رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

6 فوائد مُدهشة لـ "محشي الكرنب" !

الكرنب
الكرنب


مع حلول فصل الشتاء، ينتظر المصريون على وجه الخصوص، ظهور "الكرنب" أو الملفوف والذي يظهر كبطل على مائدة الطعام المصرية في ثوب "محشي الكرنب"

يحتوي الكرنب، وعائلته التي تتضمن ايضًا القرنبيط واللفت، على مواد مضاد للأكسدة، ومزيج من الفيتامينات المتعددة، ويحقق العديد من الفوائد الصحية المُدهشة، ومنها:ـ

1. يمكن أن تحمي من السرطان: في حين أن الإقلاع عن التدخين وممارسة الرياضة بانتظام هو نصيحة معقولة لتقليل خطر الإصابة بالسرطان، إلا أن تناول الكرنب، يمكن أن يقيك من شر المرض اللعين، بفضل ارتفاع نسبة المواد المضادة الأكسدة.

وقد توصلت دراسة أجريت عام 2008 إلى أن الكرنب يمكن أن تحمي الخلايا من المواد المسببة للسرطان ومن أضرار الحمض النووي المؤكسد.

2. غنية بالألياف: ولا تعتبر الألياف مهمة فقط لحركات الأمعاء العادية، ولكن يمكنها أيضًا تحسين مستويات الكوليسترول في الدم وتنظيم مستويات السكر، كما يمكن أن تساعد في الوقاية من أمراض مثل السكري وأمراض القلب وسرطان الأمعاء.

يحتوي 100 جرام من الكرنب الشتوي على 3.5 جرام من الألياف.

3. الكرنب غني بالفيتامينات والمواد الغذائية، بالإضافة إلى الألياف، فإن كل ثمرة كرنب من الحجم المتوسط تحتوي على كم من فيتامين ك (الذي يمنع الدم من التجلط)، وفيتامين (ج) الضروري للنمو والإصلاح، وفيتامين أ الذي يعمل على تعزيز صحة العين.

كما أن الكرنب غني بحمض الفوليك، وهو أمر مهم لإنتاج كرات الدم الحمراء والمحافظة عليها، وكذلك المنجنيز، وهو عنصر غذائي ضروري لصحة الدماغ.

4. الكرنب منخفض السعرات الحرارية: حيث يحتوي نصف الكوب (أو 78 جرامًا) من الكرنب على 28 سعر حراري فقط.

5. تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية، الضرورية لصحة الدماغ، مما يساعد على إبطاء التدهور العقلي، ومكافحة الاكتئاب والقلق.

6. الكرنب جيد لصحة العظام: بفضل محتواها العالي من فيتامين K، يعد الكرنب طريقة رائعة للحفاظ على عظامك.

وقد وجدت الدراسات أن هذا الفيتامين الضروري مفيد في زيادة كثافة العظام والحد من الكسور في مرضى هشاشة العظام، وكذلك تقليل خطر إصابة العظام في النساء بعد سن اليأس.