رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ترحيب رسمي ورفض شعبي لزيارة ولى العهد السعودي لتونس

النبأ


يسعى نشطاء تونسيون إلى منع زيارة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان المرتقبة في 27 نوفمير الحالي  إلى البلاد.

وقال فريق من المحامين التونسيين يطلق على نفسه "مجموعة الخمسين محامي للدفاع عن الحريات والتصدي للانحراف بالسلطة"، إنه قرر رفع دعوى قضائية لدى المحاكم التونسية بتكليف من مدونين وصحفيين يطالبون بمنع زيارة ولي العهد السعودي إلى تونس.

وأفاد نزار بوجلال المحامي والمنسق العام لـ"مجموعة الخمسين" في بيان نشره على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، مساء الخميس، بأنه من المرجح أن تعقد المجموعة ندوة صحفية خلال اليومين القادمين لتحديد الآليات التقنية لمنع الزيارة.

من جهتها وجهت نقابة الصحفيين التونسيين رسالة إلى الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي قالت فيها إنها فوجئت بتأكيد زيارة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان الأسبوع المقبل.

 

في ظل هذا الرفض الشعبي لزيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان المرتقبة، كان هناك ترحيب رسمي بهذه الزيارة.

فقد قال نور الدين بن تيشة المستشار السياسي للرئيس التونسي، إن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان مرحب به في تونس في زيارة متوقعة يوم 27 نوفمبر، فيما دعا ناشطون للتظاهر احتجاجا على زيارة بن سلمان، مشيرا إلى أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، سيؤدي زيارة إلى تونس يوم 27 نوفمبر.

وأكد المستشار السياسي أن بن سلمان مرحب به في تونس مثل بقية الأشقاء العرب، قائلا "إن رئيس الجمهورية حرص منذ توليه مهامه على تعزيز العلاقات مع الدول الصديقة والشقيقة"، مؤكدا على أهمية دور المملكة العربية السعودية في المنطقة. 

كما أفاد في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء الرسمية، بأن هذه الزيارة تندرج في إطار جولة يقوم بها ولي العهد السعودي إلى بعض الدول من بينها تونس.

 

وفي وقت سابق ، قالت الناطقة باسم الرئاسة التونسية سعيدة قراش خلال حوار مع إذاعة ''شمس أف أم'' إن بن سلمان هو من طلب زيارة تونس في إطار جولته الدولية.

وجددت الناطقة باسم رئاسة في حوارها إدانة تونس لجريمة اغتيال الصحفي جمال خاشقجي في تركيا، قائلة إن تونس تطالب بكشف ملابسات هذه الجريمة دون المس باستقرار السعودية.