية، الأمن والأمان النوويين، الوقاية من الإشعاع، إدارة النفايات المشعة، الحماية المادية للمواد، المنشآت النووية، والطوارئ النووية والإشعاعية.

جدير بالذكر أن المقومات الطبيعية والبشرية والجهود العلمية والتطبيقية للدول العربية في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية كفيلة بأن تحول المنطقة العربية لمنطقة جذب للاستثمارات العالمية.

«شاكر»: الكهرباء دربت 7800 إفريقي منذ عام 2003
أعلن الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، برنامج تدريبى ممول بالكامل من وزارة الكهرباء لـ20 تنزانيا، فى إطار التعاون المشترك بين مصر وتنزانيا.

وقال وزير الكهرباء، فى كلمته بتوقيع مشروع سد روفيجى بتنزانيا "ستيجلر جورج"، إن هذا السد من أقدم السدود وقدرته 2115 ميجاو وات بنفس قدرات السد العالى، وسيقدم نهضة صناعية لتنزانيا ويخلق فرص عمل ويجذب الاستثمارات، مؤكدًا على تعاون مصر مع أشقائها من الدول الإفريقية وخاصة دول حوض النيل.

وأوضح «شاكر» أن مصر تشارك بقوة فى مشروعات الربط الكهربائى، خاصة وأنها تمتلك خبرات وإمكانيات هائلة فى قطاع الكهرباء.

وأعلن الوزير توفير برامج تدريبية فى مجال تشغيل وصيانة مشروعات الطاقة الكهربائية، موضحا أن هناك 7800 متدرب من الدول الإفريقية تدربوا فى مصر منذ عام 2003.

تصريحات مهمة لـ«رئيس شركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء» بشأن المتقاعسين عن دفع الفواتير
قال المهندس ناجى عارف، رئيس شركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء، إن الشركة تتحذ عددا من الإجراءات القانونية صارمة ضد المتقاعسين عن سداد فواتير الكهرباء، مضيفا أن هذه الإجراءات تتمثل فى تحذير المتشاركين عن السداد أكثر من مرة.

وأضاف «عارف»، فى تصريح خاص لـ«النبأ»، أن المشترك الذى تتراكم عليه المديونية أكثر من 3 أشهر يتم إنذاره بضرورة السداد وفى حالة عدم الاستجابة يتم رفع العداد عنه.

وأشار رئيس شركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء، إلى أن الشركة تقوم بعمل محضر للممتنع بالسداد بسرقة التيار الكهربائي، وفى حالة سداد الفواتير يتم تركيب عداد آخر له مسبوق الدفع.

وأكد «عارف»، أنه فى الوزارة قام بتقديم تسهيلات للمتقاعسين وذلك عن طريق تقسيط المديونية، وفى حالة اللجوء لذلك يتم تطبيق فوائد على إجمالى القيمة وفقا للنسبة التى يحددها البنك المركزى.

ولفت إلى أنه فى حالة قيام المستهلك بتسديد قيمة المديونية عليه كاملة مرة واحدة تكون بدون فوائد، مشيرا إلى أن هناك تسهيلات عديدة تقدم للمواطن ليتمكن من سداد مديونيته لشركة الكهرباء، مؤكداً أن هناك تعليمات مشددة لإدارات التحصيل بضرورة التردد أكثر من مرة على المشترك لمطالبته بسداد المديونية قبل اتخاذ أى موقف قانونى ضده.

واستكمل: «المشترك الذى يتجاهل إنذار شركة الكهرباء له بسداد المديونية يتم تطبيق اللائحة عليه وفصل التيار ثم رفع العداد، وعندما يتم رفع العداد لا يتم تركيب عداد تقليدى مرة أخرى ويتم استبداله بعداد مسبوق الدفع عند تقدم المشترك بطلب تصالح وسداد مديونيته للشركة».

«ثورة تصحيح» فى الكهرباء.. الاستعانة بـ«نظام الفائدة» لتحصيل الفواتير «المتراكمة»
تسعى وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة إلى تطبيق آلية جديدة لرفع نسب التحصيل واسترداد مديونيات المشتركين للحفاظ على حق الدولة في تلك المديونيات، عن طريق فرض فوائد على «المتقاعسين» فى تسديد فواتير الكهرباء لمدة أكثر من 3 شهور.

مصدر مسئول بوزارة الكهرباء، أعلن أن هناك تحدياً كبيراً أمام وزارة الكهرباء والطاقة، للالتزام بجميع المسئوليات عليها، مؤكدا أن تقاعس البعض عن السداد يخسر القطاع مبالغ مالية طائلة تعيقه عن الاستمرار فى تلبية احتياجات القطاع.

وأكد المصدر، أن الوزارة تسعى من خلال شركات توزيع الكهرباء إلى تطبيق آليات جديدة لرفع نسب التحصيل، من خلال فرض فوائد على المديونية، التي يتم تقسيطها بناء على طلب المشتركين، مشيرا إلى أن شركات الكهرباء تسعى إلى تطبيق إجراءات قانونية صارمة ضد المتأخرين عن السداد متمثلة فى فصل التيار الكهربائي ورفع العداد.

وأوضح المصدر أن تقسيط المديونية لا يكون فى المطلق، ولكن يستثنى من ذلك من لديهم تراكمات في قراءة العداد نتيجة تقصير من شركة توزيع الكهرباء التابع لها المستهلك، مؤكدا أن تطبيق نظام الفائدة سيكون للراغبين فقط الذين يريد تقسيط سداد فواتير الاستهلاك الشهرية.

وتابع: «التقسيط لن يكون بفوائد نهائيا فى حالة تراكم القراءات نتيجة الشركة، ويجب على المشترك أن يقدم شكوي لبحث أسباب المشكلة»، موضحا أنه فى هذه الحالة يتم تقسيط مديونية الفواتير للمستهلك دون أية فوائد ويتم تقسيطها على مدة محددة وفقا لنظام الشركة التابع لها المشترك.

واستكمل: «أما فى حالة طلب المستهلك تقسيط المديونية التى عليه لامتناعة عن سداد الفواتير يتم تطبيق نظائم الفوائد للتقسيط وذلك وفقا للنسبة التى يحددها البنك المركزى والمقدر لها حاليا 17%»، مشيرا إلى أن الفوائد تطبق فقط فى حالة رغبة المستهلك تقسيط مديونية الفواتير.

وأكد المصدر أن الإجراءات التى تلجأ لها الوزارة من أجل التسهيل على المواطنين فى طرق السداد بعد حالة تراكم الفواتير عليه.