رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«بورصة» أجور حيتان الحفلات والأفراح الشعبية

أبطال كليب مفيش صاحب
أبطال كليب مفيش صاحب بيتصاحب


خلال الفترات الماضية، أصبح وجود «مطربى المهرجانات» عاملًا مشتركًا فى غالبية الأفراح والمناسبات الشعبية، الأمر الذي زاد من شهرة ومكاسب العاملين فى هذا المجال، وأصبحت لهم «بورصة أسعار» ترتفع وتنخفض بحسب «مؤشر النجومية» بين الجماهير.


ويعد «حمو بيكا» حاليًا هو الأعلى سعرًا؛ نظرًا لانتشاره وشهرته خلال الأيام الماضية، ووصل سعر «ساعته» فى الأفراح الشعبية «18» ألف جنيه، ويحيى معه الأفراح ضمن فرقته، الفنانان الشعبيان على «قدورة» و«نور».


وبسبب الأزمة مع «حمو بيكا»، جاء «مجدى شطة» في المركز الثاني، ووصل سعر ساعته في الأفراح الشعبية «10» آلاف جنيه، وإذا جاء بفرقته كاملة يصل أجره في الساعة إلى «15» ألفًا.


أما محمد الفنان وإسلام الأبيض، اللذان قدما من قبل الأغنية الشهيرة «أنا جدع» فالتسعيرة الخاصة بهما فى الأفراح الشعبية «4» آلاف جنيه، وفى حالة اصطحابهما فرقتهما كاملة فإن الأجر سيصل لـ«6.5» ألف جنيه.


أما بالنسبة لـ«طارق الشيخ» وسمسم شهاب وأحمد شيبة فوصل سعرهم 35 – 40 ألف جنيه وهو ضعف المبلغ الذى كانوا يطلبونه فى أعوام سابقة.


ويصل أجر عبد الباسط حمودة في الأفراح إلى 18 ألف جنيه، ومحمود الليثي يبدأ من 15 ألف جنيه.


أوكا وأورتيجا، تتراوح أسعارهما بين 12 إلى 15 ألف جنيه.


ويعد فريق «شبيك لبيك» الأشهر على مستوى الجمهورية بسبب أغنية «مفيش صاحب بيتصاحب»، ويصل أجر الفريق المكون من حسن البرنس وفارس حميدة وناصر غندى 25 ألف جنيه في الفرح، ويقدم أغانيه بشكل جماعي، وتجذب الشباب من كل الأنحاء.


ويحصل محمد عبد السلام على 20 ألف جنيه في الساعة، وهو مطرب مشهور جدا في محافظة الشرقية، ومحافظات الوجه البحري.


وتعد «سمارة» هي الأشهر في القليوبية، وتنتشر لها أغنيات مثل "ياعم قضيها" و"ياعم ياللي بتحسدنا"، وقالت إنها بدأت عملها من خلال غنائها فى حفلات المدرسة، مضيفة أنها تعمل بالغناء الشعبي منذ 8 أعوام وبدأت فى العمل السينمائي بتقديم فيلم «دوران زينهم» ثم فيلم «الصفقة»، وشقيقها هو مدير أعمالها.


وأكدت «سمارة» أنها لا تترك «الفرح» إلا بعد «انبساط المعازيم»، وأنها تعشق المطربة شيرين عبد الوهاب وصابر الرباعي، وتتمنى العمل مع المطرب محمود الليثي.


وأضافت «سمارة» أن الأفراح الشعبية هى التى تكون سببًا فى شهرة المطرب أو المطربة، بعكس «الملاهي الليلية»؛ لأنها «مكان مغلق».


أما حامد عبده، فهو من أشهر مطربي الوجه البحري، وخاصة في القليوبية والدقهلية، وهو صاحب أغنية «البانجو ده مش بتاعي»، ويصل أجره إلى 10 آلاف جنيه، في الساعة أو 7 آلاف جنيه.


وقال «عبده» إن أغنية «البانجو ده مش بتاعى» قصة حقيقية، وانتشرت جدًا فى 2004، متابعًا: «لما عملتها كنت عايز أشرح للناس البانجو بيعمل إيه فيهم».


وأكد محمود عبودة، متعهد حفلات، إن كل «زبون» له طلبه، فهناك زبون يحتاج فرقة ومطربين والعديد من الفقرات مثل خيول الرقص والمونولوجات وغيرها من الفقرات الترفيهية، وهناك أصحاب أفراح يطلبون «دى جى» فقط فى القاعات.


وأشار إلى أن الأفراح الكبيرة أقل تكلفة للفرح الواحد تصل إلى 200 ألف جنيه شاملة المطربين والفرقة والراقصات، وكل المبالغ التى يتم الاتفاق بشأنها ترتفع، وتقل حسب الفراشة وطلب الزبون من إضاءات وميكسرات ضوئية وسماعات للصوت وأجهزة وشاشات الفيديو.


وأضاف: «أرخص طاقم دى جى يتكلف 400 جنيه ويشمل 4 سماعات، وهناك طاقم كبير 8 سماعات جى بى إل، وهناك أطقم أخرى يبدأ سعر طاقم الـ دى جى الواحد بـ1500 جنيه، وتعتمد التكلفة أيضًا على عدد ساعات الفرح، فهناك أصحاب أفراح يحجزون قاعات ساعتين فقط، وهناك قاعات يمتد الفرح فيها على 5 أو 6 ساعات، فالقاعة ومساحتها وتوزيع الصوت فيها تتحكم فى حجم الـ دى جى وسماعاته».