رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بالصور.. وزير الكهرباء يستقبل السفير الألمانى بالقاهرة لبحث سبل التعاون بين البلدين

وزير الكهرباء يستقبل
وزير الكهرباء يستقبل السفير الألمانى

استقبل صباح اليوم، الخميس، الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، يوليوسس جيورج سفير ألمانيا  بالقاهرة، وذلك لبحث سبل دعم وتعزيز التعاون مع قطاع الكهرباء.

وأشاد وزير الكهرباء، في بداية اللقاء، بالتعاون القائم بين قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصرى والشركات الألمانية وخاصة شركة سيمنس معربا عن أمله فى زيادة حجم التعاون لتنفيذ خططنا القومية وتعظيم مستوى الاعتمادية والكفاءة لمحطات توليد الكهرباء حتى تتمكن من تلبية الطلب المتنامى على الطاقة.

وأشار إلى الجهود المبذولة والإجراءات التي اتخذها القطاع في مجال تأمين التغذية الكهربائية لمواجهة التحديات التي واجهته، خلال الفترة الماضية، مشيرًا إلى النجاح الذى حققه لسد فجوة العجز فى الإنتاج وتحويلها إلى وجود احتياطى ليس فقط للاستهلاك المحلى ولكن لتعظيم فرص التصدير وتشجيع مشروعات الربط الكهربائى مع الدول العربية والإفريقية والأوروبية.

وأكد الوزير أن قطاع الكهرباء يعمل على تحسين وتطوير كافة الخدمات بقطاع الكهرباء من إنتاج ونقل وتوزيع وذلك للتغلب على كافة المشكلات التى تواجهه من جذورها.

ولفت «شاكر»، إلى  أنه فى إطار السياسات والتشريعات تم إصدار قانون الكهرباء في يوليو ٢٠١٥ والذى  يهدف إلى تحرير سوق الكهرباء في مصر وتعظيم مشاركة القطاع الخاص فى مشروعات الكهرباء على أرض مصر.

وأوضح أن الاهتمام الذى يوليه القطاع للربط الكهربائى متمثلًا فى التعاون الوثيق بين قطاع الكهرباء المصري والمنظمة الدولية(GEIDCO)، حيث تم توقيع اتفاقية تعاون بين القطاع والمنظمة لتطوير مشروعات الربط الكهربائي والتعاون في عدد من المجالات، مؤكدا أن مشروع الربط الكهربائى الدولى GEI يتوافق مع رؤية الدولة المصرية لجعل مصر مركزًا إقليميًا للطاقة.

من جانبه، أشاد يوليوسس جيورج، سفير ألمانيا بالقاهرة بعمق العلاقات المصرية الألمانية، وحجم الإنجازات التى نجح قطاع الكهرباء المصرى فى تحقيقها فى وقت وجيز، معربًا عن رغبة بلاده في زيادة حجم الاستثمار في مصر وزيادة حجم التعاون مع قطاع لكهرباء على وجه الخصوص.

وتأتى هذه الاجتماعات فى إطار حرص مصر على تعزيز التعاون وتبادل الخبرات فى كافة المجالات، فضلًا عن حرص قطاع الكهرباء على تنفيذ خططه التوسعية لتدعيم والارتقاء بأداء الشبكة الكهربائية القومية لتواكب قدرات التوليد المضافة والأحمال الكهربائية المتزايدة.