ads

نظرية «رؤية النحلة والذُبابة» لمُعالجة اختلاف وجهات النظر بين الأشخاص

اختلاف وجهات النظر _ تعبيرية
اختلاف وجهات النظر _ تعبيرية
فايدة سيد علي
ads

تختلف وجهة النظر بين الأشخاص حسب ظروف تربيتهم واحتياجاتهم النفسية، وتعويض لعُقد ومشاكل الطفولة وخبرات كل شخص في طبيعة مفهومة النفسي تجاه الآخرين.

ويقول الدكتور جميل صُبحي استشاري الأمراض النفسية والعصبية ، أن كل شخص يعتقد أنه على صواب والآخر على خطأ، إلا أن هُناك بعض الأشخاص الأسوياء الذين لديهم المرونة والقُدرة على فهم احتياجات الآخرين وقبولهم كما هم ، واحتمال ضعفهم ، بل ولديهم القًدرة على وضع حدود سليمة بينهم وبين المُضطربين بشدة حتى لا يُصابوا بالضرر النفسي منهم.

 وذلك من خلال اتباعهم للأساليب الإيجابية وهى رؤية الأشياء الجميلة والإيجابية في الحياة والقُدرة على إعطاء الأمل وتشجيع الآخرين ، هذه الرؤية يُطلق عليها «رؤية النحلة » ، التي تبحث عن عن الورود والزهور  في إي مكان ، وعلى النقيض تمامًا فهناك رؤية الأشياء السلبية والسيئة ويُطلق عليها  «رؤية الذُبابة ، التي تبحث عن القمامة والقذارة في كل شىء ولا ترى شىء إيجابي.       

 ويُواصل استشاري النفسية والعصبية بأنه من الطبيعي أن يمُر الإنسان بظروف سيئة عليه أن يتحملها ، وكُلما كانت نظرته إيجابية سوف يسعى لتغير هذه الظروف ، وعدم الاستسلام للإحباط واليأس، مع مُحاولة أن يكون إيجابي ولديه نظرة النحلة وإعطاء الامل لنفسك وللآخرين.         

ads
ads
ads