رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

خبراء الأمن الإلكتروني يحذرون من "البلاك فرايدي" لهذا السبب!

واتساب
واتساب


حذر خبراء الأمن السيبراني المتسوقين خلال فترة البلاك فرايداي التي تستمر حتى نهاية الشهر الجاري؛ ليكونوا أكثر يقظة عند البحث عن صفقات والخصومات عبر الإنترنت ، بعد أن بدأت رسائل احتيال تنتشر على تطبيق WhatsApp.

يستخدم المحتالون تطبيق المراسلة الشهير لنشر روابط مزيفة لقسائم محلات السوبر ماركت وتجار التجزئة الآخرين، مع بعض الرسائل التي تشجع المستخدمين على مشاركة الرابط مع 10 أشخاص أو أكثر من أجل الحصول على العرض.

لكن الصفقة ليست حقيقية، وكل ما تهدف له الرسالة مشاركة الرابط حولها، ثم خداع الأشخاص للنقر عليها، وتعريض الأشخاص لبرامج ضارة وهجمات أخرى.

وقال راج ساماني كبير العلماء في شركة مكافي للأمن على الانترنت في بيان "يوم الجمعة السوداء حقل ألغام للمتسوقين ويتيح فرصة كبيرة لمجرمي الانترنت للاستفادة من الأشخاص غير المدركين."

وأضاف "يجب أن يتذكر المستهلكون أنه إذا كان الإعلان عن صفقة يبدو جيدًا لدرجة يصعب تصديقها، فمن المحتمل أن يكون ذلك - فكر قبل النقر على رابط لخصم. وينطبق نفس الشيء على الرسائل الإلكترونية والرسائل التي تتلقاها من خلال منصات مثل Facebook و Twitter و إذا كان هناك خصم كبير في صندوق البريد الوارد، فمن الأفضل لك الاطلاع على الموقع مباشرة بدلاً من النقر على أي روابط. "

تكشف الأرقام الصادرة عن McAfee عن تهديد البرامج الضارة للمستهلكين تضاعف في عام 2017 خلال فترة التسوق في Black Friday، في حين زاد خطر الفدية بأكثر من 30%.

"مع وجود عدد أكبر من الأشخاص الذين لم يستعدوا للمشاركة في جنون التسوق هذا العام في نوفمبر، سيستفيد المهاجمون من استخدام أسماء العلامات التجارية الرائدة في مجال البيع الإلكتروني؛ لاستغلال المستخدمين الذين يبحثون عن صفقات الجمعة السوداء وكوبوناتهم من خلال إنشاء تطبيقات وهمية للجوّال وصفحات مقصودة لخداع المستهلكين "في تقرير البرامج الضارة".

كما دفع انتشار عمليات الخداع على الإنترنت في يوم الجمعة الأسود مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي إلى إرسال تحذير إلى المتسوقين حول مخاطر الاحتيال عبر الإنترنت.