رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

اخر اخبار فرنسا اليوم 8 - 12 - 2018

احتجاجات فرنسا
احتجاجات فرنسا


تشهد فرنسا أحداثًا ساخنة بسبب احتجاجات حركة السترات الصفراء، وفى السطور التالية نرصد اخر اخبار فرنسا اليوم.


متظاهرو "السترات الصفراء" يضرمون النار في عدة سيارات

أضرم متظاهرو "السترات الصفراء" في فرنسا النيران في عدد من السيارات الموجودة في محيط التظاهرات المندلعة حاليا في وسط العاصمة باريس.


وأظهرت الصور المباشرة التي تنقلها القنوات الفضائية مساء اليوم السبت المتظاهرين، وهم يحرقون السيارات عقب اشتباكات مع قوات الأمن.


كما أظهرت إضرام المتظاهرين النيران في الأشجار ووضعها في الطرق لوقف زحف الشرطة ضدهم.


يذكر أن حركة "السترات الصفراء" كانت بدأت احتجاجات واسعة في جميع أنحاء البلاد منذ الشهر الماضي بسبب زيادة الضرائب على الوقود، إلا أنها تتضمن الآن سلسلة واسعة من المطالب تتعلق بارتفاع تكاليف المعيشة.


اعتقال أكثر من 700 شخص في مظاهرات «السترات الصفراء»

شهدت مظاهرات "السترات الصفراء"، في أسبوعها الرابع السبت، صدامات بين قوات الأمن والمحتجين الذين تجمعوا في جادة الشانزليزيه بالعاصمة الفرنسية باريس. وأعلن نائب وزير الداخلية لوران نونيز أن السلطات اعتقلت أكثر من 700 شخص في كافة أنحاء البلاد، بينهم 481 شخصا في باريس. وأضاف نونيز: "على الصعيد الوطني، ويشمل ذلك باريس، تم اعتقال أكثر من 700 شخص، بينما بلغ عدد المشاركين في التحرك 31 ألفا في أنحاء البلاد بينهم ثمانية آلاف في باريس".


ولأول مرة منذ اندلاع المظاهرات والاحتجاجات التي أطلقتها حركة «السترات الصفراء» في فرنسا، أدخلت الشرطة الفرنسية اليوم المدرعات لوقف الاحتجاجات وسط العاصمة باريس، كما استخدمت القنابل الصوتية وقنابل الغاز المسيل للدموع ضد عناصر «السترات»، ما تسبب بوقوع حالات إغماء في صفوفهم، في المقابل قذف المحتجون أفراد الشرطة بحجارة الأرصفة، إذ ذكرت وسائل إعلام فرنسية، أن أكثر من 30 ألف عنصر من حركة السترات الصفراء شاركوا في الاحتجاجات الفرنسية صباح اليوم، وفقًا لما ذكرته روسيا اليوم.


"السترات الصفراء" تطالب بمغادرة فرنسا الاتحاد الأوروبي (فريكست)

طالب محتجو "السلطات الصفراء" في باريس اليوم السبت، بخروج فرنسا من الاتحاد الأوروبي (فريكست) في إشارة إلى غضبهم من سياسات الرئيس إيمانويل ماكرون.


وعلى الرغم من أن الرئيس الفرنسي وعد بالتراجع عن الزيادات التي فرضها على الوقود، إلا أن موجة أخرى من المظاهرات العنيفة انطلقت في العاصمة الفرنسية باريس وضواحيها اليوم السبت.


وصعّدت "السترات الصفراء" من احتجاجاتها اليوم، حيث أطلق المتظاهرون قذائف الغاز  المسيل للدموع على ضباط الشرطة ورفعوا لافتات تدعو فرنسا إلى مغادرة الاتحاد الأوروبي (فريكست).