رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

طريقة غريبة لتنظيف "لهاية الطفل".. لكنها صحية جدًا!!

لهاية الطفل الرضيع
لهاية الطفل الرضيع


أحد الأفكار الصحية الغريبة التي لاقت استجابة واضحة عند كثير من الآباء والأمهات في الغرب، هي "مص لهاية الطفل" من أجل تنظيفها، بدلا من غسلها بالماء أو غيرها!!

المثير أن بحث علمي جديد زعم أ، تلك الطريقة قد تفيد نظام المناعة لدى طفلك وتساعد في منع الإصابة بالحساسية.

ووفقًا لدراسة تم تقديمها في المؤتمر العلمي السنوي للكلية الأمريكية للحساسية والربو والمناعة في مدينة سياتل بالعاصمة الأمريكية واشنطن، فإن الأهل الذين يرضعون مصاصة أطفالهم كطريقة لتنظيفها بدلاً من استخدام طرق أخرى، يتم تعزيز صحة أطفالهم بشكل كبير في السنة الأولى من حياتهم.

ويعتقد الباحثون أن التأثير يعود إلى الآباء والأمهات الذين ينقلون ميكروبات صحية من أفواههم إلى أطفالهم.

شملت الدراسة التي أجراها نظام هنري فورد الصحي للخدمات الطبية في ديترويت 128 أمًا رضيعاً تمت مقابلتهن على مدى 18 شهراً وسألن كيف اختارن تنظيف مصاصة أطفالهن.

قال 72 في المائة إنهم قاموا بتنظيفها عن طريق الغسل بالماء، وقال 12 في المائة فقط عن طريق مصها.

من خلال "المصّ" يتم توفير نوع من الأجسام المضادة التي ينتجها الجهاز المناعي للأب أو الأم، الذي يجعل شخصًا أكثر عرضة للإصابة بالحساسية والربو.

يقول أخصائي الحساسية إدوارد زوراتي، المؤلف المشارك للدراسة "هناك حاجة إلى إجراء المزيد من الأبحاث لتأكيد سبب الارتباط، مضيفًا: "نعتقد أن التأثير قد يكون بسبب نقل الميكروبات المعززة للصحة من فم الوالدة."

وأضافت الكاتبة إليان أبو جودة أن تعريض الأطفال للكائنات الحية الدقيقة في وقت مبكر يمكن أن يساعد أيضا في تعزيز جهاز المناعة لديهم.

"نحن نعلم أن التعرض لبعض الكائنات الحية الدقيقة في وقت مبكر من الحياة يحفز على تطوير جهاز المناعة ويمكن أن يحمي من أمراض الحساسية في وقت لاحق".