رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد التعديلات الجديدة.. «التموين» تكشف الفئات المستحقة لاستخراج بطاقات من أصحاب المعاشات والموظفين

التموين - أرشيفية
التموين - أرشيفية


أكد الدكتور عمرو مدكور، مستشار وزير التموين لتكنولوجيا المعلومات، تواصل وزارة التموين بشكل مستمر مع التأمينات والصحة والأحوال المدنية والهجرة والجوازات للتأكد من صحة بيانات المستفيدين.

وتابع مدكور في تصريحات تليفزيونية: «الفئات التي يحق لها استخراج بطاقات التموين تشمل المستحقين لمعاش التضامن الاجتماعي وتكافل وكرامة، والأرامل والمطلقات والمرأة المعيلة، والقصر الفاقدين والديهما، وأصحاب العمالة الموسمية والمؤقتة والحرفيين، وأرباب المعاشات والعاملين في الحكومة والقطاع العام بحيث لا يتخطي المعاش 1200 جنيه، والعاملين في الحكومة بحد أقصى 1500 جنيه».

وكانت وزارة التموين والتجارة الداخلية، أعلنت عن خطوات طباعة البطاقة التموينية لبدل الفاقد أو التالف أو الإصدار الجديد أو الفصل الاجتماعي، وتم توزيعها على جميع المديريات بأنجاء الجمهورية، بهدف تحسين الأداء ورفع كفاءة الخدمات المقدمة للمواطنين.

وجاءت الخطوات كالتالي:-

1 - يملأ المواطن استمارة أداء الخدمة بكافة بيانات البطاقة وبيانات الأسرة وتقديمها لمكتب التموين.
2 - يستلم موظف مكتب التموين استمارة اداء الخدمة من المواطن مرفق بها جميع المستندات المطلوبة.
3- لا يتم طلب حوالة بريدية في حالة البطاقة الجديدة او تعديل بيانات أو تعديل محافظة الصرف، فيما يتم دفع حوالة بريدية في حالة بدل الفاقد او التالف فقط.
4- يتأكد موظف مكتب التموين من صحة المستندات والبيانات المقدمة ووجود رقم الهاتف المحمول ( النظام يقبل جميع شبكات المحمول الاربعة ) يتم تسجيلها دفترياً وإعطاء المواطني كعب الاستمارة موضح بها الرقم الدفتري.
5 - يسجل الموظف الطلب على تطبيق إدارة البطاقات.
6- يتأكد التطبيق من صحة البيانات، مستخدمًا قواعد التحقق الحقلية.
7 - في حالة عدم قبول التطبيق للطلب، يتم التمييز للبطاقة أنها تحت التصحيح، مع قيام مكتب التموين بإخطار المواطنب بأسباب الرفض.
8 - في حالة قبول التطبق للطلب، يراجع مركز معلومات الإنتاج الحربي، قواعد التحقق خلال 24 ساعة ( الرقم القومي وأرقام التليفون)، يوتم تمييز رقم التليفون الخطأ، دون رفض الطلب، ولا يتم رفض الطلب لأي سبب إلا خطأ في الرقم القومي، وفي هذه الحالة يتم معالجة الطلب بدون الارقام التي بها أخطاء.
9 - يقوم النظام بتجهيز ملفات الطباعة، بالطلبات الصحيح طبقًأ لقواعد بيانات الطلبات (بناءً على إفادة الرقابة الإدارية وإرسالها للشركات خلال الـ 24 ساعة).
10 - يتم طباعة البطاقة وتحميل الرقم السري والكود الداخلي، فورًا على قاعدة بيانات الإنتاج الحربي وإذا ثبت غير ذلك يتم سحب ترخيص العمل من الشركة.
11 - تُسلم الشركات البطاقات المطبوعة من مديرية التموين بحد أقصى 3 أيام من تاريخ استلام أمر الطباعة.
12 - تُسلم مديرية التموين البطاقات للمكاتب التابعة لها بحد أقصى يومان من تاريخ استلام البطاقة.
13 - يسجل موظف مكتب التموين عملية الاستلام على النظام بحد أقصى يوم من تاريخ استلام البطاقات.
14 - بعد تسجيل عملية استلام البطاقات المطبوعة على النظام يتم إرسال رسالة للمواطن للتوجه لاستلام البطاقة مع تحديد اسم المكتب الأساسي للبطاقات وإرسال الكود السري في نفس الرسالة،
15 - يُسلم موظف مكتب التموي المواطن للبطاقة وتسجيل العكملية على النظام.
16 - يرسل المواطن رسالة نصية، لتفعيل البطاقة على الرقم 9136 مقابل مصاريف إليكترونية 2 جنه ، تخص من رصيد الدعم في حالة عدم وجود رصيد على الهاتف المحمول أو إرسال رسالة على الرقم 91237 مقابل رسوم إليكترونية 1 جنيه تخصم من رصيد هاتفه المحمول.
17 - وفي حالة توجه المواطن لمكتب التموين والسؤال على بطاقته، يسأله الموظف: هل استلمت الرسالة على هاتفهك، تفيد باستلامه الرقم السري أم لا، وإذا لم تصل للمواطن رسالة يقوم الموظف بتسليمه البطاقة وإبلاغ المواطن الاتصال على رقم 19959 لتصحيح رقم التليفون وفور تصحيح رقم التليفون ستصل للمواطن الرسالة بالرقم السري.

وعن خطوات تفعيل الرقم السري جاءت كالتالي:-

1 - في حالة استلام الرقم السري وعدم تفعيله يجب على المواطن التوجه إلى أقرب مكتب تمويني وطلب تفعيل الرقم السري للبطاقة، ويُفعل الموظف المختص بالمكتب البطاقة بواسطة القارئ الخاص بشركة سمارت الموجود بالمكتب.
2- في حالة عدم استلام الرقم السري يتم إرسال رسالة من الهاتف المحمول لصاحب البطاقة التموينية أو احد الأفراد المقيدين عليها على الرقم 9136، للحصول على الرقم السري بعد تشغيلها على قارئ سمارت.