رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

محمد خطاب: لا يوجد علاج جذري لمرض السكر حتى الآن

جانب من المحاضرة
جانب من المحاضرة

عقدت الجمعية المصرية للسكر ودهنيات الدم، مساء اليوم، محاضرة توعوية لمرضى السكر، في مركز طبي بالقاهرة، بمناسبة اليوم العالمي لمرض السكر.

جاء ذلك بحضور نخبة من أطباء السكر، وهم: محمد خطاب رئيس الجمعية المصرية للسكر ودهنيات الدم، هشام الجيار، صلاح شلباية، إبراهيم الإبراشي، شريف حافظ، عاطف بسيوني، نرمين شريبة، والفنانة شيرين.

وقال الدكتور صلاح شلباية، إن اختيار هذا اليوم نسبة لمكتشف مرض السكر، من قبل الجمعية الكندية، وهو مرض نقص المناعة ، لأنه خطير في اكتشافه و عوارضه و رغم ذلك يمكن تلاشيه، وأتمنى من الإعلام و الصحفيين نشر الوعي بهذا المرض و أيضاً التحكم فيه و تقليل مخاطره .

وأضاف أن العمليات الجراحية الخاصة بالسمنة المفرطة قد تقضي على السكر إذا كانت السمنة المفرطة هي المسببة للسكر، ولكن ليس العكس.

وفي ذات السياق، وجهت الفنانة شيرين الشكر للأطباء لاستعانتهم بها في هذه المحاضرة، مشيرة إلى أن بعض العادات الخاطئة هي السبب في هذا المرض وخاصة الوجبات السريعة، ولتجنب الإصابة به يجب المشي على الأقل نصف ساعة في اليوم والمواظبة على قياس السكر يومياً.

وأضافت "شيرين" يجب أن لا ننتظر حتي نمرض وعلينا إجراء كل التحاليل والفحوصات حتى نكتشف الأمراض في بدايتها و بالتالي يسهل علاجها.

واختتمت حديثها قائلة: للأسف انعدمت الرقابة على القنوات الفضائية ولذلك أنصح الجميع بالعلاج مع الدكاترة المعروفين والدارسين وعدم الجري وراء إعلانات غير المختصين.

بينما قال الدكتور محمد خطاب: يجب التعاون بين كل فئات المجتمع لتسليط الأضواء على الأمراض الصعبة، موضحاً أن العلاج يعتمد على متلازمة صحية.

وتابع: مريض السكر معرض لارتفاع الضغط و العكس صحيح و خاصة السكر من النوع الثاني، و لذلك لابد من ضبط الأكل مع الأدوية والرياضة، لأن العلاج متلازمة فلا يصح أن نسقط منه شئ.

وأوضح خطاب، أنه لا يوجد علاج جذري لمرض السكر حتى الآن وهذا لا ينفي أنه يتم تجارب قليلة جداً في العالم كله للعلاج عن طريق الخلايا الجزعية للنوع الأول فقط من السكر وقد تنجح و يتم العلاج بها مستقبلاً و الله وأعلم.

وبخصوص العلاج بالأعشاب ، قال خطاب: إنه الوهم و ليس الحقيقة، فيجب على الطبيب اختيار خارطة علاج من أي دولة أو مدرسة لعلاج المرضى ولا يوصي إطلاقاً بالعلاج بأي أعشاب، باستثناء مشروب القرفة، فهي الوحيدة التي ثبت أن المواظبة عليها تحسن معدل السكر بنسبة كبيرة، مع اتباع باقي المنظومة العلاجية وليس الاعتماد عليها فقط.

وقامت الجمعية بتنظيم ماراثون في التجمع الخامس، صباح اليوم، بغرض التوعية بأهمية الرياضة للوقاية من مرض السكر والتقليل من مضاعفاته، بالإضافة إلى عمل قياسات سكر للمتسابقين وكذلك للحاضرين في المحاضرة.