رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نشرة أخبار «الكهرباء» اليوم الأربعاء 7 - 11 - 2018

وزير الكهرباء محمد
وزير الكهرباء محمد شاكر


في ظل اهتمام قطاع كبير من قراء موقع «النبأ»، بمعرفة كل ما يدور داخل قطاع الكهرباء، يقدم الموقع نشرة أخبار الكهرباء على مدار الـ 24 ساعة، وكل ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي.

وإليكم نشرة أخبار الكهرباء، اليوم الأربعاء 7 نوفمبر.

وزير الكهرباء يشارك فى منتدى بنك التنمية الإفريقى بجوهانسبرج
توجه الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إلى جوهانسبرج بجنوب إفريقيا، اليوم الأربعاء، للمشاركة في المنتدى الذى يقوم بتنظيمه بنك التنمية الإفريقى حول "تشجيع استثمارات القطاع الخاص بالطاقة المتجددة في إفريقيا " والمنعقد خلال الفترة من 7-9 نوفمبر الجاري بجوهانسبرج.

يأتى ذلك في إطار الاهتمام الذى توليه القيادة السياسية والحكومة المصرية للتوسع في استخدام الطاقات الجديدة والمتجددة وجذب مستثمرى القطاع الخاص للاستثمار على أرض مصر، وفى إطار جهود وزارة الكهرباء لتشجيع وجذب القطاع الخاص للاستثمار فى مشروعات الطاقة المتجددة.

وأوضح الدكتور "شاكر" أن الهدف من المنتدى هو الإطلاق والتشغيل الرسمي لمنصة رفيعة المستوى لجذب استثمارات القطاع الخاص في مجال الطاقة المستدامة بإفريقيا، مشيرا إلى أن المنتدى فرصة سانحة لتشجيع القطاع الخاص للاستثمار في مجال الطاقة، ودراسة التحديات والمصالح الاستراتيجية على المدى الطويل، وبالتالي الاتفاق على مجموعة أولى من التوصيات للعمل المشترك المستقبلي فيما يتعلق بالكيفية التي تؤدى إلى زيادة استثمارات القطاع الخاص وتيسير الوصول إلى تمويل لمشروعات الطاقة المستدامة في إفريقيا.

وأضاف أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، أكد المشاركة فى هذا المنتدى لما له من أهمية وتأثير كبير على مستقبل الطاقة المتجددة في قارة إفريقيا، وزيادة جهود الجهات المانحة وشركاء التنمية الإقليمية والدولية من أجل وضع إطار لجذب استثمارات القطاع الخاص المسئولة والمستدامة وخاصة بالنسبة للقطاع الخاص الإفريقي.

ومن المنتظر أن يشارك في هذا المنتدى  عدد كبير من صانعي القرار رفيعي المستوى من القطاع الخاص.

ولفت وزير الكهرباء، إلى أن المشاركة فى هذا المنتدى تأتى أيضا فى إطار الرغبة فى توفير بيئة جاذبة لاستثمارات الطاقة المتجددة والعمل على تطويرها؛ من أجل أن تسرّع مصر والدول الشقيقة من القارة السمراء من خطاها نحو التحول إلى التكنولوجيات الحديثة للطاقات المتجددة.

اجتماع مهم لـ«وزيري الاستثمار والكهرباء» مع رئيس البنك الأفريقى للتنمية
التقت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، والدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، بالدكتور أكينومى أديسينا، رئيس البنك الأفريقى للتنمية، على هامش مشاركتهما فى منتدى إفريقيا للاستثمار، بمدينة جوهانسبرج بجنوب إفريقيا.

وبحث الاجتماع التعاون فى دعم القطاع الخاص والبنية الأساسية فى شبه جزيرة سيناء، والتى تساهم فى جذب المستثمرين إلى هذه المنطقة، حيث أكد رئيس البنك استعدادهم لتقديم الدعم اللازم للمساعدة فى دفع عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية فى مصر، وعلى رأسها دعم أولويات الحكومة المصرية فى المشروع المتكامل لتنمية شبه جزيرة سيناء، مشيرا إلى أن مصر تتبني استراتيجية رائدة للاستثمار في العنصر البشري.

وأشاد رئيس البنك، ببرنامج الإصلاح الاقتصادى، وخاصة تحسن مناخ الاستثمار الذى جعل مصر رقم 1 على مستوى أفريقيا فى جذب الاستثمار الأجنبى المباشر، وفق ما أعلنه «بنك راند ميرشانت»، مؤخرا بما يعزز الثقة فى الاقتصاد المصري، فى ظل المشروعات الضخمة التى نفذتها مصر خلال الأربع سنوات الماضية فى مجال البنية الأساسية والتى ساهمت فى تهيئة مناخ جاذب للاستثمارات.

وأعرب عن سعادته بالعمل فى شراكة قوية مع الحكومة المصرية للمساعدة فى دعم اقتصادها وتعزيز النمو وتحسين مستوى معيشة المواطن، مشيرا إلى أنه لدى بنك التنمية الأفريقى حاليا 30 مشروعا فى مصر بقيمة 2.8 مليار دولار.

وفى نهاية الاجتماع، دعت الوزيرة، رئيس البنك للمشاركة فى منتدى أفريقيا 2018 والذى يعقد تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال الفترة من 8 إلى 9 ديسمبر 2018م بمدينة شرم الشيخ، وتنظمه وزارة الاستثمار والتعاون الدولى بالتعاون مع الوكالة الإقليمية للاستثمار التابعة لمنظمة الكوميسا.

والتقى وزيرا الكهرباء والاستثمار والتعاون الدولي  أمادو هوت، نائب رئيس البنك الافريقى للتنمية لشؤون الطاقة، وبحث الاجتماع دعم البنك لعدد من مشروعات الطاقة المتجددة فى مصر، وفى هذا الأطار، أكد “هوت” اهتمام البنك بالمساهمة الفعالة وتقديم كل سبل الدعم للتوسع في مشروعات توليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة، وتحسين كفاءة الطاقة فى مصر.

وذكر أن البنك الافريقى للتنمية، أطلق مبادرة السوق الافريقى للطاقة، من أجل إزالة العقبات أمام استثمارات القطاع الخاص فى هذا المجال، وجذب استثمارات جديدة به.

«الكهرباء» توقع عقدًا لتأمين 20 محطة بـ«23» مليون جنيه
وقعت شركة «أوديو للتكنولوجيا»، والشركة المصرية لنقل الكهرباء «EETC»، عقد تنفيذ المنظومة الأمنية لتأمين «20» محطة كهرباء كمرحلة أولى، وتبلغ التكلفة الإجمالية لهذا العقد حوالي 23 مليون جنيه، وبمدة تنفيذ تصل إلى «6» شهور.

تم توقيع العقد بمقر الشركة المصرية لنقل الكهرباء بحضور المهندس جمال عبد الرحيم رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء، والمهندس عماد عدلي رياض رئيس مجلس إدارة شركة أوديو للتكنولوجيا، ولفيف من كبار القيادات بالشركتين.

ويشمل العقد على توريد وتركيب مجموعة من أحدث الأنظمة الشبكية وكذا منتجات متطورة من فئة "Wisenet" التي تنتجها شركة "Hanwha" الخاصة بالأنظمة الأمنية وكاميرات المراقبة والتسجيل بما يتيح مراقبة المحطات وتأمينها ومحيطها بكفاءة عالية.

ومن جانبه أعرب المهندس عماد عدلي رياض رئيس مجلس إدارة شركة أوديو للتكنولوجيا عن سعادته بتوقيع هذا العقد قائلا "نحن سعداء لتعاوننا مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء من خلال توفير أحدث تقنيات المنظومات الأمنية لتأمين محطات الكهرباء على مستوى الجمهورية، على أن تبدأ المرحلة الأولى بجنوب الوادي والمنيا، والتي نثق في أن ما نوفره من منتجات ونظم سوف تضمن لهم التأمين الكامل وتحقق مزايا استراتيجية عديدة لضمان استقرار الشبكات الكهربائية واستمرارية التغذية."

وعن توقيع العقد يقول المهندس جمال عبد الرحيم رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء، إن تأمين محطات الكهرباء يعتبر أحد التحديات التي تواجه القطاع في ظل التوسع لإضافة قدرات كبيرة للشبكة القومية للكهرباء وتطوير شبكة نقل الكهرباء، وهو ما يحتاج لمنظومة أمنية متطورة لحمايته، حيث تعمل شركة نقل الكهرباء حاليا على زيادة الطاقة الاستيعابية لشبكة نقل الكهرباء على مستوى الدولة وزيادة قدرتها على مواكبة الزيادة الكبيرة في قدرات الدولة لإنتاج الطاقة الكهربائية، بما يتيح توفير الكهرباء للمنازل وجميع القطاعات الإنتاجية والصناعية وبما يلبي احتياجات النمو الاقتصادي وفقا لرؤية مصر 2030 للتنمية المُستدامة.

ومن الجدير بالذكر أن المشروع يعد جزءًا من جهود الحكومة المصرية للارتقاء بشبكات الكهرباء في أنحاء الجمهورية، وبناء منظومة تتسم بالكفاءة والموثوقية، وتأمينها بشكل يرقى لأحدث المعايير العالمية، وسوف يشرف على تنفيذ المنظومة الامنية لتأمين المحطات العميد شعيب العشابي مدير عام قطاع الأمن بالشركة المصرية لنقل الكهرباء.

هيئة المحطات النووية تستقبل وفدا من عمد المدن النووية الروسية
استقبلت هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء وفدا رفيع المستوى من عمد المدن النووية الروسية، وذلك لدعم وتعزيز التعاون وتبادل الخبرات بين الجانبين المصرى والروسى، وذلك استكمالًا للجهود التى تقوم بها الحكومة المصرية ممثلة في وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة لإنشاء المحطة النووية الأولى بالضبعة.

وأوضح الدكتور أمجد الوكيل، رئيس مجلس إدارة هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء، أنه تم عقد اجتماع  بين أعضاء الوفد الروسى وقيادات هيئة المحطات النووية وعدد من ممثلى وزارة الكهرباء والطاقة وممثلى محافظة مرسي مطروح، حيث تبادل الحضور الخبرات فى المجالات النووية المرتبطة بإقامة المحطة النووية بمدينة الضبعة، وتمت أيضا مناقشة ملف التقبل الجماهيري للمشروع.

وأكد "الوكيل" على حرص الهيئة على تبادل الخبرات مع كافة الجهات الدولية العاملة فى المجال النووي بصفة عامة، والشريك الروسي بصفة خاصة، كشريك استراتيجى لجمهورية مصر العربية.

واستعرض رئيس مجلس إدارة هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء، خلال اللقاء، الإجراءات التى تم تنفيذها على الأصعدة كافة الخاصة باستكمال برنامج مشروع المحطة النووية بالضبعة، والذي جاء تلبية لاحتياجات مصر المتزايدة من الطاقة للمساهمة فى النهضة الاقتصادية الشاملة.

وأشار إلى أن مصر تعدت مرحلة التقبل الجماهيرى إلى مرحلة التشجيع والتحفيز من قبل جماهير الشعب المصرى قاطبة، مما يؤثر تأثيرا إيجابيا وفعالا فى تطور مراحل حياة المشروع النووى الطموح لجمهورية مصر العربية.

وأثنى الوفد الروسي على الإجراءات التى تم تنفيذها في برامج تنفيذ مشروع المحطة النووية الأولى بالضبعة، كما أشادوا بالطريقة التى تتم بها إدارة ملف التقبل الجماهيري.

جدير بالذكر أنه تم التوقيع على إشارة  البدء في تفعيل وتنفيذ عقود مشروع المحطة النووية المصرية الأولى بالضبعة بين الجانبين المصرى والروسى.

وتتكون المحطة النووية المصرية الأولى بالضبعة من أربع وحدات نووية بقدرة إجمالية 4800 ميجاوات، ومن المتوقع الانتهاء من الوحدة الأولى منها والاستلام الابتدائى والتشغيل التجارى بحلول عام 2026، والوحدات الثانية والثالثة والرابعة بنهاية عام 2028.

وفى إطار الاهتمام الذى يوليه قطاع الكهرباء لإعداد كودار فنية قادرة على تشغيل المحطة النووية بكفاءة عالية، تم إنشاء مدرسة الضبعة الثانوية الصناعية والتى تعد الأولى من نوعها فى الشرق الأوسط وطلابها هم باكورة العمل والتعامل مع المحطات النووية لتوليد الكهرباء، وتم حتى الآن التحاق دفعتين للدراسة فى هذه المدرسة وتعتبر رافد رئيسى للعاملين والفنيين لمحطة الضبعة النووية.

وزير الكهرباء يعتمد قرارًا هامًا جدًا للعاملين.. اعرف التفاصيل
أعلنت هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، أن الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، وافق على اعتماد إصدار لائحة العلاج الطبي للعاملين بالهيئة الذي يعد بمثابة تحفيز العاملين على العمل، إضافة لحرص الهيئة على الحالة الصحية للعاملين وأسرهم وتقديم خدمات طبية أفضل.

وقالت الهيئة، فى بيان لها، إن لائحة العلاج الطبي تضمنت العديد من المزايا للعاملين ومنها العلاج الأسري لجميع العاملين بالهيئة والعاملين المحالين للمعاش وأسرة العامل المتوفي، للزوج والزوجة والأبناء حتى سن 25سنة بشرط ألا يكون ملتحقًا بأي عمل.

وأضافت أنها تضمنت أيضا الكشف الدوري كل سنتين لجميع العاملين الذين تجاوزوا سن الـ45 عامًا، ومساهمة الهيئة في قيمة الأجهزة التعويضية والمستلزمات العلاجية التي تتطلبها الحالة الصحية للعامل، مشيرة إلى أن الهيئة تتحمل تكاليف العلاج والرعاية الصحية لما يخص العلاج والإقامة بالمستشفيات، إجراء العمليات الصحية إجراء الفحوصات الطبية وصرف الأدوية اللازمة.

أول تعليق من «الكهرباء» على قرار «الشركة القابضة» بصرف حافز الـ12 شهرا للعاملين
علق الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء، على قرار الشركة القابضة لكهرباء مصر بصرف حافز إنتاج لجميع العاملين يقدر براتب 12 شهرا.

وقال "حمزة" في مداخلة هاتفية ببرنامج "حضرة المواطن"المذاع على فضائية "الحدث اليوم" مساء اليوم:"إن العاملين بالكهرباء يبذلون مجهودا ضخما جدا"، مضيفا "بيتعبوا في تطوير الشبكة ونقل وتوزيع وإنتاج الكهرباء".

وتابع: "وزير الكهرباء أوضح أكثر من مرة أن ما يشهده قطاع الكهرباء من إنجاز بفضل العاملين به، ولو كان هناك أخطاء لبعض العاملين يتم رصدها ويتم توقيع عقوبات تناسب الخطأ الحاصل".

يذكر أن المهندس جابر دسوقى رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، قال أنه سيتم صرف حافز إنتاج لجميع العاملين بالشركة القابضة، مؤكدا أنه سيتم صرفه على الفور خلال الأيام القليلة القادمة.

وأوضح دسوقي، أن حافز الأداء يقدر براتب 12 شهرا، مشيرا إلى أنه تم صرف ما يقرب من 3 أشهر قبل انعقاد الجمعية العمومية للشركة وسيتم صرف الباقى خلال الأيام القليلة القادمة.

مجلس الدولة ينتصر لعامل بـ«الكهرباء» ضد رئيس القطاع القانوني بشركة توزيع.. اعرف التفاصيل
عاقبت المحكمة التأديبية العليا، رئيس القطاع القانوني بشركة لتوزيع الكهرباء، بعقوبة الإنذار، وذلك لتراخيه في تنفيذ حكم صالح لأحد العمال السابقين بالشركة، والذي ألزمها بدفع مبلغ 258 ألف جنيه، ويُعتبر ذلك تراخي في القيام بواجباته، وإخلال بدقة وأمانة الوظيفة.

صدر الحكم برئاسة المستشار محمد ضياء الدين نائب رئيس مجلس الدولة، وسكرتارية محمد حسن وجابر حسن.

وأكدت المحكمة في أسباب حكمها، أن المتهم بوصفه رئيس القطاع القانوني بشركة توزيع كهرباء، لم يؤد العمل المنوط به وخالف القواعد والتعليمات، ولم يحترم أمانة وظيفته بدقة ونزاهة وحيطة، من خلال تراخيه في تنفيذ حكم قضائي نهائي صادر لإحد العمال السابقين بالشركة، والذي ألزم شركة الكهرباء محل عمله بدفع مبلغ 258 ألف جنيه للعامل، ولم يصدر الشيك إلا بعد ما مرور أكثر من سبعة أشهر.

ولم تلتفت المحكمة بما برره المحال، من وجود مذكرة من رئيس مجلس إدارة الشركة بإرجاء تنفيذ هذا الحكم ، وأي أحكام حرصا على أموال الشركة، وكان يجب عليه إعداد مذكرة للعرض على السلطة المختصة لتنفيذ الحكم لطالما تم إعلان الشركة بالصيغة التنفيذية للحكم، لذا ثبت في حقه تراخيه الشديد في الحفاظ على مصالح العمال، لذا رأت المحكمة أنه من الإنصاف عقابه عن هذه المخالفة.

محافظ كفر الشيخ يستقبل رئيس شركة كهرباء شمال الدلتا لبحث تطوير القطاع
استقبل محافظ كفر الشيخ، د. إسماعيل عبد الحميد طه، الأربعاء، المهندسة ابتهال الشافعي، رئيس مجلس إدارة شركة شمال الدلتا لتوزيع الكهرباء، لمتابعة تطوير قطاع الكهرباء بكفرالشيخ، وإطلاق تشغيل لوحة كهرباء طلمبات 7 بالرياض، فضلاً عن بحث عدد من الملفات، وذلك بحضور المهندس عاصم القطان، وكيل وزارة الكهرباء بكفرالشيخ، وعدد من القيادات التنفيذية.

وأطلق محافظ كفرالشيخ، تشغيل لوحة توزيع كهرباء طلمبات 7 بالرياض، بتكلفة 71مليون جنيه.

وأعلن المحافظ، تركيب 100 ألف عمود كهرباء بقرى المحافظة المختلفة؛ من أجل إنارتها وإعادة هيكلة أعمدة الكهرباء.