رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نشرة أخبار «الكهرباء» اليوم الأحد 11 - 11 - 2018

الدكتور محمد شاكر
الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء


في ظل اهتمام قطاع كبير من قراء موقع «النبأ»، بمعرفة كل ما يدور داخل قطاع الكهرباء، يقدم الموقع نشرة أخبار الكهرباء على مدار الـ 24 ساعة، وكل ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي.

وإليكم نشرة أخبار الكهرباء، اليوم الأحد11 نوفمبر.

«الكهرباء» تشارك في الاجتماع السادس عشر لمجلس الوكالة الدولية للطاقة بالإمارات
يتوجه الدكتور محمد الخياط، الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة، اليوم الأحد، إلى أبوظبى بدولة الإمارات العربية المتحدة للمشاركة في الاجتماع السادس عشر لمجلس الوكالة الدولية للطاقة المتجددة، في إطار الاهتمام الذي يوليه قطاع الكهرباء والطاقة لنشر والتوسع في استخدامات الطاقة المتجددة "IRENA".

وأوضح "الخياط" في بيان لوزارة الكهرباء، اليوم، أنه سيتم خلال الاجتماع طرح عدد من الموضوعات ومن بينها عرض لدراسة عن المزايدات في قطاع الطاقة المتجددة ومناقشة أحدث الابتكارات في تصميم المزايدة لتحقيق أهداف الدول، والتركيز على أقل الأسعار، استيعاب تأثير زيادة نصيب الطاقة المتجددة على الشبكة، زيادة المشاركة المجتمعية والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، التحديات واستعراض للدروس المستفادة من تجارب الدول، والحلول الممكنة واقتراحات الأعضاء لما يمكن أن تقدمه الوكالة الدولية للطاقة المتجددة. IRENA في هذا المجال

وأضاف أنه سيتم أيضًا تنظيم ورشة عمل عن خطة الطريق للطاقة المتجددة، وتقديم ملخص لخارطة الطريق المعدة لعدد من الدول والدروس المستفادة، وإجراء المناقشات بين الأعضاء لمعرفة ما يمكن أن تقدمه الوكالة الدولية للطاقة المتجددة من دراسات إضافية للدول الأعضاء في هذا المجال.

تفاصيل جديدة عن تعطيل تعيين 2600 شخص بـ«الكهرباء» منذ 2013
قال الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء، إن القضية المثارة بشأن رفض الوزارة تعيين 2600 شخص منذ عام 2013 رغم حصولهم على حكم قضائى، غير صحيح، متابعًا: «ليس هناك سبب معين لرفضهم».

وأضاف المتحدث باسم وزارة الكهرباء فى تصريح خاص لـ«النبأ»،أن السياسية العامة للتوظيف اختلفت عن الفترات السابقة، مؤكدا أن التوظيف حاليًا يتم بناء على احتياجات القطاع، وهؤلاء بالفعل قاموا ببعض الإجراءات ولكن لم تستكمل بعد، ولذلك لم يتم تعيينهم.

وأشار «حمزة» إلى أن الوزارة لجأت إلى التعاقد مع  شركة مستقلة تكون مسئولة عن الوظائف لكى يكون هناك شفافية، متابعا: «اللجان التى تجرى الاختبارات تشمل عضوًا من الرقابة الإدارية، وعضوًا من كل شركة بـ«الكهرباء»، وليس معنى نجاح الشخص فى إجراءات معينة أنه بذلك تم تعيينه».

وأكد «حمزة» أن الوزارة حريصة جدا على تطبيق القانون دون مخالفة.

واستكمل «من حق هؤلاء أن يقدموا فى الوظائف التى تعلن عنها الوزارة مثل أى شخص ويخضعون  مرة أخرى لأية اختبارات، وفقا للشروط الموجودة فى الإعلان، وسيتم اختيار الأعلى كفاءة لتعيينه».

توقيع مذكرة تفاهم للتعاون مع البحرين فى مجال الكهرباء والطاقة المتجددة
وقع الدكتور خالد الدستاوى، وكيل أول وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، على مذكرة تفاهم للتعاون بين الجانبين المصرى والبحرينى فى مجال الكهرباء والطاقة المتجددة.
 
وأوضح «الدستاوى» فى بيان له أن مذكرة التفاهم تتضمن العديد من مجالات التعاون المستقبلى بين وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية وهيئة الكهرباء والماء البحرينية ومن بينها تصميم وتنفيذ وتشغيل وصيانة مشروعات توليد ونقل وتوزيع الطاقة الكهربائية بما فى ذلك إعداد دراسات الجدوى الاقتصادية والفنية لها، وإعداد الدراسات الاستشارية والأبحاث فى مجال تخطيط وتطوير النظام الكهربائي واستخدام الطاقة المتجددة فى توليد الكهرباء، الاشتراك فى المؤتمرات والمعارض المقامة فى الجانبين وتبادل الزيارات بين الخبراء والمختصين فى البلدين.
 
وتتضمن مذكرة التفاهم أيضاً التعاون فى مجال تحسين كفاءة استخدام الطاقة، وإعداد وثائق المناقصات والمتطلبات الفنية ووثائق تعريفة تزويد الكهرباء في الشبكة في مجال الطاقة الشمسية وطاقة الرياح ، وتأهيل الشركات المطورة لمشاريع الطاقة الشمسية ، بالإضافة إلى اتفاقيات شراء الطاقة الخاصة بإنشاء محطات التوليد بنظام IPP وخاصة تلك التي تتضمن الدورة المركبة.
 
وأضاف الدستاوى أن مذكرة التفاهم تتضمن تدريب الكوادر البشرية وبناء القدرات فنياً وادارياً.

«أعمدة الكهرباء» وراء انقلاب البرلمان على محمد شاكر.. اعرف التفاصيل
تقدم طارق متولى، عضو لجنة الصناعة بـ«مجلس النواب»، بطلب إحاطة موجه إلى وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر، حول أعمدة الكهرباء التى تتحول فى موسم الأمطار إلى خطر حقيقى يداهم بشكل كبير المواطنين، وخاصة الصغار، فبعد غرق الشوارع بمياه الأمطار، لا تبقى سوى ممرات ضيقة بجانب أعمدة الكهرباء يعبرون منها، وهو ما يضطرهم لملامسة الأعمدة والتعرض للصعق.

وأكد عضو لجنة الصناعة فى تصريحات له، أن وجود بعض أعمدة الإنارة وأكشاك كهرباء مفتوحة وتظهر منها المفاتيح والتوصيلات الكهربائية، فى متناول المارة والصبية يمثل خطرًا حقيقيًا يتطلب تحرك الوزارة خاصة مع دخول موسم الشتاء وسقوط أمطار على هذه الأسلاك.

وأشار إلى أنه يتم سرقة أغطية الأعمدة أو أجزاء من أكشاك الكهرباء ليلاً، وهو ما يستدعى المتابعة من شركات الكهرباء والوحدات المحلية لهذه الأعمدة.

بدورها، قالت مايسة عطوة وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، إن مشكلات أعمدة الإنارة العمومية وأسلاك الكهرباء أصبحت تشكل خطرًا حقيقيا على أمن وسلامة المواطنين، فهم يقعون تحت طائلة التهديد العلني، الذي قد تتسبب به هذه الكوارث المعلقة، كأنها «مصائد للبشر» مئات الأسلاك المهترئة تحملها أعمدة واهنة توصل التيار الكهربائي إلى المنازل.

وأكدت عطوة، أن الأعمدة الكهربائية مهددة بالسقوط بين لحظة وحين، ويعزى ذلك إلى غياب صيانتها ومراقبتها بشكل مستمر وبالتالي فإن سلامة المواطنين لا قيمة لها، بالإضافة إلى الشرارات الكهربائية التي تحدث كل حين وخاصة عندم تهطل الأمطار، أو عندما تشتد قوة الرياح، مما جعل السكان يعيشون في خوف وقلق دائمين؛ بسبب وجود أسلاك الكهرباء مكشوفة وبدون غطاء وهذا الأمر تسبب فى حدوث ماس كهربائى للعديد من الأهالي والأطفال.

وأشارت وكيل لجنة القوى العاملة بالبرلمان، إلى أنه وردها العديد من شكاوي من المواطنون الذين يعانون من تلك المشكلة الكبرى وهى وجود أعمدة وأسلاك الكهرباء مكشوفة، الأمر الذى يتسبب فى تعرض حياة المواطنين للخطر، بالإضافة إلى تقدمهم بالعديد بالشكاوى إلى المسئولين فى شبكة الكهرباء ولكن دون جدوى.

وأستنكرت، حالة السكوت الحكومي حتى الآن خصوصا مع تكرار تسجيل وفيات ناتجة عن حوادث سقوط أعمدة الإنارة أو أسلاك الكهرباء أو تسببها بصعقات أودت بحياة مواطنين أو عاملين، فأصبح المواطنون أمام خطر يحاوطهم من جميع الجهات، بعد ترسخ القناعة لديهم بعدم كفاءة عملها وغياب أعمال الصيانة نتيجة إهمال المسئولين المشرفين عليها.

وأضافت «عطوة» أن مشكلة إهدر أموال الدولة حينما يتم تشغيل أعمدة الإنارة خلال فترة النهار، حيث أن أعمدة الإنارة تمثل من 4: 5% من إجمالي استهلاك الكهرباء بمصر وهي نسبة كبيرة من الاستهلاك مقارنة بكم استهلاك الكهرباء داخل مصر، الأمر الذي يتطلب اهتمامًا من الجهات المسئولة، مطالبه بضرورة الاهتمام بعمليات الصيانة الدورية للأعمدة الإنارة للحد من حالات الوفاة فى مثل هذه الظروف، وعلى رؤساء الأحياء أن يراجعوا توصيلات أعمدة الإنارة والأسلاك الموصلة لها، وإغلاقها بالمكبس المخصص لذلك، لتلافى أى أعطال أو سرقات أو حدوث ماس كهربائى، ومنع حصول الأفراد على الكهرباء بطريقة غير شرعية، عبر فتح المكبس الموجود فى عمود الإنارة للحصول على وصلة لسرقة التيار، بالإضافة إلى تخصص ميزانية لكل شركة من شركات التوزيع لإجراء الصيانة السنوية وإحلال وتجديد واستبدال الكابلات العادية بأخرى معزولة للحفاظ على استقرار التغذية الكهربائية.

محافظ الشرقية يشدد على الارتقاء بمنظومة الكهرباء
أكد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية أهمية التنسيق بين المحافظة وشركة القناه لتوزيع لكهرباء لإنشاء مشروعات جديدة والتوسع فى مشروعات قائمة فى قطاع الكهرباء لتحسين منظومة التيار الكهربى وتقديم خدمة مميزة للمواطنين.

جاء ذلك خلال زيارته لمقر رئاسة قطاعات كهرباء الشرقية، حيث التقى المحافظ بالمهندس سامى أبو وردة، رئيس قطاعات كهرباء الشرقية، لبحث ومناقشة الموقف التنفيذى للمشروعات الجارى تنفيذها بقطاع الكهرباء بمختلف مراكز ومدن المحافظة للوقوف على نسب التنفيذ ومعدلات الأداء والإنجاز والعمل على تذليل المعوقات أمام تنفيذ المشروعات.

فى سياق متصل قرر محافظ الشرقية مجازاة 77 طبيب وممرض وفنى بمستشفى الإبراهيمية المركزى بخصم 3 أيام من الراتب لخروجهم على مقتضى الواجب الوظيفى ومغادرتهم لمقر عملهم قبل إنتهاء مواعيد العمل الرسمية بدون تقديم إذن أو عذر قانونى.

كانت لجنة من إدارة المتابعة الميدانية بديوان عام المحافظة تحت إشراف عبده سالم مدير الإدارة قامت بالمرور المفاجئ على مستشفى الإبراهيمية المركزى وتبين عدم تواجد 77 طبيب وممرض وفنى أثناء الزيارة ومغادرتهم لمقرعملهم قبل إنتهاء مواعيد العمل الرسمية و تم إعداد مذكرة للعرض على المحافظ لتوقيع الجزاء القانونى.