رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

القبض على شاب بريطاني في مصر بتهمة التجسس

احمد ابو القاسم
احمد ابو القاسم


أفادت صحيفة الاندبنديت البريطانية بأن شاب مصري بريطاني، أعتقل بمجرد وصوله إلى مطار الإسكندرية، في رحلة جوية قادمة من ليبيا في 21 نوفمبر الماضي، بسبب قيامه بالتصوير من نافذة الطائرة.

أشارت الصحيفة إلى أن محمد أبو القاسم، البالغ من العمر 19 عاماً، يقبع في السجن منذ اعتقاله لدى وصوله إلى مطار الإسكندرية في رحلة جوية من ليبيا في 21 نوفمبر الماضي.

تم استجواب الطالب في أحد الجامعات البريطانية بعد أن عثرت السلطات على صورة لطائرة هليكوبتر عسكرية على هاتفه.

ومنذ ذلك الحين، ظهر في المحكمة بتهمة "جمع معلومات عن منشأة عسكرية"، فيما علمت عائلته أول أمس الجمعة أن المراهق محتجز دون أي تمثيل قانوني. وقالوا إنهم لم يعطوا أي تفاصيل إضافية عن المزاعم أو المدة التي سيستغرقها حل القضية.

وقالت سارة أحمد، التي تعمل مع مؤسسة الإغاثة الإنسانية الخيرية وهي تساعد الأسرة: "إنه أمر مروع". "إنه مجرد رجل لطيف حقا" وأضافت لقد ذهب لقضاء عطلة، ولكنه فوجئ باعتقاله، لمجرد تصويره طائرة هوليكوبتر أثناء هبوط الطائرة التي يستقلها!!

وقد وضعت الأسرة عريضة على الإنترنت تدعو تيريزا ماي ووزير الخارجية جيريمي هانت للتدخل وتأمين الإفراج عن السيد أبو القاسم.

من جانبها أكدت وزارة الخارجية البريطانية أن السيد أبو القاسم قد تم اعتقاله، وقال متحدث باسم الوزارة "إننا نسعى للحصول على مزيد من المعلومات من السلطات المصرية بعد اعتقال شخص بريطاني في الإسكندرية ، بالإضافة إلى السماح بالوصول إلى القنصلية".

ولد السيد أبو القاسم وتلقى تعليمه في مانشستر وانتقل إلى ليبيا مع عائلته منذ عامين، وكان مسافراً إلى مصر على جواز سفر بريطاني لزيارة أصدقاء في البلاد قبل بدء الدراسة، كما قالت عائلته.