رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

5 أزمات طاحنة تهدد أهالي قرية «بنبان» في أسوان

قرية بنبان
قرية بنبان

تعد قرية بنبان التابعة لمدينة دراو فى أسوان، أول قرية تغطى مصر بالطاقة الكهربائية وحازت شهرة عالمية، نظرًا لإنشاء 40 محطة شمسية بها تستهدف إنتاج الكهرباء بقدرة 2000 ميجاوات بواقع 50 ميجاوات من كل محطة بما يعادل 90 % للطاقة المنتجة من السد العالى.

ورغم شهرة قرية «بنبان» وأهميتها، إلا أن سكانها يواجهون أزمات طاحنة تقف عائقًا أمام تنمية القرية، توضحها السطور التالية:

1- تأخير نظام مشروع الصرف الصحى بالقرية، يأتي في مقدمة الأزمات التي يعاني منها الأهالي، وذلك بسبب غرق الطرق بمياه المجاري وما تخلفه من انتشار للحشرات والأوبئة.

2- تهالك الطرق في نجوع القرية، نظرا لعدم سفلتتها منذ 20 عامًا.

3- عدم توفير فرص عمل لشباب القرية بمشروع الطاقة الشمسية.

من جانبه، قال العمدة إبراهيم البرنس، أحد القيادات الشعبية، إن المياه الجوفية أغرقت المنازل والمدارس والمحلات داخل القرية، بسبب عدم إدخال نظام صرف صحى آدمى، كما أن الوحدات الصحية خالية تمامًا من الأطباء.

فيما أعرب «تامر الرقباوى»، أحد القيادات الشبابية، عن اندهاشه الشديد لعدم وجود إشراف كافٍ لإدارة المرور على سيارات النقل الثقيل القادمة من المحاجر والمحملة بالطوب والزلط والأسمنت، رغم تكرار الحوادث التي مازالت تحصد أرواح الأهالي.

ولفت «الرقباوي» إلى أن هناك استبعاد لشباب بنبان، من العمل في مشروع الطاقة الشمسية لأسباب مبهمة، ما أدى لمضاعفة نسبة البطالة.

وطالب الأهالى اللواء أحمد إبراهيم، محافظ أسوان، بضرورة التدخل السريع لإلزام الشركات بالوفاء بالتنمية الإنسانية والآدمية الحقيقية للقرى الحاضنة لمشروع الطاقة الشمسية.

تجدر الإشارة إلى أن مشروع الطاقة الشمسية يقام على مساحة 8843.3 فدان باستثمارات تصل لنحو 1.5 مليار دولار، ووفر نحو 80 ألف فرصة عمل خلال مدة الإنشاءات التى بدأت في  يناير 2015، وتستمر لمدة 4 سنوات.