رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«العربى الإفريقى الدولى» يشارك في المبادرة المالية بـ«برنامج الأمم المتحدة للبيئة»

 الدكتورة داليا عبد
الدكتورة داليا عبد القادر


لأول مرة يتم إطلاق مبادئ الصيرفة المسئولة والمتعارف عليها “Principles for Responsible Banking” في الاجتماع العالمي للطاولة المستديرة الخاصة بالمبادرة في باريس حيث سيتم طرح المبادئ للتشاور من قبل المؤسسات المالية حتى سبتمبر 2019.


تهدف المبادئ إلى التأكيد على دور البنوك تجاه البيئة والمجتمع للوصول إلى أهداف التنمية المستدامة المتمثّلة في اتفاقية باريس للمناخ وأهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة. (SDGs)


قام البنك العربى الافريقى الدولى بدور فعال في فعاليات المبادرة المالية الخاصة ببرنامج الأمم المتحدة للبيئة (United Nations Environmental Programme Finance Initiative) ونخبة تضم ٢٧مؤسسة مصرفية تمثل إجمالي أصول 17تريليون دولار عبر خمسة قارات في وضع وصياغة المبادئ التي تضع القواعد الأساسية لتوضيح وتعزيز مفهوم الصيرفة المسئولة كما أنها تزود البنوك بالهيكل الذي يمكنهم من دمج الاستدامة في المعاملات البنكية. كما قام البنك بقيادة إحدى مجموعات العمل الأساسية والمسئولة عن إصدار الدليل الإرشادي لتطبيق تلك المبادئ بالتعاون مع Piraeus bank.


كما توالت جهود البنك في قيادة مجموعة أخرى بالتعاون مع Piraeus bank وIndustrial and Commercial Bank of China والتي تعمل على الصياغة النهائية للمبادئ، صياغة المتطلبات المسبقة للبنوك للالتحاق بالمبادرة وترسيخ المبادئ، ووضع صيغة للتقرير السنوي المطلوب من كل البنوك الموقعة لتقييم أدائهم وللتأكيد على مدى التزامهم بتطبيق تلك المبادئ.


يعد توقيع البنوك على المبادئ عند طرحها مرة أخرى في 2019 -بعد الانتهاء من فترة التشاور التي بدأت أمس-اشهارا لالتزامها وتحملها المسئولية عن تأثيرها الإيجابي أو السلبي على عوامل البيئة، الاقتصاد والمجتمع.


وفي هذا الإطار، سيتم الاتفاق على أهداف مشتركة من قبل البنوك الموقعة للعمل على تحقيقها لإدارة أكثر تأثيراتها السلبية ولزيادة تأثيرها الإيجابية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة المحلية والدولية.


ويمثل البنك، الدكتورة داليا عبد القادر، رئيس قطاع الاستدامة والتسويق بالبنك العربى الإفريقى الدولى، والتي تم تكليفها لعرض تجربة البنك ومصر في دفع التمويل المستدام ولإلقاء كلمة عن توجه البنوك المصرية نحو التمويل المستدام في مصر. وقد تم تكليفها كممثلة عن المبادرة في منطقة الشرق الأوسط لنشر المبادئ بين المؤسسات الماليةً ولتحفيزهم على الالتزام بها.


وقالت «عبد القادر»، إن مبادئ الصيرفة المسئولة تعد أول تحرك دولي من قبل المؤسسات المالية لطرح ثقافة وممارسات جديدة تخلق توافق بين التمويل وأهداف التنمية المستدامة.


وأضافت «عبد القادر» أن المبادئ ستشكل معيارًا لمصداقية البنوك في الفترة القادمة، وقدرتها على خلق آفاق جديدة للنمو المتوازن.