رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ماكرون وترامب وأمن أوربا.. سجال سياسي

النبأ


طالب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، خلال لقاء مع نظيره الأمريكي دونالد ترامب، بضرورة تعزيز أمن القارة الأوروبية، منتقدا حقيقة أن الضامن الوحيد لأمنها هو الولايات المتحدة فقط.

وقال ماكرون: "ليس من العدل أن يكون أمن أوروبا اليوم مضمونا فقط من قبل الولايات المتحدة.. ولهذا السبب أعتقد أننا بحاجة إلى المزيد من الإمكانيات الأوروبية، وللمزيد من الدفاع الأوروبي، بهدف تقاسم هذه المهمة"، مشددا على الحاجة لأم تزيد من حصتها في الإنفاق الدفاعي داخل حلف شمال الأطلسي "الناتو".

وأضاف ماكرون: "أتفق مع الرئيس ترامب في أننا، نحن أيضا، بحاجة لأن نكون أكثر انخراطا في الإنفاق الدفاعي في الناتو، ولهذا السبب أعتقد أن مقترحاتي حول الدفاع الأوروبي تتوافق تماما مع هذا. وهذا يعني مشاركة أكبر من أوروبا في حلف شمال الأطلسي، والمزيد من الفرص التي تسمح لنا مشاركة العبء.. أفترض أن هذا عادل".

كما دعا الرئيس الفرنسي إلى زيادة الإنفاق على الدفاع الوطني، مشيرا إلى فرنسا كمثال، سبق لها تقديم خطة لزيادة ميزانية الدفاع إلى 2% من الناتج المحلي الإجمالي، حسب قوله.

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قد صرح في حديث لإذاعة "أوروبا 1" يوم الاثنين الماضي وقال: "لن نكون قادرين على حماية الأوروبيين إذا لم نقرر إنشاء جيش أوروبي حقيقي. ويجب أن تكون لدى أوروبا القدرة على حماية نفسها في الغالب بمفردها، حتى بدون مساعدة الولايات المتحدة".

 

وقد رد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على تصريحات الرئيس الفرنسي، معربا عن استيائه من تصريحات نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون حول ضرورة تأسيس جيش أوروبي وضرورة حماية القارة الأوروبية من الولايات المتحدة.

وكتب ترامب في حسابه على موقع "تويتر": "الرئيس الفرنسي ماكرون اقترح بناء جيش خاص بأوروبا لحمايتها من الولايات المتحدة والصين وروسيا. وهذا مسيء جدا، ولكن ربما يجب أن تقوم أوروبا أولا بمساهمة عادلة في الناتو، الذي تموله الولايات المتحدة إلى حد كبير"!

المصدر: روسيا اليوم - وكالات