رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نشرة أخبار «البريد» اليوم الأربعاء 28 - 11 - 2018

عصام الصغير رئيس
عصام الصغير رئيس هيئة البريد


في ظل اهتمام قطاع كبير من قراء موقع «النبأ»، بمعرفة كل ما يدور داخل قطاع البريد، يقدم الموقع نشرة أخبار البريد على مدار الـ 24 ساعة، وكل ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي.

وإليكم نشرة أخبار البريد، اليوم الأربعاء 28 نوفمبر.

تصريحات مهمة لـ«رئيس هيئة البريد».. اعر ف التفاصيل
وقعت الهيئة القومية للبريد بروتوكول تعاون مع شركة «SAP» العالمية بهدف تطبيق أفضل الحلول التكنولوجية في جميع الخدمات والمعاملات ضمن فعاليات معرض ومؤتمر «2018 ICT CAIRO».

قام بتوقيع البروتوكول عصام الصغير رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للبريد والمهندسة هدى منصور مدير شركة SAP مصر.

وقال عصام الصغير، رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للبريد، إن هذا البروتوكول يأتي في إطار اهتمام البريد المصري بتطبيق أفضل الحلول التكنولوجية في كافة الخدمات والمعاملات باستخدام التكنولوجيا المتطورة والحلول الرقمية المتكاملة لتسهيل وتأمين المعاملات الداخلية والخارجية.

وأوضح الصغير أن البروتوكول يهدف إلي بناء منظومة حديثه ومتكاملة من برامج وتطبيقات ساب العالمية المطبقة بالبريد المصري مما يساهم فى تكامل البنية المعلوماتية وتحسين إنتاجية الأعمال مع مراقبة وتحليل أداء العمليات بواسطة مؤشرات وتحليلات لوحات المعلومات وتوحيد البيانات الأساسية عن طريق إدارة البيانات الذكية على منصة معلوماتية واحدة من خلال تطبيق "Suite Management Data HANA SAP"، وهي منصة تدعم الابتكار وتسهل إدارة البيانات بغرض تحقيق سهولة في التنقل بين التطبيقات المختلفة بما يضمن سرعة تحليل البيانات وتقليل امتدادها ، وحل مشاكل الأعمال التي لم تكن قابلة للحل في الأنظمة التقليدية.

وأضاف عصام الصغير أن البروتوكول يساهم في تنفيذ إجراءات النهج الاستباقي في الخدمات المقدمة للعملاء وهو ما يسمي "Guidance Proactive "والذي يعد من أحدث تقنيات تقديم الخدمات للعملاء حيث انه سيتم تطبيقه علي البريد المصري لأول مرة في مصر بالاعتماد على تطبيقات الذكاء الاصطناعي ، وذلك بهدف دعم الابتكار ودفع وتحسين كفاءة التشغيل.

وأشار إلي أن التعاون مع شركة SAP والتى تعد من أكبر الشركات العالمية فى مجال تطوير البرمجيات والخدمات الاستشارية سيساهم في دعم البريد المصري كجهة تقدم الخدمات والمعاملات المالية وسيساهم في تسهيل التعامل البيني مع الجهات المختلفة ليتم معالجته بشكل سريع وآمن.

15 خدمة إلكترونية جديدة لـ«البريد».. تعرف عليهم
شهدت فعاليات معرض ومؤتمر كايرو آي سي تي 2018 إطلاق عدد من الخدمات الحكومية والخاصة إلكترونيًا في إطار خطة الدول للتحول نحو مجتمع رقمي وتحقيق الشمول المالي.   

وفي هذا التقرير نرصد قائمة بأبرز الخدمات الإلكترونية الجديدة التي تم إطلاقها خلال الدورة الثانية والعشرين لمعرض ومؤتمر كايرو آي سي تي:  

 1- بريد مول: 

أطلقت الهيئة القومية للبريد منصة للتجارة الإلكترونية تسمح لصناع الحرف اليدوية بعرض منتجاتهم عليها، ويقوم البريد ببيع هذه المنتجات وتوصيلها داخل مصر أو خارجها وتحصيل قيمتها وإيداعها في حساب توفير للعارض، ووقعت هيئة البريد اتفاقية تعاون مع غرفة صناعة الحرف اليدوية لدعم هذا التوجه.

   2- سداد فواتير الغاز عبر البريد:

 بدأت الهيئة القومية للبريد في الربط الفني مع شركة الغاز بترو تريد لسداد فواتير الغاز الخاصة بالمنازل من خلال مكاتب البريد، وسيتم تفعيل الخدمة مطلع العام المقبل. 

  3- استلام منتجات سوق دوت كوم من البريد: 

اتفقت الهيئة القومية للبريد مع شركة سوق دوت كوم للتجارة الإلكترونية لإتاحة خدمة استلام عملاء "سوق" لمنتجاتها عبر منافذ البريد، فضلًا عن إمكانية توصيلها للمنازل من خلال خدمة التوصيل من البريد

   4- دفع مخالفات السيارات من البريد:

 أطلقت الهيئة القومية للبريد خدمة استخراج شهادات براءة ذمة مخالفات المرور من خلال مكاتب الهيئة برسوم إضافية لا تتجاوز 10 جنيهات.   

5- الدفع أونلاين عبر البريد: 

أطلق البريد بطاقات easy pay، وهي بطاقات مسبقة الدفع تتيح للعملاء إمكانية الشراء عبر الإنترنت من جميع الأسواق في العالم دون اشتراط أن يكون من عملاء البريد.

   6- تراخيص البناء عبر البريد: 

أطلقت الهيئة القومية للبريد عدد من الخدمات للمحليات بداية من محافظة الأسكندرية وجاري تعميمها على باقي المحافظات، وأول تلك الخدمات استخراج تراخيص البناء ومخالفات إشغالات الطرق.

  7- خدمات بريدية في محطات القطارات: 

وقعت هيئة البريد اتفاقا مع الهيئة القومية لسكك حديد مصر لوضع أكشاك إلكترونية في 12 محطة كمرحلة أولى لتقديم مختلف خدمات الهيئة. 

  8-وزارة النقل تبدأ تفعيل الكارت الذكي الموحد: 

بدأت وزارة النقل في تنفيذ مشروع لإصدار كارت ذكي موحد مربوط بمحفظة إلكترونية لمختلف وسائل النقل العامة على أن يطرح بنهاية العام المقبل، وباستخدام الكارت يمكن للمواطن استقلال المترو أو أتوبيسات النقل العام دون شراء تذاكر ولكن فقط باستخدام الكارت في الماكينات التي توضع خصيصا لهذا الغرض ليتم سحب قيمة التذكرة من حساب العميل.

   9- شراء تذاكر القطارات عبر الموبايل:
 أطلقت شركة ترانس آي تي التابعة للهيئة القومية للسكك الحديدية تطبيق للهواتف الذكية لحجز القطارات ودفع ثمن التذاكر إلكترونيًا.   

10- الدفع عبر البوابة الإلكترونية للحكومة: 

أعلنت وزارة التخطيط خلال المؤتمر إطلاق الإصدار الرابع من الخدمات الحكومية المتاحة على منصة "بوابة الحكومة المصرية" في ديسمبر المقبل، وتصميم البوابة لتفعيل قبول بطاقات الدفع الإلكتروني للخدمات المتاحة عليها، وذلك بالربط مع الشبكة المالية للحكومة المصرية بالتعاون مع شركة "e-finance".   ويتاح عبر البوابة اكثر من 100 خدمة منها خدمات وزارة الداخلية، كما تم إطلاق تطبيق خدمات مصر والذي يحوي نحو 30 خدمة حكومية مختلفة. 

  11- توكيلات الشهر العقاري إلكترونيًا:

 أتاحت وزارة الاتصالات بالتعاون مع وزارة العدل خدمة توثيق البيانات عبر مكاتب البريد وقريبًا سيتم إتاحتها عبر موقع إلكتروني. 

  12- توثيق عقود الزواج إلكترونيًا:

 أطلقت وزارة الاتصالات خدمة توثيق عقود الزواج إلكترونيًا ما يحد من ظاهرة زواج القاصرات. 
  
13-تحويل الأموال لعملاء شبكة WE: 

أطلقت الشركة المصرية للاتصالات خدمة الدفع وتحويل الأموال عبر المحمول لعملاء شبكتها للمحمول WE وذلك بالتعاون مع بنك مصر.   
14-باقات إنترنت جديدة للاعبي PlayStation:   
اتفقت الشركة المصرية للاتصالات مع شركة سوني العالمية على إطلاق باقات إنترنت بسرعات عالية مخصصة لمستخدمي 

"PlayStation".   15-مقدم جديد للهاتف الأرضي:
 أطلقت شركة اتصالات مصر خدمة الهاتف الثابت، لتكون بذلك ثاني مشغل متكامل للاتصالات بمصر، حيث تقدم الشركة خدمات "الانترنت الثابت - المحمول - الهاتف الأرضي".