رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كيف تساعد الخضروات الورقية والبنجر فى الحماية من «فقدان البصر»؟ إليك التفاصيل

الخضراوات الورقية
الخضراوات الورقية


كشفت دراسة أسترالية حديثة، أن تناول الخضروات الورقية والبنجر بكثرة يوميًا، يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بمرض الضمور البقعى، الذي يعد سببًا رئيسيًا لفقدان البصر بين الأشخاص فوق سن "50" عامًا.


أجرى الدراسة مجموعة من الباحثين بمعهد ويستميد للبحوث الطبية بأستراليا.


وللوصول إلى نتائج الدراسة، راقب الفريق أكثر من "2000" من الأستراليين الذين تبلغ أعمارهم فوق سن "49" عامًا، وتمت متابعتهم على مدار" 15" عامًا.


وأظهرت النتائج أن الأشخاص الذين يتناولوا ما بين "100" إلى "142"  ملليجرام من النترات الطبيعية الموجودة بكثرة في الخضروات الورقية والبنجر يوميًا ، ينخفض لديهم خطر الإصابة بمرض الضمور البقعى بنسبة "35%"،  مقارنة بالأشخاص الذين تناولوا أقل من "69"  ملليجرام من النترات الطبيعية يوميًا.


وقال قائد فريق البحث الدكتور باميينى جوبيناث، إن العلاقة بين الأغذية الغنية بالنترات الطبيعية ، ومرض الضمور البقعى يمكن أن تكون لها آثار مهمة، وأن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها قياس آثار النترات الطبيعية على خطر الضمور البقعى .


وأضاف أن تناول مجموعة من الأطعمة الغنية بالنترات الطبيعية مثل الخضروات الورقية والبنجر بانتظام، يمكن أن يكون استراتيجية بسيطة للحد من خطر الضمور البقعى المرتبط بالتقدم في العمر .


وأشار جوبيناث أن 100" " جرام من السبانخ على سبيل المثال ، تحتوي على "20"  ملليجرام من النترات الطبيعية، بينما تحتوى "100" جرام من البنجر، على ما يقرب من "15"  ملليجرام من النترات الطبيعية .


وتتواجد النترات الطبيعية فى الخضروات الورقية، مثل الجرجير، والكزبرة، والريحان، وأوراق البنجر، والبنجر الأحمر، والبقدونس والكراث ، والفجل ، والبروكلى ، والقرنبيط ، والخرشوف، بالإضافة لخضروات أخرى مثل الجزر، والثوم، والباذنجان، والبصل.


أقرأ أيضا

تناول كوب من هذا المشروب يوميا يقى من أمراض القلب