رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

القليوبية.. «تجميد» الوحدات السكنية والطرق والمزلقات «مصيدة للأرواح»

الدكتور علاء عبد
الدكتور علاء عبد الحليم، محافظ القليوبية


فشل المحافظون الذين تولوا المسئولية بـ«القليوبية» فى حل العديد من الملفات المهمة والتى تنوعت ما بين الباعة الجائلين، والأسواق العشوائية، وانتشار العقارات المخالفة بالمحافظة، فضلًا عن المشروعات «المتوقفة».


مشروعات الرصف وتجديد الطرق

على الرغم من إعلان المحافظة رصد مبالغ مالية ضخمة للرصف؛ إلا أن هناك بعض المشروعات المعلقة من السنة الماضية، رغم الاجتماعات الكثيرة التى عقدّها اللواء محمود عشماوى، محافظة القليوبية السابق؛ لحل أزمة تجديد ورصف الطرق، ورفع كفاءة وتحسين مستوى الخدمة لـ«3» طرق رئيسية بالمحافظة يأتى على رأسها: طريق قليوب - القناطر الخيرية والذي يبلغ طوله حوالى 8 كيلو مترات، وطريق قليوب - شبين القناطر، ويبلغ طوله حوالى 9.4 كيلو متر، وطريق باسوس - شلقان، كما يوجد طريق شبين القناطر طوخ.


ومؤخرًا شكل الدكتور علاء عبد الحليم، محافظ القليوبية، لجنة هندسية؛ لدراسة وضع الطرق في المحافظة، وحتى الآن لم تتحرك اللجنة رغم أن هذا الطرق تشهد حوادث بشكل يومي؛ بسبب سوء حالتها.


كما لم يتم بعد الانتهاء من أعمال رصف الشوارع الداخلية بقرى ومدن طوخ وبنها، يذكر أنه تم توجيه أكثر من 50% من قيمة اعتمادات الخطة الاستثمارية للمحافظة عن العام المالى 2017/2018 إلى أعمال الرصف وتغطية الشوارع الداخلية بـ«بلاط الانترلوك».


تطوير العشوائيات

دخلت العديد من المناطق العشوائية بـ«القليوبية» حيز التطوير، بتكلفة 150 مليون جنيه، وعلى الرغم من إعلان المسئولين بالمحافظة انتهاء المشروع خلال «9» أشهر لم يطل علينا أى مسئول ليعلن انتهاء مراحل التطوير أو المعوقات التى واجهت العملية، بالإضافة إلى تطوير المناطق الأكثر خطورة وخاصة في الخانكة والخصوص وطوخ.


مشروعات الإسكان

تعانى القليوبية من «تعليق» عدد من مشروعات الإسكان، فتأخر التعاقد مع الحاجزين بالمرحلة الثالثة من مشروع الإسكان الاجتماعى للشباب، وإعلان التعاقد معهم خلال الشهور الماضية، وإعادة إعلان التعاقد معهم يناير الماضى ما أدى لاستياء وغضب الحاجزين وتسديدهم دفعات، بالإضافة إلى تأخر مشروع الإسكان الاجتماعى بالخانكة، ومدينة قها.


وشهدت مدينة قها بالقليوبية حالة من الطوارئ لإنهاء أزمة شقق الإسكان الاجتماعى، التى اقتحمها مواطنون من المتقدمين لها، ورفضوا الخروج منها نظرًا لتأخر تسليمهم الوحدات رغم الوعود الكثيرة من المسئولين، ونجحت قوات الأمن فى إخلاء الشقق بالقوة.


بدأت الأزمة الخاصة بوحدات الإسكان الاجتماعى بإجمالى 280 وحدة بـ«قرية ترسا» بالقليوبية عقب إعلان وزير الإسكان المهندس مصطفى مدبولى افتتاح تلك الوحدات الخاصة بمحدودى الدخل، إلا أنه تخطت المحافظة مدة التسليم المقررة للمواطنين، ليزيد هذا من غضب المواطنين الذين قاموا باقتحام الوحدات وفقا للعقود التي منحهم إياها بنك الإسكان والتعمير.


تطوير المزلقانات

ويطالب أهالى القليوبية من المحافظ الجديد بأن يعمل على تطوير «المزلقانات» التى تحصد أرواح المواطنين خاصة القاطنين بطول الطريق الزراعى وطريق قليوب – شبين القناطر.


طريق مصر – إسكندرية الصحراوى

ومن أخطر الملفات التى تنتظر المحافظ الجديد أيضًا هى ملف الطرق خاصة طريق مصر إسكندرية الزراعى الذى تحول إلى مصيدة لصيد أرواح المواطنين وطالب الأهالى المحافظ الجديد بإعادة رصف الطريق الزراعى لأنه أصبح السير عليه كارثة بسبب تكثير الأسفلت علاوة على ضيقه، وأصبح لا يتسع لحجم السيارات التى تسير عليه كما طالبوا المحافظ بالاهتمام بالطرق الداخلية بين القرى لمنع تكرار حوادث انقلاب السيارات بفرع النيل أو الترع خاصة بالطرق الواقعة عليها ووقف مسلسل نزيف الأسفلت.