رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نشرة أخبار «الكهرباء» اليوم السبت 10 - 11 - 2018

وزير الكهرباء الدكتور
وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر


في ظل اهتمام قطاع كبير من قراء موقع «النبأ»، بمعرفة كل ما يدور داخل قطاع الكهرباء، يقدم الموقع نشرة أخبار الكهرباء على مدار الـ 24 ساعة، وكل ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي.

وإليكم نشرة أخبار الكهرباء، اليوم السبت 10 نوفمبر.

تفاصيل اجتماع مجلس النواب بمسئولى «الكهرباء»
أكد المهندس الحسينى الفار، العضو المتفرغ لشئون شركات توزيع الكهرباء، اهتمام مصر بتهيئة المناخ لاستخدام السيارات التى تعمل بالطاقة الكهربائية لاسيما وأنه موضوع الساعة حيث من المتوقع بحلول عام 2040 أن تتحول السيارات فى العالم إلى هذا النوع من السيارات بدلاً من نظيرتها التى تعتمد على المحروقات ومنها البنزين، قائلا: "العالم لديه توجه عام بأن يكون عام 2040 سياراته كلها بالكهرباء وانتهاء عصر سيارات البترول.. ونحن نعمل على ذلك".

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، برئاسة المهندس طلعت السويدى لمناقشة طلب الإحاطة المقدم لوزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر، من النائب عبد الحميد دمرداش بشأن انتشار إنتاج واستخدام السيارات التى تستخدم الطاقة الكهربائية فى العالم بدلا من المحروقات ومدى استفادة واستيعاب مصر لهذه التجربة وخطة تعميمها لتوفير الطاقة وتحقيق سلامة البيئة والآليات والإجراءات اللازمة لاستخدام هذا النوع من السيارات.

وقال الفار، إن الدولة تعمل وفق خطة متكاملة مع الوزارات المختصة لتطبيقها على أرض الواقع، وتلافى الإشكاليات التى تواجهها وعلى رأسها محطات الشحن، وتم تشكيل لجنة رفيعة المستوى بقرار من وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر، وتضم عدد من الجهات المعنية، لدراسة هذا الأمر من كافة الأبعاد.

وأضاف الفار، أنه تم التعاقد لإنشاء محطة شحن للسيارات فى طريق مصر السويس، وأيضا تم طرح مناقصة بالإسكندرية لدعم 15 أتوبيس يعمل بالطاقة الكهربائية، قائلا: "الحكومة لديها خطوات عملية نحو منظومة سيارات الكهرباء بخطوات عملية وجماعية وليست بشكل فردى من وزارة بعينها".

وأشار الفار، إلى الحاجة إلى إقرار التشريعات الخاصة بالجمارك والضرائب وتوفير الأراضى اللأزمة لمحطات الطاقة الشمسية.

من جانبه قالت دلال حسين، ممثلة وزارة الكهرباء، أنه فى ضوء اهتمام الدولة لتفعيل منظومة السيارات الكهربائية فى مصر لاسيما وزارة الكهرباء، جرى تشكيل لجنة على أعلى مستوى تستهدف الدراسة الفنية لاستخدام هذه السيارات والتخطيط للقدرات والشبكات الكهربائية مع الأخذ فى الاعتبار تحديات البنية التحتية وتأثيرها على الشبكة، وبحث التقنيات المختلفة فى السوق العالمية وأفضل الممارسات الدولية بالإضافة إلى التعريفة وطرق المحاسبة.

وأضافت ممثلة وزارة الكهرباء، أن الوزارة تضع جميع هذه النقاط فى الاعتبار، مشددة على أهمية تكاتف جميع الجهات المعنية بهدف وضع خاطرة طريق واضحة لمصر وكود الاستخدام للسيارات العاملة بالكهرباء وتأثيرها، ومراجعة القوانين التى يجب مراجعتها الدولة لأعفاء هذه السيارات من الضرائب والأثر البيئى سعياً لتشجيع التحول المدروس لاستخدام هذا النوع من السيارات من جانب، وتأهيل محطات شبكات النقل والتوزيع من جانب آخر.

وتابعت دلال حسين، أن هناك شركات بدأت فى مصر لإنشاء نقاط شحن للسيارات العاملة بالكهرباء، وهناك استيراد لهذا النوع من السيارات، وهناك مصانع يتم فتحها لتصنيع البطاريات اللازمة لها.

«الكهرباء»: إلغاء فصل التيار عن محطة محولات ميت الصارم بالمنصورة 
ألغت شركة كهرباء شمال الدقهلية، فصل التيار الكهربائي عن محطة محولات ميت الصارم، الذي  كان مقررا له اليوم السبت، لإجراء أعمال الصيانة، والتي كانت ستتسبب في انقطاع الكهرباء، عن بعض المناطق منها حي غرب المنصورة وشرق المنصورة وبعض قرى بمركز المنصورة.

يذكر أن الشركة أصدرت بيانا بالمناطق التي ستنقطع عنها الكهرباء من الساعة 6 صباحا وحتى الساعة 10:30 من صباح السبت ثم عادت وألغت قرار قطع الكهرباء.

مرصد الكهرباء: 12 ألفا و250 ميجاوات زيادة احتياطية متاحة عن الحمل المتوقع
أوضح مرصد الكهرباء بجهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك أن الزيادة الاحطياطية المتوقعة في الإنتاج اليوم السبت تبلغ 12 ألفا و250 ميجاوات، مشيرا إلى انه لم يتم أمس تخفيض أي أحمال سواء عن طريق الفصل الإجباري أو تخفيض أحمال بالتنسيق مع المشتركين.

ويبلغ الحمل الأقصى المتوقع اليوم 24 ألفا و650 ميجاوات مقابل 22 ألفا و550 ميجاوات أمس، وفقا لما ذكره المرصد في نشرته اليوم، التي أشار فيها إلى أن الحمل الأدنى بلغ أمس 17 ألف ميجاوات.

ونوه المركز القومي للتحكم بأن مؤشر حالة الحمل ظهر اليوم باللون الأخضر منذ منتصف الليل حتى السادسة مساء، وكان قد ظهر أمس باللون الأخضر طوال اليوم.