ads

دراسة حديثة تعلن عن بُشرى للمتزوجين لفترات طويلة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


هل تجد نفسك تتجادل في كثير من الأحيان مع شريكك في المراحل الأولى من العلاقة، متسائلا ما إذا كانت الخلافات البسيطة سوف تنهار مع مرور الوقت؟

الإجابة ببساطة، نشرتها صحيفة بريطانية بناء على دراسة حديثة، أفادت أنه خلال السنوات المتأخرة من الزواج، ومع مرور الوقت، سوف تتحول المشكلات البسيطة بين الزوجين في بداية الحياة الزوجية، إلى نكات يتندر عليها الزوجان.

قام باحثون من جامعة كاليفورنيا في بيركلي مؤخرا بدراسة كيفية تطور الديناميكيات بين الزوجين مع مرور الوقت.

قام الفريق بمراقبة 87 من الأزواج من جنسين مختلفين على مدار 13 عامًا، جميعهم في منتصف العمر أو أكبر.

كان الأزواج تتراوح أعمارهم بين 40 و 50 سنة، وتزوجوا منذ 15 سنة على الأقل، أو بين سن 60 و 70، وتزوجوا لمدة 35 سنة على الأقل.

للدراسة ، التي نشرت في المجلة العلمية Emotion ، جمع الباحثون بيانات عن الأزواج ثلاث مرات على مدار 13 عامًا.

وخلص الباحثون إلى أنه بمرور الوقت، من المرجح أن يظهر الزوجان الآخران المودة ويتمتعان بعلاقة فكاهية، ويقل احتمال تجادلهما وانتقاد بعضهما البعض.

يقول روبرت ليفنسون ، أستاذ علم النفس بجامعة كاليفورنيا في بيركلي ، وكبير مؤلفي الدراسة: "لقد سلطت نتائجنا الضوء على واحدة من أعظم المفارقات في أواخر الحياة".

"على الرغم من تعرضهم لفقدان الأصدقاء والعائلة، فإن كبار السن المتزوجون مستقرون وسعداء نسبياً ويعيشون معدلات منخفضة من الاكتئاب والقلق".

يسلط جيمس بريس، مدرب المواعدة وخبير العلاقات، الضوء على الأسباب التي تجعل الأزواج الذين كانوا معا لفترة أطول في الزواج الآمن أقل عرضة للشجار.

ويضيف "مع مرور الوقت، ستحصل على الكثير من الخبرة الحياتية والمصالح والأصدقاء والذكريات التي ستفكر بها طوال الوقت"، "لهذا السبب، لن يزعج بعضكما البعض أو تتجادلان كما كنت تفعل في السابق."

وتشرح شيلا ماكينتوش ستيوارت ، وهي معلمة علاقات ومستشارة زوجية ، إلى صحيفة الإندبندنت أن الأزواج الذين تغلبوا على العقبات في المراحل الأولى من علاقتهم قادرون على تحقيق زيجات طويلة وسعيدة.

ads