رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تفاصيل فتنة صفاء الهاشم.. كل ما تريد معرفته عن النائبة الكويتية

النبأ


اثار هجوم النائبة الكويتية صفاء الهاشم الأخير على وزيرة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج نبيلة مكرم عبيد، بسبب دفاعها عن المواطنة المصرية التي تعرضت للضرب من قبل سيدات كويتيات في الكويت، حالة من الغضب والاستياء من جانب قطاع  كبير من المصريين.

من هي صفاء الهاشم؟

صفاء الهاشم، أكاديمية وسياسية ونائبة في مجلس الأمة الكويتي و سيدة أعمال كويتية، ولدت في الكويت في 14 أبريل 1964، وقد توفي والدها وهي في سن الثانية من عمرها، وتزوجت في سن صغير و أنجبت ثلاثةً من الأبناء الذكور، و هي جدة حالياً.

وهي حاصلة على ليسانس آداب لغة إنجليزية من جامعة الكويت، ثم الماجستير من جامعة بنسلفانيا في إدارة الأعمال، ودبلوم عالي إدارة تنفيذية من جامعة هارفارد، و حاصلة أيضًأ على دبلوم عالي في التنمية البشرية من جامعة بنسلفانيا بالولايات المتحدة الأمريكية، كما شغلت منصب رئيس مجلس إدارة وعضواً منتدباً لشركة Advantage (ادفانتج) للاستشارات الادارية والاقتصادية .

رشحت نفسها لمجلس الأمة الكويتي أربع مرات، مجلس فبراير 2012 وحصلت على المركز 14 في الدائرة ولم يحالفها الحظ، مجلس ديسمبر 2012 وفازت بحصولها على المركز الرابع، مجلس 2013 فازت وحصلت على المركز الخامس ثم استقالت من مقعدها مع أعضاء آخرين، مجلس 2016 فازت وحصلت على المركز الخامس ، وهي المرأة الوحيدة في المجلس الحالي.

قدمت مشروع قانون في عام 2014 لإلغاء الفقرة الخامسة من المادة الرابعة لقانون الجنسية الكويتية، والتي تشترط أن يكون طالب الجنسية الكويتية مسلماً.

عرفت الهاشم بقسوتها في الاستجوابات وأسئلتها التي لا ترحم في المجلس المنحل،  فقد غردت تنتقد بشدة أحد زملائها في المجلس، وحكم القضاء بأن بالتغريدة سبا وقذفا، وحكمت عليها بغرامة 150 دينارا. وبناء على هذا الحكم، استبعدتها لجنة فحص المرشحين بوزارة الداخلية من الترشح لانتخابات 2016، غير أن محكمة التمييز (النقض) أعادتها، قبل يومين فقط من التصويت.

ظهرت روح التحدي لدى الهاشم في عام 2012, لتشتهر بأنها المرأة التي حلت مجلس الأمة دستوريا لأول مرة في تاريخه. ففي شهر فبراير/شباط من ذاك العام خسرت الانتخابات. غير أنها أصرت، ومعها زميل لها، على رفع دعوى قضائية أمام المحكمة الدستورية طعنا في المرسوم الأميري بحل المجلس المنتخب عام 2009 والدعوة لانتخابات جديدة. وقبلت المحكمة الدعوى وقضت بحل المجلس المنتخب وإعادة المجلس المنحل.

وفي انتخابات أجريت في شهر ديسمبر/ كانون الأول من العام نفسه، دخلت الهاشم المجلس، تسبقها سمعتها وتمسكها بالقضايا التي تؤمن بها وربطتها بالناس.

وفى إحدى معاركها البرلمانية، وصفت بعض مواقف الداخلية الشيخ محمد الخالد الحمد الصباح، أحد أفراد أسرة الصباح الحاكمة على أسئلة برلمانية بأنها "سمجة"، وقالت له "أينما تقع السلطة تقع المسؤولية.. أنا أحاسبك على مسؤوليتك التي ليست مجرد مراسم... لا يعنيني شخصك ، تعنيني وظيفتك كوزير داخلية... إذا لم تكن على قدر المنصب، اتركها لشخص لواحد أحسن منك".

وقد ترأست لجنة المرأة في اتحاد البرلمانيين العرب. ودخلت سجل أفضل الشخصيات النسائية، وفق تصنيف اللجنة البرلمانية لشؤون المرأة بمجلس الأمة الكويتي.

ويصف المحلل السياسي جابر باقر الهاشم بأنها "ذكية قادرة على مخاطبة الناس، وتتمتع بكاريزما واضحة".

أحد الشعارات التي اشتهرت بها "أنا خادمة الشعب وليست مندوبة" خدمات.

وقد تبنت قضايا مكافحة الفساد ورعاية الناس الأٌقل دخلا ومواجهة الرأسماليين والشركات الكبرى. وهي تحمل الحكومة المسؤولية الأكبر يليها البرلمان الذي تقول إنه لا يؤدي دوره في الرقابة والدفاع عن الناس.

وشغلت أيضا منصب مقرر لجنتي الشؤون المالية وشؤون المرأة والأسرية في مجلس الأمة الذي كانت عضوا في لجنة الشؤون الخارجية به.

كما فازت بعدة جوائز ومنها جائزة "المرأة الديناميكية لعام 2011 في الشرق الأوسط"، من كلية إدارة الأعمال في جامعة جورج واشنطن.

وأدرجتها مجلة "أربيان بينزنس" ضمن قائمة أفضل 100 مسؤول تنفيذي في المنطقة العربية. وبداية من عام 2006 ولمدة أربع سنوات على التوالي، اختيرت أفضل سيدة أعمال في منطقة مجلس التعاون الخليجي.

 

وتتبى الهاشم مشروع "وضع منظومة تشريعات مكافحة الفساد بما في ذلك إنشاء هيئة مستقلة لمكافحة الفساد والرقابة الإدارية وقوانين كشف الذمة المالية وحماية المبلغ (عن الفساد) وتعارض المصالح". ومثل كثيرين غيرها في البرلمان، تعتبر أنه هذه المنظومة "أساس لتعزيز مقومات البيئة السياسية والاقتصادية والرقابية السليمة".

لا تخرج الهاشم عن الإجماع الواسع في الكويت على الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح. لكنها تحمل، في كل لقاءاتها ومقابلاتها الإعلامية على "البطانة الفاسدة" التي تحيط بمؤسسة الحكم، وتراها سببا "في صدع سياسي واجتماعي" وفي "بطء حركة" و"تراكم السموم على جسد الدولة."

هي وأردوغان

نشرت النائب في مجلس الأمة الكويتي، صفاء الهاشم، فيديو وهي ترتدي حجابا على الطريقة التركية، وقد ذيل أسفل الحجاب اختصار اسم الرئيس التركي، وهي أحرف "R T E".

وقالت الهاشم إن الحجاب هو إهداء من الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، خلال زيارتها إلى تركيا.

وقالت إنها ارتدت الحجاب كـ"تجربة"؛ تقديرا للرئيس أردوغان، وذلك بعد لقائها به رفقة رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم، ونواب آخرين.

الهجوم على العمالة المصرية

اعتادت النائبة الكويتية صفاء الهاشم الهجوم على العمالة المصرية، فخلال اجتماع مجلس الأمة الكويتي في شهر إبريل 2017 طالبت بعدم الاعتماد على العمالة المصرية، قائلة: "ليش نحتاج الكهربائي والسباك من مصر".

وفي مطلع عام 2017، هاجمت وزير القوى العاملة المصري محمد سعفان، على خلفية تصريحاته بتوفير فرص عمل للمصريين في دولة الكويت، مشيرةً في حديثها لقناة "الرأي" الكويتية إلى احتمالية تخفيض تعداد الوافدين بواقع 30 إلى 40 في المئة خلال 3 سنوات، وهو ما ستسعى لتحقيقه "حتى لو تطلب الأمر تفعيل الأدوات الدستورية كافة".

وأضافت الهاشم، حينها، أن زيادة الرسوم على الوافدين تعتبر أحد أوجه تعديل التركيبة السكانية، لكنها أفاضت في وضع كثير من الحلول، وذهبت إلى حد وجوب أن يدفع الوافد "رسوماً على الطرق التي يمشي عليها" لتنخفض معدلات الازدحام.

وأخيرا هاجمت النائبة، وزيرة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج نبيلة مكرم، على خلفية البيان الذي أصدرته بخصوص واقعة الاعتداء على المواطنة المصرية "فاطمة" في الكويت، والتي انتشر فيديو لها على وسائل التواصل الاجتماعي مؤخرا تشرح فيه واقعة الاعتداء عليها.

مكرم أكدت في البيان الذي نشرته الصفحة الرسمية لوزارة الهجرة على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، احترام السلطات الكويتية والقضاء الكويتي، مؤكدة في الوقت ذاته أن كرامة المواطن المصري بالخارج مصانة ولا يمكن التنازل عنها، كما أنه لا يوجد ما يمسها.

وردت النائب صفاء الهاشم على كلام وزيرة الهجرة المصرية والتي أدلت به على خلفية قضية مواطنتها المقيمة في الكويت والتي تعرضت للضرب إثر مشاجرة مؤخرا.

‏وقالت الهاشم في تصريح: أطلت علينا الأخت نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشؤون المصريين في الخارج بتصريح أفادت فيه "كرامة المصري وبالأحرى كرامة المرأة المصرية خط أحمر، لكننا نحترم السلطة الكويتية والقضاء الكويتي على واقعة الاعتداء على فاطمة المواطنة المصرية فى دولة الكويت!!!".. ‏عزيزتي وزيرة الهجرة أو وزيرة الكرامة، طالما أن حضرتك تحترمين السلطة الكويتية والقضاء الكويتي كان الأجدر بك عدم التطرق الى مسألة الكرامة وأسلوب دغدغة المشاعر كونك تعرفين حق المعرفة حرص السلطات الكويتية والقضاء الكويتي على كرامات الناس وانتصارهم على مر التاريخ للضعيف قبل القوي ‏تحت رقابة سلطة الشعب وحرية الصحافة "غير الموجهة" وفق درجات تقاضي تضمن كرامة حقوق المتضرر، فلا داعي للتكسب السياسي والإعلامي من خلال الغمز واللمز على الخشية من العبث في كرامات ناس أكرمناهم أكثر مما أكرمتهم بلدهم حتى بات البعض منهم يتعدى الخط الأحمر للمواطن الكويتي.. ‏ويعبث في مصير حياته اليومية والوظيفية ‏"وإن كنتم نسيتوا اللي جرى، هاتوا الدفاتر تنقرا".

‏وتابعت الهاشم: بما أن هرمون الكرامة مرتفع لدى معاليك "حبتين"، كنت أتمنى أن أسمع منك حروفا بسيطة أو حبيبات كرامة تنثرينها في وسائل الإعلام البريطانية حول فاجعة سحل فتاة مصرية من قبل 10 فتيات في نوتنغهام ‏أدت الى وفاتها حتى نستطيع مشاهدة الحلقة الأخيرة من مسلسل بقائك على كرسي الوزارة. ‏وعلى رأي أمثالكم الشعبية: ‏"مالقوش العيش ياكلوه... جابوا لهم عبد يلطشوه!!.. ‏انتهى الكلام وغيره ما عندي".

 

ومن جانبه، قال الدكتور صلاح حسب الله، المتحدث باسم مجلس النواب، إن النائبة الكويتية صفاء الهاشم تحدثت بطريقة “مزعجة” تجاه السفيرة نبيلة مكرم، وزير الهجرة والمصريين في الخارج، مشيرا إلى أن “هذه النائبة لا تعرف التاريخ، ولا تعلم حجم العلاقة بين مصر والكويت“.

وأضاف حسب الله: “مصر دافعت عن الكويت عندما احتلت أراضيهم، ولن تسمح بالمساس بكرامة مواطنيها في أي دولة بالعالم، هذا الأمر تأكد وظهر جليًا خلال فترة الرئيس عبدالفتاح السيسي”.

مشددا على أن “النائبة الكويتية تحاول إثارة الفتنة بين مصر والكويت، والشعب الكويتي سيتصدى لهذه النائبة التي أساءت للوزيرة نبيلة مكرم.. وأن هناك وفد من مجلس النواب توجه لإنجلترا لمتابعة قضية مريم، ومصر لا تترك حق مواطنيها كما ادعت النائبة صفاء الهاشم”.

واتهم حسب الله، النائبة الكويتية بـ”محاولة القيام ببطولات مزيفة، ومحاولة إثارة فتنة بين شعبين، ولكن الشعب الكويتي سيكون أكثر مواجهة للادعاءات والكلمات الفارغة من مضمونها، نحن شعبين مصيرهما واحد”.

وفي السياق ذاته، رفض النائب طارق رضوان، رئيس لجنة الشئون الإفريقية بمجلس ‏النواب المصري، التصريحات التي وصفها بـ”غير المسؤولة” للنائبة الكويتية، معتبرا أنها تحمل تطاول ومزايدة غير مبررة على حديث الوزيرة ‏المصرية، وتلميحات مرفوضة في حق المصريين في الكويت، وتنم عن ‏جهل بطبيعة العلاقة بين الشعبين المصري والكويتي.

 

وقال رئيس تحرير جريدة السياسة الكويتية، أحمد الجار الله، ان انتقاد النائبة الكويتية صفاء الهاشم لوزيرة الهجرة المصرية السفيرة نبيلة مكرم ليس له صلة بالعلاقات القوية التى تربط الشعبين المصرى والكويتى.

وأكد الكاتب الكويتى فى تدوينة له عبر حسابه الشخصى على موقع  "تويتر" " هذا رأيها وليس رأى كل الناس، و صفاء الهاشم واحدة من خمسين عضو فى مجلس الأمة الكويتى مؤكدا أن حديث النائبة صفاء عن العمالة المصرية والوزيرة ليس له علاقة بما يربط شعبى البلدين

وأضاف الجار الله:"لنعتبر هذه قضية فردية غير مؤثرة علي ما نكنه لمصر وأهلها وما يكنه الشعب المصرى لنا فعلاقتنا متجذرة".

 

وتحت عنوان "رسالة الى صفاء الهاشم " النائبةُ فى مجلس الأمة الكويتى.. كتب الكاتب الكويتي ناصر طلال يقول:

بدلا من أنْ تتفرعني و تنفجري عنصريةً ضد الوافدين و تطالبي حتى بدفعِهم مائة فلس ضريبةً عن مشيهم على شوارعِ الكويت ، عليكِ أنْ تنظري إلى بشاعة وجهكِ و أنتِ تتحدثين بما يُغْضِبُ اللهَ تعالى و رسولَه ، .

(1) يا صفاء ، في دولِ مجلسِ التعاونِ الخليجيِّ ، في زمانِ الفقر و العوزِ منذُ عشرينياتِ القرنِ الـماضي حتى نهايةِ ستينياتِـهِ ، كانت سوريا العزيزة و العراق العظيم ، ثم مصر الحبيبة في عهد جمال عبدالناصر ، يرسلون إلينا طواقم الـمدرسين و الأطباء و الـمهندسين على حساب حكوماتِهِم ، و تُدفَعُ رواتبُهُم من موازاناتها ، و يفتحون معاهدهم و جامعاتهم لطلابنا و طالباتنا و يؤمنون لهم السكن و يصرفون لهم رواتب شهريةً .

(2) يا صفاء ، لو شَـرَّحنا عقولَنا لَـوجدنا في تلافيفها ما علمَنا إياه السوريون و الـمصريون و الفلسطينيون و سواهم من أشقائنا … هؤلاء هم أصحابُ الفضل علينا ما حيينا . و نحن ، يا صغيرة ، مهما فعلنا فإننا لن نستطيعَ رَدَّ واحدٍ من مليون من أفضالهم علينا . و إذا كنتِ تعتقدين أنَّهم مُرتَزِقةٍ فاذهبي للاغتسال في بحارِ الـمغفرة ما بقي لكِ من أيامٍ في الدنيا ، فهم يؤدون أعمالاً و يتلقون أجراً عليها ، و هم أسهموا و يُسهمون في بناء بلادنا ، و لو كنا نتحدث بعدالةٍ لَـوَجَبَ علينا منحهم الجنسيةَ بعد قضائهم خمسة عشر عاماً ، أو على الأقل أنْ نمنحهم الإقامة الدائمة غير الـمَشروطة .

(3) عندما تتحدثين عن الوافدين ، تذكري ، يا صغيرة ، أنهم بشرٌ مثلنا و فيهم كثيرون أفضل منا … هذا الشقيق العربيُّ ، و الشقيقُ الـمسلمُ ، و الأخُ في الإنسانية ، مهما اختلفت أعراقُهم و أديانُهم هم بشرٌ يعملون و يبنون و يسهمون في كلِّ النشاطاتِ بجدٍّ و اجتهادٍ و شرفٍ ، و كما هم بحاجةٍ للعمل فإنَّ حاجتنا إليهم أعظمُ ، فلا تتعنطزي عليهم و كأنَّ البشرَ عبيدٌ عندكِ ، فوالله إنَّ الـممرضة الفلبينية ماري ، و العامل النيبالي راما ، و الطبيب الـمصري سيد ، و الـمهندس السوري حسان ، و الـمدرس الفلسطيني عاطف ، و الـمدرب الجزائري الأخضر ، و و و ، هم في عيوننا ، و نحترمهم ، و نريد لهم حقوقاً أكثر .

(4) أتعلمين ، يا صغيرة ، أنَّ القوانينَ في قطر و الكويت بخاصة أقرت الالتزامَ بالقانونِ الدولي بشأن العَمالةِ الوافدةِ ؟ … أتعلمين ، يا شابةً في الستين ، أنَّ دراسةً قُـدِّمَتْ إلى رئاسة مجلس التعاونِ بشأنِ التجنيس و الإقامةِ الدائمةِ لحاملي الجنسياتِ العربية الذين ولدوا أو يقيمون في دول الخليجِ منذ خمسةٍ و عشرين عاماً ؟ و أنَّ إحدى الدولِ قامت بإعدادِ كشوفٍ للعملِ بالدراسةِ سواء أُقِـرَّتْ أم أُجِّلَ النظرُ فيها ؟

(5) أتوجه بالتحية و الاحترامِ و التقدير لأعضاء مجلس الأمة الكويتي ، و إلى الشخصياتِ و القامات السياسية والفكرية و الدينية الكويتية من الجنسين الذين أعلنوا رَفْضَهم لتفاهاتك العنصرية و طالب بعضهم باستجوابك .

و من جانبٍ آخر ، أتوجَّـهُ إلى وجه الخير ، الشاب الإنسان الـمتواضع البشوش الـمثقف ، على توجيهاتِـهِ بتعديل بعض القوانين الجديدةِ للإقامة بما يتناسبُ مع الإنسانية و العدالة ، و على توجيهاته باستثناء السوريين و الفلسطينيين حملة الوثائق و اليمنيين و العراقيين من كثير من القوانين الجديدة . و أتمنى عليه أن يتم تضمين مناهج التعليم في كل الـمراحل الدراسية مادة جديدة مستقلةً هي حقوق الإنسان ، لأنَّ العنصرية الخفيةَ تتآكلُ قلوبَ بعضنا دون أن يدركوا ذلك ، بل لعلهم يدركونَ و يشعرون بزهو بسبب عَظَمَتِهُم الفارغة . و لي عودة لهذا الـموضوع بإذنه تعالى .

ملاحظة صغيرة :

يا صفاء ، عندما هاجر أجدادك إلى الـمغرب في بدايات القرن الثامن عشر ، و عادوا بعد عقود طوال و استقروا في الكويت ، كانوا بشراً و عرباً و مسلمين هناك ، و ظلوا بشراً و عرباً و مسلمين هنا ، فما رأيُكِ لو طبقنا عنصريتك بأثرٍ رجعيٍّ عليك و على كثيرين ؟ … اذهبي و اغسلي وجهك من الـمساحيق ثم انظري في الـمرآةِ لتستعيذي بالله مما سترينه.

 

 

كما تقدم المحامي عمرو عبدالسلام، ببلاغ للنائب العام المستشار نبيل صادق، طالب فيه بالتحقيق مع صفاء الهاشم عضو مجلس الأمة الكويتي وإحالتها للمحاكمة العاجلة.

واتهم المحامي في بلاغه عضو مجلس الأمة الكويتي بإهانة موظف عام والسلطات المصرية ونشر أخبار كاذبة، وطالب فيه بلاغه الذي حمل رقم 13570 لسنة 2018 النائب العام باتخاذ الإجراءات اللازمة بالتنسيق مع السلطات الكويتية والإنتربول الدولي لاستدعائها وإدراج اسمها على قوائم الانتظار بالموانئ والمطارات المصرية وتوقيفها عقب وصولها.