رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نشرة أخبار «الكهرباء» اليوم الثلاثاء 11 - 12 – 2018

النبأ

 

في ظل اهتمام قطاع كبير من قراء موقع «النبأ»، بمعرفة كل ما يدور داخل قطاع الكهرباء، يقدم الموقع نشرة أخبار الكهرباء على مدار الـ 24 ساعة، وكل ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

وإليكم نشرة أخبار الكهرباء، اليوم الثلاثاء 11 ديسمبر.

 

تصريحات مهمة جدًا لـ«وزير الكهرباء».. اعرف التفاصيل

 

قال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن استراتيجية الطاقة المصرية تهدف الوصول الى إنتاج 31.3 جيجاوات من الطاقات المتجددة عام 2035، وتقليل الاعتماد على انتاج الكهرباء من الوقود.

 

وأشار الوزير، في تصريحات له على هامش مؤتمر الأهرام للطاقة، اليوم الثلاثاء، أن قطاع الكهرباء المصري لدية خطة متكاملة لتطور أحمال الكهرباء، وتم الأخذ فى الحسبان أنماط الاستهلاك والأحمال كافة التى يحتاجها القطاع الصناعى ومرافق البنية التحتية من نقل ومحطات مياه، لافتا إلى أنه بلغ عدد المشتركين 35 مليون مشترك فى قطاع الاستخدامات المنزلية.

 

وأكد شاكر أن القطاع اتخذ خطوات تنفيذية فى التحول للشبكة الذكية فى مصر، بتكلفة حوالى 22.6 مليار جنيه، مشيرا إلى أنه يجرى حاليا إنشاء عدد من مراكز التحكم الذكية فى شبكة الكهرباء، منها إنشاء 5 مراكز تحكم ذكية، وتطوير 4 مراكز تحكم بالتعاون مع "الجايكا" اليابانية، بخلاف تطوير مراكز التحكم الأخرى، مؤكدا أنه مع تنفيذ خطة التطوير سيشعر المواطن بتأثير ذلك من خلال سهولة التعامل مع الأعطال وتحديدها وعودة التيار فى أسرع وقت ممكن.

 

وأضاف أنه فى نفس الوقت يتم حاليا تنفيذ خطة تجريبية تهدف التحول للعدادات الذكية من خلال تركيب 250 ألف عداد فى المرحلة الأولى، وسيتم الانتهاء منها فى مارس 2019 بتكلفة 4.4 مليار جنيه، موضحا أن العدادات الذكية توفر الكثير للمواطنين سواء من ناحية ترشيد الاستهلاك والقضاء على مشاكل الاستهلاك كافة، مما يعود بالنفع الكبير على المواطنين.

 

وأوضح أنه خلال 10 سنوات ستتحول شبكات توزيع الكهرباء فى مصر بالكامل إلى شبكات ذكية وتعميم العدادات الذكية ومسبقة الدفع لكل المواطنين.

 

تفاصيل جديدة عن حركة تغييرات رؤساء شركات «الكهرباء»

 

كشف مصدر مسئول بالشركة القابضة لكهرباء مصر، عن تفاصيل جديدة عن حركة التغيرات والترقيات لرؤساء شركات الكهرباء التى ستشهدها الوزارة خلال الفترة القادمة، مضيفا أن الدكتور محمد شاكر،وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، تسلم رسميا ملف شامل عن القيادات المرشحة لتولى رئاسة بعض الشركات التابعة للشركة القابضة.

 

وأضاف المسئول أن الملف يشمل على طرح سيناريوهات للتغير عن طريق وضع قائمتين كل قائمة تشمل أسماء المطلوب تغيرهم والمطلوب تعينهم بديلا، مؤكدا أنه يتم مراجعة كافة الأسماء المرشحة للتعين من أجل أن يتم اختيار الأفضل.

 

وأكد المصدر أنه من المتوقع أن يتم استبعاد أحد رؤساء شركات التوزيع ونقل قيادة أخرى إلى شركة ثانية بسبب سوء الأداء ، موضحا أنه ربما تحدث تغييرات فى قيادة شركة النقل.

 

من جانبه قال المهندس أسامة عسران، نائب وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن حركة تغييرات رؤساء الشركات لم يتم الانتهاء منها بعد، موضحا أن التغييرات قادمة لا محالة.

 

وأضاف نائب وزير الكهرباء، أنه لم يحدد بعد موعد إعلان حركة التغيرات.

 

مؤتمر الأهرام للطاقة يناقش التوسع في استخدام "السيارات الكهربائية"

ناقشت الجلسة الثانية من مؤتمر الأهرام للطاقة في يومه الثاني، التي جاءت بعنوان "الرؤية المستقبلية الجديدة في استخدام الوقود، السيارات الكهربائية نموذجا"، التى أدارها الدكتور محمد موسى عمران، وكيل أول وزارة الكهرباء للهيئات.

 

وقال اللواء حسين مصطفى، خبير صناعة السيارات، إن صناعة السيارات الكهربائية تعد المستقبل بلا جدال بصرف النظر عن أنها خطوة متأخرة بدخولها إلى السوق المصري، فالعام الماضي تم تصنيع 10 ملايين سيارة كهربائية في العالم، تم بيع نصفهم في 2017، الأمر الذي يؤكد أن العالم في اتجاه نحو استخدام السيارات الكهربائية.

 

وأضاف أن البنية التحتية لمحطات الشحن تحد من انتشارها وكذلك السعر العالمي، متابعا أن مصر ينقصها البنية التحتية وثقافة السيارات الكهربائية، حيث إننا لسنا مؤهلين للسيارات الكهربائية حاليا.

 

وأوضح الدكتور سيد تاج الدين، عميد كلية الهندسة جامعة القاهرة، أن مصر لديها فرصة جيدة لدخول السيارات الكهربائية، لأن الجزء الأكبر منها يعتمد على البرمجيات والتكنولوجيا الحديثة، مشيرا إلى أن هناك 300 خريج سنويا يعملون فى شركات البرمجيات، ويجب أن يكون خطة لعمل محطات شمسية للسيارات الكهربائية.

 

ومن جهته، قال محمد عمران، وكيل أول وزارة الكهرباء، إن صناعة السيارت فى المستقبل، ستكون المسيطرة على السوق، ومن ثم يجب التطرق لهذا الموضوع والاستعداد له جيدا.

 

وأكد المهندس المهندس محمد الغزالي، مدير التسويق فى "بي إم دبليو"، أن هناك توجها لدي الشركة لدخول سوق السيارات الكهربائية بمصر، خلال عام 2019، مضيفا أن الشركة تدرس ذلك منذ أكثر من عامين، فضلا عن كيفية عمل نقاط محطات شحن سيارات، ولدينا نقاط شحن عن طريق شركات خاصة.

 

وأشار إلى دراسة كيفية تنظيم دوائر الشحن فى مختلف المحافظات، وكذا المحفزات للشركات، التى سيتم من خلالها استيراد السيارات الكهربائية، بالإضافة إلى تدريب العاملين، الذين سيعملون على خدمة السيارات الكهرباشية، مشددا على ضرورة مواكبة التطور، والاستعداد وتذليل العقبات أمام ترخيص السيارات الكهربائية، في ظل عدم وجود نص قانوني لترخيص السيارات الكهربائية.

 

ولفت إلى التواصل مع مجلس النواب لإصدار تشريع للسيارات الكهربائية، وهناك مشروع فى وزارة الكهرباء لإنشاء شركة لشحن السيارات، موضحا أن التخوف دائما من تقبل الجديد هو الحائل أمام انتشار هذا النوع من السيارات.

الدستاوي: الوزارة تطور شبكات الكهرباء وتحولها إلى الشبكة الذكية

قال الدكتور خالد الدستاوي وكيل أول وزارة الكهرباء، المشرف على قطاع مكتب وزير الكهرباء، إن الوزارة بجانب العمل فى تطوير شبكات الكهرباء والتحول إلى الشبكة الذكية، تؤمن شبكات الكهرباء وبيانات المشتركين كافة من التهديدات السيبرانية، خاصة مع التطور التكنولوجي الكبير فى الوقت الحالى.

 

وأضاف الدستاوي، خلال كلمته بمؤتمر الأهرام للطاقة، أن الأمن السيبراني أصبح جزءا لا يتجزء من من منظومة الكهرباء التكنولوجية فى الوقت الحالى، خاصة مع حتمية التحول للشبكات الذكية، ما يتطلب مواكبة أعلى معايير الأمن الإليكتروني والسيبراني فى شبكات الكهرباء.

 

وأكد الدستاوي أن الوزارة تأخذ فى الاعتبار توافر معايير الأمن السيبرانى مع التعاقدات الجديدة، خاصة فى مشروع العدادات الذكية لتأمين بيانات المشتركين، مشيرا إلى أنه يجرى حاليا إنشاء وحدات متخصصة للأمن السيبرانى فى الشبكة الذكية، من خلال اتخاذ عدد من الإجراءات فى هذا السياق منها للتأكد من كفاءة منظومة الحماية لدى شركات الكهرباء من خلال جهاز مرفق تنظيم الكهرباء مع الاهتمام بتطوير قدرات العاملين فى الكهرباء.

 

   إصابة عامل بحروق فى الوجه والجسد بسبب انفجار كابينة كهرباء بالقليوبية

 

أصيب عامل بمنطقة مساكن اسكو بمدينة شبرا الخيمة في القليوبية، نتيجة انفجار كابينة كهرباء بسبب سلك الضغط العالى، نتج عنه تشوهات باليد اليمنى وحروق فى الوجه وجميع أعضاء الجسم.

وأوضح أهالى منطقة اسكو بشبرا الخيمة، أن المنطقة تعاني العديد من المشاكل أبرزها مشاكل طفوحات الصرف الصحى ومياه الشرب إلى جانب مشاكل الكهرباء، حيث تسبب الضغط العالى في تدمير عدد كبير من الأجهزة المنزلية، بسبب شدة التيار.

وناشد أهالى القليوبية، الدكتور علاء عبد الحليم محافظ القليوبية بسرعة التدخل لحل الأزمة وشركة كهرباء قطاع شمال القاهرة، وحماية المواطنين من تكرار تلك الحادثة.

 

  تطوير مركز تحكم الكهرباء الإقليمي بنجع حمادي

 

أكد عبدالحميد الهجان محافظ قنا، أنه يجري حاليا تطوير مركز تحكم الكهرباء الإقليمي بنجع حمادي ضمن مشروع " إنشاء مركز تحكم إقليمى بمنطقة مصر الوسطى وتطوير مركز ‏تحكم نجع حمادى لمنطقة مصر العليا " الممول من الهيئة اليابانية للتعاون الدولي (الجايكا) من خلال قرض ميسر بقيمة 96 مليون دولار.

 

جاء ذلك خلال متابعته لأعمال التطوير التي تجري بالمركز بحضور المهندس صلاح عزت نائب رئيس الشركه المصرية لنقل الكهرباء بالمنطقه الجنوبيه ويوشيفومي اومورا رئيس مكتب الهيئة اليابانية في مصر والمهندس أحمد فتحي رئيس قطاع المشروعات بمنطقة مصر العليا بالشركة المصرية لنقل الكهرباء وعدد من ممثلي الشركات المنفذه للمشروع.

 

أوضح الهجان أنه بدأ تطوير المركز في عام 2015 ومن المقرر انتهاء أعمال التطوير به في يونيو 2019 بتكلفة مالية تصل إلى 45 مليون دولار من إجمالي قيمة القرض ويشارك في تنفيذ أعمال التطوير كبري الشركات المتخصصه في مجال الكهرباء والطاقة وهي (سيمنز _ إريكسون _ صان مصر).

 

وأشار إلى أن المركز سوف يقوم بمراقبة عدد 98 محطة كهرباء ضمن قطاع كهرباء مصر العليا، والذي يضم محافظات سوهاج وقنا والأقصر وأسوان.

 

وأضاف أن المركز سوف يراقب تشغيل محطات الكهرباء ومستوي ادائها بما يحقق استقرار الشبكة فضلا عن دوره في سرعة تحديد مواقع الأعطال وأسبابها ومن ثم تقليل أوقات الإصلاح وزمن الانقطاع في الشبكة الكهربائية نتيجة الظروف الطارئة والمحافظة على استمرار التغذية الكهربائية وتأمين وصولها لمراكز الأحمال بمحافظات جنوب الصعيد.

 

وأكد أن ذلك يأتي في إطار خطة وزارة الكهرباء والطاقة المتجدده لتحسين وتطوير الخدمة والارتقاء بأداء الشبكة الكهربائية لتواكب قدرات التوليد المضافة والأحمال الكهربائية المتزايدة وتأمين استقرار التيار الكهربائى بمحافظات الصعيد.

 

وأضاف الهجان أن جهود الحكومة المصرية ممثلة في وزارة الكهرباء وتوجيهات القيادة السياسية أثمرت عن تحقيق استقرار كبير في الكهرباء وهو ما نلمسه بشكل واضح في حياتنا اليومية فضلا عن تحقيق وفرة في الطاقة المتولدة من خلال المحطات الجديدة لتلبية الزيادات المتوقعه في الاستهلاك مستقبلا سواء من خلال إنشاء تجمعات عمرانية جديدة أو مشروعات استثمارية.

 

من جانبه ذكر المهندس صلاح عزت أنه تم تطوير المركز وربطه بالمحطات من خلال كابلات الفايبر والميكروويف واستخدام أحدث النظم العالمية في الاتصالات وبرامج الحاسب لمراقبة المحطات عن كثب ونقل البيانات والمعلومات من محطات المحولات إلى مركز التحكم، لافتا إلى أنه تم تنظيم دورات تدريبية في دولتي اليابان وألمانيا للمهندسين والفنيين العاملين بالمركز الإقليمي للتعرف على كيفية إدارة المركز ومراقبة المحطات وفقا لأحدث وسائل التكنولوجيا بما يخدم استقرار الشبكة.

 

فيما عبر يوشيفومي أومورا عن سعادته بما تم إنجازه وتقدم سير العمل بمشروع تطوير المركز معربا عن أمله في أن يحقق هذا المشروع آمال الشعب المصري بصعيد مصر في رفع مستوى خدمة الكهرباء وتحقيق أعلي معدلات الاستقرار للشبكة.

 

وتوجه محافظ قنا بالشكر إلى مسئولي هيئة التعاون الياباني وكل المشاركين في مشروع تطوير مركز الكهرباء الإقليمي بنجع حمادي على جهودهم المبذولة في إنجاز المشروع، والانتهاء منه بأسرع وقت ممكن، مؤكدا أهمية تعزيز العلاقات المصرية اليابانية وضرورة الاستفادة من التكنولوجيا اليابانية المتقدمة في كافة المجالات بما يخدم تحقيق التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030.