رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تفاصيل احتجاج السعوديات بـ "العباءة المقلوبة"

العباية المقلوبة
العباية المقلوبة


أطلقت النساء في المملكة العربية السعودية احتجاجا على ارتداء العباءة السوداء التقليدية، من خلال تدشين حملة #العباءة_المقلوبة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر.

الحملة تعني أن تقوم النساء بارتداء العباءة التقليدية بالمقلوب، في محاولة لإظهار امتعاض النساء من ذلك الزي التقليدي الذي يغطي الجسد بالكامل عدا الرأس والقدمين واليدين.

في وقت سابق من هذا العام ، ذكر ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أن النساء في البلاد لا يجب أن يشعرن بأنهن ملتزمات بارتداء العباءة، طالما أنهن يرتدين بطريقة "لائقة ومحترمة".

وقال سلمان في مقابلة مع شبكة سي بي إس الأمريكية: "القوانين واضحة جدًا ومتوافقة في قوانين الشريعة: أن النساء يرتدين ملابس محترمة، مثل الرجال"، وهو ما يعني ترك القرار الكامل للنساء؛ ليقررن أي نوع من الملابس اللائقة اللاتي يخترن ارتداؤه".

ومع ذلك، فقد ذكرت العديد من النساء في البلاد أنهن ما زلن يشعرن أنهن ملتزمات بارتداء هذا الثوب التقليدية، وهذا هو السبب في ظهور حركة "العباءة المقلوبة".

وقالت الناشطة السعودية نورا عبدالكريم: "نظرًا لأن النساء السعوديات مبدعات بشكل غير محدود، فإنهن يصطنعن نوعًا جديدًا من الاحتجاج" وهو #العباءة_المقلوبة.

وقامت بعض النساء بنشر صور لأنفسهن وهن يرتدين عباءاتهن المقلوبة علناً كاعتراض صامت على التعرض للضغوط لارتدائها.

تعتقد أماني الأحمدي ، وهي ناشطة سعوديّة في سياتل وتعمل مع مرصد حقوق الإنسان الأورو - متوسطيّة، أنّ هذا الاحتجاج قد يساعد على إحداث تغيير مهمّ للنساء في البلاد.

إنه يبقي المحادثات مستمرة ويمكن أن تؤدي إلى التغيير، واعتبرت الناشطة أن ارتداء العباءة يمثل شكل من أشكال نزع الإنسانية عن المرأة، إنه يجبر النساء على تغطية أجسادهن حتى يتناسبن مع المجتمع ودورهن أقل من الرجال".

في وقت سابق من هذا العام، تم إلغاء الحظر طويل الأمد على السماح للنساء بالقيادة في المملكة العربية السعودية.

وعلى الرغم من الفرح الذي استجابته العديد من النساء السعوديات للإعلان، قد لا يتمكن البعض من القيادة ما لم يتم منحهم الإذن للقيام بذلك من قبل أقاربهم الذكور.