رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

البطولة الجماعية تسيطر على «6» أفلام سينمائية جديدة

فريق عمل زنزانة 7
فريق عمل "زنزانة 7"


قصة حب تجمع أمير كرارة وغادة عادل في «كازابلانكا».. و

«122» يورط طارق لطفي في «جريمة قتل»


«الضيف» يصحح الموروثات الدينية الخاطئة.. ودرة «ممرضة» في «يوم مصري»



اتجه عدد من صناع السينما والمنتجين، مؤخرًا، إلى الاعتماد على "البطولة الجماعية" في أفلامهم، مبتعدين عن فكرة "البطل الأوحد"، في محاولة منهم لجذب أكبر قطاع من الجمهور، والتسويق لأعمالهم بشكل أفضل.


جاء فيلم "كازابلانكا" على رأس القائمة؛ إذ يشارك به عدد كبير من النجوم، منهم: "أمير كرارة، وغادة عادل، ومحمود البزاوي، ودلال عبد العزيز، وباسل خياط، وأحمد داش، وعمرو عبد الجليل"، وهو إخراج بيتر ميمي، وتأليف هشام هلال، وإنتاج وليد منصور.


ومن المقرر أن تصور مشاهد الفيلم بين "مصر والمغرب وفرنسا"، على أن يتم عرضه خلال عام 2019.


وتدور الأحداث في إطار أكشن تشويقي، إذ تجسد الفنانة غادة عادل دور "مصرية" تعيش في مدينة "كازابلانكا"، والفنان باسل خياط دور "لص" من إسكندرية، والفنان عمرو عبد الجليل دور "صياد"، والفنان أمير كرارة دور "مدير مقهى ثقافي" تجمعه قصة حب بـ"غادة عادل"، وهي شخصيات مختلفة، لكن تجمعها إحدى العمليات في مصر، قبل سفرهم إلى المغرب.


كذلك يقدم فيلم "زنزانة 7" مجموعة من الفنانين، هم: "نضال الشافعي، ومنة فضالي، وأحمد زاهر، وعلا غانم، ومايا نصري، وإيهاب فهمي"، وهو تأليف حسام موسى، وإخراج إبرام نشأت.


ويجسد "الشافعي" دور "منصور الرايق"، وهو ملاكم، يسعى أن يكون بطلًا معروفًا، والفنان أحمد زاهر دور "حربي البلطجي"، الذي يدخل السجن في عملية سرقة لأحد البنوك، والفنانة منة فضالي دور "شجن"، وهي راقصة في ملهى ليلى، وتقع في حب "حربي".


وكان الفيلم يحمل عنوان "المحترف"، قبل أن يتم تغييره إلى "زنزانة 7".


في سياق متصل، يستكمل فريق عمل فيلم "الممر" تصوير عدد من المشاهد المتبقية لهم؛ إذ يجمع كل من "أحمد عز، وهند صبري، وإياد نصار، ومحمد فراج، وأحمد رزق، وأسماء أبو اليزيد"، وهو إخراج شريف عرفة، وتأليف أمير طعيمة، في أولى تجاربه في تأليف الأفلام.


ويرضد الفيلم الفترة الزمنية ما بين 1967 و1986، دون التطرق لحرب أكتوبر، كما أُشيع، مع عرض الدور البطولي لجنود الصاعقة أثناء حرب الاستنزاف.


ويتم تصوير الفيلم ما بين "القاهرة والإسماعيلية والسويس"، ويتولى الموسيقار عمر خيرت وضع الموسيقى التصويرية لأحداثه.


أما أسرة فيلم "الضيف"؛ فـ تنتظر مشاركته في مهرجان "بلاك نايتس" السينمائي، والمقرر استمرار فعالياته من 16 نوفمبر وحتى 2 ديسمبر المقبل، على أن يطرح في دور العرض السينمائية بعد ذلك.


والفيلم بطولة: "خالد الصاوي، وجميلة عوض، وشيرين رضا، وأحمد مالك، وماجد الكدواني، ومحمد ممدوح"، وتأليف الكاتب إبراهيم عيسى، وإخراج هادي الباجوري.


وتدور أحداث الفيلم حول الصراعات الحياتية الموجودة في المجتمع، بسبب أشياء يظن البعض أنها عادات وتقاليد ترتبط بالدين، لكنها في الحقيقة ليست كذلك، كما يتطرق للحديث عن "الخطاب الديني"، وما يثيره من جدل.


وبعد خروج فيلم "122" من سباق موسم عيد الأضحى الماضي في اللحظات الأخيرة، استقر صناعه على طرحه في موسم نصف العام، إذ يشارك به كل من: "طارق لطفي، وأمينة خليل، ومحمد ممدوح، وأحمد رزق، وأحمد داوود، وأحمد الفيشاوي"، وهو تأليف صلاح الجهيني، وإخراج ياسر الياسري.


وتدور الأحداث في إطار تشويقي أكشن، حول ليلة دامية، يقضيها الأبطال في المستشفى، والذي من المفترض أن يكون من أكثر الأماكن أمانًا، لكنه يتحول إلى مكان رعب.


ويُجسد الفنان طارق لطفي، دور طبيب، يقع في ما لا يحمد عقباه، بعد اتهامه بجريمة قتل، يسعى لمحاولة إثبات براءته منها.


فيما تقدم الفنانة أمينة خليل شخصية "أمينة"، وهي فتاة مريضة سمع، تستخدم لغة الإشارة، وتسمع بمساعدة سماعة أذن، تقع في حب "نصر" وهو الفنان أحمد داوود، ويحاولان الزواج، لكنهما يتعرضان لمشاكل عديدة تمنع زواجهما.


أما الفنان محمود حجازي؛ فـ يُقدم دور "محمد" وهو طبيب طوارئ بأحد المستشفيات الخاصة، وتربطه علاقة صداقة قوية بـ"طارق لطفي"، ويقف جانبه في أزمته.


وأوشكت أسرة فيلم "يوم مصري" على الانتهاء من تصوير جميع مشاهده، والذي يضم كل من "أحمد الفيشاوي، وخالد النبوي، ودرة، وحنان مطاوع، وخالد سرحان، ومحمد جمعة"، وهو تأليف يحيى فكري، وإخراج أيمن مكرم.


ومن المقرر أن تقدم "درة"، ضمن الأحداث، دور "ممرضة"، تعمل في مستشفى حكومي، وتتحمل مسئولية الإنفاق على أسرتها، ما يدفعها للبحث عن فرصة أخرى.


ويجسد "الفيشاوي" دور "ديلر مخدرات" و"هجام"، يتحرش بالفتيات، ويدخل في صراعات مع أمين الشرطة، وهو الفنان خالد النبوي.