رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بيع الصين لسندات الخزانة الامريكية.. دعم لليوان أم انتقام؟

النبأ


خفضت الصين حصتها من سندات الخزانة الأمريكية في سبتمبر، وفقا لأحدث البيانات، في خطوة تهدف إلى دعم اليوان وليس الانتقام من الولايات المتحدة على خلفية الحرب التجارية التجارية على حد قول تقارير إعلامية هنا.
وبلغ اجمالي ما في حيازة الصين من سندات الخزانة الأمريكية 1.15 تريليون دولار في نهاية سبتمبر، بانخفاض بنحو 13.7 مليار دولار عن الشهر السابق، وفقا لوزارة الخزانة الأمريكية. وما زالت الصين أكبر حامل لسندات الخزانة الأمريكية.

وبينما اعتبرت بعض التقارير الإعلامية الغربية تقليص الصين لسندات الخزانة الأمريكية "تكتيكا" في المعركة التجارية الدائرة بين الاقتصادين في محاولة من الصين "لمعاقبة" الولايات المتحدة من خلال رفع تكاليف الاقتراض الأمريكية، قدم الإعلام الصيني مبررا آخر.

وقالت صحيفة غلوبال تايمز المقربة من الحزب الشيوعي الصيني الحاكم إن بيع السندات الأمريكية يظهر عزم الحكومة الصينية على دعم اليوان في وقت تواجه فيه العملة الصينية حاليًا ضغوطات تعود جزئيًا إلى الإجراءات الحمائية التي اتخذتها إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

ونقلت عن تشو يو، مدير مركز الابحاث المالية الدولية في أكاديمية شنغهاي للعلوم الاجتماعية، قوله ان بيع السندات يأتي لدعم اليوان. وفي الأشهر الأخيرة انخفض اليوان إلى حد كبير، مما اضطر الحكومة إلى التدخل ودعم العملة بما في ذلك بيع بعض السندات الأمريكية مقابل الدولار الأمريكي.
ويقترب سعر صرف اليوان مقابل الدولار الأمريكي حاليا من 7 يوانات.
وقال تشو في تصريحات اعلامية إن "الحكومة تريد أن يستقر اليوان أكثر من أي شيء آخر، حيث أن انخفاض قيمته بشكل مستمر قد يؤدي إلى تدفقات رأس المال إلى الخارج، مما يخلق مخاطر على الاقتصاد المحلي".
لكن الخبير حذر من أنه إذا استمر الدولار الأمريكي في الارتفاع وزاد النزاع التجاري سوءًا، فقد يضعف اليوان اكثر ، مما يدفع الحكومة الصينية إلى اتخاذ المزيد من الإجراءات لدعم العملة.

وأكد التقرير أن الصين لم تبع السندات الأمريكية كوسيلة للانتقام من الولايات المتحدة.

وقال يو فنغ، وهو أستاذ في جامعة هواتشونغ للعلوم والتكنولوجيا ، إن أحد أسباب بيع السندات الأمريكية قد يكون مخاوف من أن سعرها سينخفض قريباً، حيث أن هناك مخاوف متزايدة من أن الاقتصاد الأمريكي يتجه نحو الانخفاض.
وخفضت اليابان حصتها ايضا من سندات الخزانة الأمريكية بمقدار 1.9 مليار دولار إلى 1.028 تريليون دولار في سبتمبر، وهو أدنى مستوى منذ أكتوبر 2011 ، وفقا لبيانات الخزانة الأمريكية.

وقال تشو إنه إذا أرادت الصين الانتقام إلى الولايات المتحدة عن طريق بيع السندات، لكانت ستبيعها بكميات أكبر وأسرع. لكن مبيعات الصين للسندات الأمريكية كانت بوتيرة معتدلة للغاية وإلى حد محدود.
وأضاف "لا أعتقد أن هذا بيع خبيث. ان دعم اليوان يمكن ان يخفف من الخلاف التجاري لان الولايات المتحدة لا تريد ان ترى يوانا ضعيفا ايضا"