رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هام للنساء.. ما هو مرض ضعف المثانة؟ وكيف تعالجيه؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


تعاني واحدة من بين ثلاث نساء حول العالم فوق سن الخامسة والثلاثين من ضعف المثانة، والتي تظهر أعراضها عن الضحك المفاجئ أو العطس أو السعال بشكل غير متوقع، فيتسرب بعض البول بشكل تلقائي!

ويعد هذا المرض من الأمور المحرجة للنساء، ورغم أنه يؤثر على العديد منهن، إلا أن عدم الاعتراف بتلك المشكلة والخجل منها، قد يدفع النساء لتجاهل المشكلة تمامًا.

ومع ذلك، فإن معظمهم يعانون في صمت لسنوات قبل طلب المساعدة، و 35٪ من النساء تجنبن وضعًا يجعلهن يضحكن بسبب ضعف المثانة.

ما هو ضعف المثانة وما سبب ذلك؟

ضعف المثانة، أو السلس البولي، يعني ببساطة التبول اللإرادي، وهو ما يحدث لعدة أسباب:ـ

·        سلس البول: هذا هو الشكل الأكثر شيوعًا لدى النساء، وغالباً ما يحدث بسبب الحمل (في الواقع ، 60٪ من النساء يعانين من بعض أشكال ضعف المثانة أثناء الحمل أو بعده)، أو سن اليأس أو السمنة. يمكن أن يحدث ذلك بسبب وجود عضلات قاع حوض ضعيفة تسمح بالتسرب عند وضعه تحت الضغط عن طريق الضحك أو السعال أو العطس أو حتى ممارسة الرياضة.

·        نحث سلس البول. يُعرف أيضًا باسم المثانة المفرطة النشاط ، ويرجع ذلك إلى تقلص عضلات المثانة كثيرًا ، ربما لأنك شربت كمية كبيرة من الكافيين أو الكحول، وهو ما يؤدي إلى الحاجة المفاجئة والمكثفة للتبول التي لا يمكن التحكم فيها مما يعني أنك لا تستطيع أحيانًا الوصول إلى المرحاض في الوقت المناسب.

·        سلس البول الزائد. يحدث هذا عندما لا تفرغ المثانة بشكل صحيح في كل مرة تستخدم فيها المرحاض، مما يتسبب في نزول كميات صغيرة بانتظام، والذي يمكن أن يكون ناجمًا عن انسداد مثل حصوات المثانة، أو عند الرجال، تضخم البروستاتا، حيث تشعر دائمًا بالحاجة إلى التبول، لأن المثانة تحمل دائمًا بعض البول.

علاج المشكلة

هناك الكثير من الأشياء البسيطة التي يمكنك القيام بها لتقليل فرصة حدوث تسرب للبول، حيث تستخدم العديد من النساء المناشف الصحية لحماية أنفسهن من التسربات ولكن هذه لا يمكن التعامل مع كمية كبيرة من البول.

يمكنك أيضا محاولة تجنب أو خفض الكحول والقهوة، وكلاهما مدرات للبول التي يمكن أن تثير المثانة، مما يعطيك الرغبة في الذهاب إلى الحمام بشكل متكرر.

لا تأكل أطعمة الحارة مثل الكاري والفواكه الحمضية الحمضية مثل البرتقال والجريب فروت والأناناس لأنها يمكن أن تجعل أعراض المثانة المفرطة النشاط أكثر سوءًا.

اشرب الكثير من الماء، حيث يجعل المثانة سليمة ويعني أنك ستشعر بالحاجة إلى التبول في أقل الأحيان لأن شرب المزيد من الماء يقلل من التهيج للمثانة التي يمكن أن يسببها بول أكثر تركيزًا.