ads
ads

الصين تطالب كندا يالإفراج عن مديرة «هواوي»

شركة هواوي - أرشيفية
شركة هواوي - أرشيفية
محمد مازن من بكين
ads

طالبت الصين كندا بالإفراج الفوري عن منغ وان تشو، المديرة المالية لعملاق الاتصالات الصيني "هواوي"، مؤكدة أن مديرتها لم ترتكب أية مخالفات.

وألقي القبض على "منغ" في فانكوفر بكندا بناء على طلب أمريكي في أول ديسمبر، وأشارت تقارير إلى إنها تواجه احتمال ترحيلها إلى الولايات المتحدة.

وقال مسئول كندي، إن ابنة مؤسس هواوي طلبت من نفسها عدم نشر أي معلومات أخرى عن القضية، في الوقت الذي أعلنت فيه تقارير أمريكية أن الولايات المتحدة تحقق في انتهاكات محتملة من قبل هواوي للعقوبات المفروضة على إيران. 

وتواجه الشركة المتخصصة في تكنولوجيا الاتصالات اتهامات من قبل بعض المشرعين الأمريكيين الذين يعتبرون نشاطاتها خطرا على الأمن القومي الأمريكي.

ودعت السفارة الصينية في كندا، إلى الإفراج فورا عن "منغ"، وقال المتحدث باسم السفارة، في بيان، إن الجانب الكندي قام بناء على طلب أمريكي باعتقال مواطنة صينية لم ترتكب أية مخالفات للقوانين الأمريكية والكندية، مؤكدا ان" الجانب الصيني يرفض بحزم الإجراء الذي ألحق الضرر البالغ بحقوق الضحية".

وأضاف المتحدث أن الجانب الصيني قدم احتجاجا شديد اللهجة إلى الجانبين الأمريكي والكندي، وحثهما على تصحيح الخطأ فورا.

من جانبها، قالت "هواوي"، في بيان لها، إنها لم تتلق إلا معلومات قليلة جدا بشأن الاتهام، وإنها ليست على علم بأي مخالفات قامت بها السيدة منغ.

وأكدت الشركة التزامها بجميع القوانين واللوائح المطبقة في الدول التي تعمل فيها، بما فيها السيطرة على الصادرات وقوانين ولوائح المعاقبة المطبقة في الأمم المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

وأعربت الشركة عن اعتقادها بأن تتوصل الأنظمة القانونية الكندية والأمريكية إلى نتيجة عادلة في النهاية.

ويأتي ذلك بعد أيام من اتفاق صيني أمريكي على هامش قمة العشرين في بيزنس إيرس الأرجنتين على بدء مفاوضات بين الجانبين باتجاه تسوية نزاعهما التجاري خلال ٩٠ يوما.

ads
ads
ads