رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نشرة أخبار «الكهرباء» اليوم الإثنين 5 - 11 - 2018

وزير الكهرباء الدكتور
وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر


في ظل اهتمام قطاع كبير من قراء موقع «النبأ»، بمعرفة كل ما يدور داخل قطاع الكهرباء، يقدم الموقع نشرة أخبار الكهرباء على مدار الـ 24 ساعة، وكل ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي.

وإليكم نشرة أخبار الكهرباء، اليوم الإثنين 5 نوفمبر.

تصريحات هامة لـ«وزير الكهرباء».. اعرف التفاصيل
أكد الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، أن مصر تشهد الفترة الأخيرة قصة نجاح في قطاع الطاقة الكهربائية وهذه القصة تُدرس، على هامش منتدى شباب العالم بشرم الشيخ.

وأضاف "شاكر"، في تصريحات لفضائية TeN، اليوم الإثنين، أنه يرى فكرة منتدى شباب العالم "رائعة" وتثري النقاشات مشاركة الشباب من مختلف دول العالم مما يعكس وجود حالة نضج هائل، قائلًا: "شبابنا رائع.. كل اللي بيدور محطاتنا الجديدة التابعة لسيمنز شباب".

وأكد وزير الكهرباء، أن التقاء شباب من مختلف دول العالم بمصر رسالة رائعة للعالم أن مصر تنعم بأمان كبير، موضحا أن احتكاك الشباب المصري بنظرائهم من الجنسيات المختلفة يوسع المدارك للطرفين.

وتابع "شاكر" أنه شاهد الشباب المصري في أكثر من جلسة بمنتدى الشباب العالم، وكانوا على أرقى مستوى من حيث المناقشات والتواصل والتأثير.

وانطلقت فعاليات منتدى شباب العالم في نسخته الثانية بمدينة شرم الشيخ، بمشاركة ما يزيد على 5 آلاف شاب وفتاة من مختلف دول العالم ممثلين لـ160 دولة حول العالم، وذلك برعاية وحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وتتضمن فعاليات المنتدى، لأول مرة، تجربة فريدة من نوعها بافتتاح مسرح شباب العالم ليكون ملتقى شبابيًا للفنون من مختلف دول العالم، وتستمر عروضه على مدار 3 أيام، إضافة إلى انطلاق راديو شباب العالم، تحت شعار "لنكسر حاجز الصمت"؛ بهدف إلى الاستفادة من التنوع الفريد والثقافات المختلفة عبر تقديم عدة برامج شبابية.

وضمّ جدول الجلسات -وفق ما أعلن عنه الموقع الرسمي للمنتدى- نحو 30 جلسة تتمثل في 18 محورًا، إلى جانب محاكاة القمة العربية الأفريقية، إضافة إلى حفلتي الافتتاح والختام، وورش العمل التي تسبق عقد المنتدى.

تصريحات مهمة جدًا للمتحدث باسم «الكهرباء».. اعرف التفاصيل
قال الدكتور أيمن حمزة، المتحدث الرسمي لـ«وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة»، إن الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، يصدر تعليمات مستمرة لرؤساء شركات نقل وتوزيع الكهرباء باتخاذ الإجراءات الفورية، ومراجعة الخطوط والشبكات والمشروعات المتواجدة في مسارات مخرات السيول، خاصة في المناطق الصحراوية والمكشوفة في سيناء والصعيد وتغيير مسارها لحمايتها حتى لا تتسبب في انقطاعات التيار وتكثيف إزالة الأشجار لمنع تساقطها على خطوط الكهرباء بسبب الرياح.

وأضاف «حمزة»، أنه بالتزامن مع بدء دخول فصل الشتاء تقوم الوزارة ممثلة في شركات التوزيع والنقل والإنتاج بتكثيف عمليات الصيانة والاستعداد لاستقبال الشتاء، وموجات الأمطار والسيول المحتملة.

وأشار إلى أن الوزارة هدفها تأمين الشبكة ومواجهة أي انقطاعات طارئة من الممكن أن تحدث، مؤكدا أن مصر لديها ما يلبي الاحتياجات الحالية والمستقبلية بقدرات احتياطية تمثل 25%، بالإضافة إلى تطوير شبكات النقل والتوزيع والتي لها مردود إيجابي فى مجال الطاقة.

وأضاف "حمزة"، أنه تم تشكيل فرق صيانة للمرور على مكونات الشبكة بجميع شركات التوزيع المختلفة على مستوى الجمهورية، حيث تقوم حاليا بتفقد جميع المهمات الموجودة بالمحطات والمحولات وشبكات التوزيع، بالإضافة لتأمين وصول التيار لأعمدة الإنارة، مؤكدا أنه تم توفير وتجهيز مولدات كهربائية إحتياطية بديلة للمنشآت الحيوية حال انقطاع الكهرباء عنها لآى سبب، لعدم تكرار ما حدث في الشتاء الماضي.

وأوضح أن الوزارة استعدت جيدًا لتلافى أخطائها السابقة، مشيرا إلى أن هناك عدة إجراءات متعارف عليها تقوم بها شركات الكهرباء قبل حلول فصل الشتاء، من كل عام لمواجهة السيول والشبورة المتوقع حدوثها، أهمها وجود غرفة طوارئ مركزية بالوزارة، وغرف فى شركات النقل والتوزيع.

وأشار إلى أنه في إطار خطة الطوارئ للتصدي لموجات الطقس السيء، وحرصًا على سلامة المواطنين يتم أحيانًا فصل بعض مهمات الكهرباء أثناء سوء الأحوال الجوية، مطمئنا المواطنين بأن جميع قنوات التواصل مفتوحة باستمرار مع الوزارة والشركة القابضة لكهرباء مصر، والشركات التابعة لها لتلقى أي شكاوى.

تعرف على كيفية التعاقد على العدادات الجديدة للكهرباء
رصد الدليل الاسترشادى الجديد للعدادات مسبوقة الدفع، والتى سلم وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر، نسخة منها، إلى لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، برئاسة المهندس طلعت السويدى، خطوات تعاقد العملاء الجدد على العدادت الجديدة.

وتضمنت الخطوات الاسترشادية لتمكين المواطنين من التقديم للعدادات مسبقة الدفع، 6 نقاط رئيسية تشمل الآتي: 

 1- التقدم لفرع شركة توزيع الكهرباء التابع لها العميل

2- التعاقد علي عداد مسبق الدفع ودفع الرسوم 

3- كارت الشحن بقيمة 100 جنيه تعطي العميل كمية مقابلة من "ك. و. س" 

4- يوضع كارت الشحن في الفتحة الخاصة به بالعداد لقراءة قيمة وكمية الشحن وتسجيلهم فى العداد، ويتم الانتظار قليلًا حتى تنطفئ لمبة الإنذار وتظهر رسالة "كارت مقبول" ، ثم يسحب الكارت من العداد. 

5- اعتمادًا على أحمال العملي ووقوعه في أي من شرائح الكهرباء، يمكن أن تعرف المدة التي تنفد فيها كمية الشحن. 

6- إعادة شحن الكارت قبل نفاد الرصيد المتبقي (الوصول إلى الحد الأدنى المسموح).

كما تضمن الكتيب الاسترشادي، إيضاح آلية عمل "كارت الشحن" والذي يعد بمثابة بطاقة ذكية ذات سعة كبيرة تسمح بتحميل جميع بيانات العميل عند تعاملها مع العداد، حيث يقوم الكارت بتسجيل البيانات الخاصة كافة بالاستهلاك والرسوم وحالة العداد وحالات العبث والتلاعب وحاله مفتاح الفصل والتوصيل وحالة البطارية والرصيد المتبقي. 

وأوضح الكتيب الاسترشادى، أن الكارت يتحمل ظروف التشغيل فى درجات الحرارة المختلفة، ويتميز بأن له عمر افتراضى طويل.

وزير الكهرباء يتخذ هذا الإجراء أثناء تواجده في مؤتمر شباب العالم بشرم الشيخ
تفقد الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، رافقه المهندس محمد السيد رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة القناة لتوزيع الكهرباء، شبكات مدينة شرم الشيخ وأبدى سعادته الكبيرة وانبهاره الشديد بما شاهده من حالة الشبكة.

تأتي زيارة وزير الكهرباء لشرم الشيخ في إطار مشاركته لمنتدى شباب العالم والمقام، خلال الفترة من 3 إلى 6 نوفمبر الجاري، تحت رعاية رئيس الجمهورية.

وقال وزير الكهرباء إن القيادة السياسية مبهرة بما تم من إنجازات في قطاع الكهرباء، كما انبهر الجميع بما تم في وادي جبل الحب والذي تقام به بعض فعاليات منتدى شباب العالم.

ثم توجه بعد ذلك إلى محطة توليد كهرباء شرم الشيخ الجديدة، وكان في استقباله المهندس أحمد الحسيني رئيس مجلس إدارة شركة شرق الدلتا لإنتاج الكهرباء والذي قدم شرحا وافي للمحطة وقدراتها وأبدى وزير الكهرباء سعادته وإعجابه بالمحطة. 

كما تفقد «شاكر» منشآت المحطة وقدم الشكر لكل العاملين بقطاع الكهرباء، لما يبذلوه من جهد وعمل في تطوير قطاع الكهرباء ثم توجه بعد ذلك إلى محطة محولات شرم الشيخ جهد 220 ك ف وفي حضور اللواء رفعت مساعد، وزير الداخلية مدير الإدارة العامة لشرطة الكهرباء، وتفقد المحطه وأبدى سعادته بنظافة ونظام المحطة.

ننشر أرقام شركات الكهرباء لتلقي شكاوى المواطنين بشأن الفواتير
أعلنت وزارة الكهرباء البدء في تقديم عدد من الخدمات للمواطنين، نظرًا لكثرة الشكاوى من ارتفاع الفواتير أو فواتير الاستهلاك الخاطئة أو سرقات التيار.

وننشر فى السطور القادمة أرقام شركات الكهرباء لتلقي شكاوى المواطنين:

1- الأحياء التابعة لشركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء على رقم 01283388888

أحياء شبرا، الساحل، روض الفرج، الزيتون، الشرابية، حدائق القبة، الزاوية الحمراء، مصر الجديدة، النزهة، شرق مدينة نصر، غرب مدينة نصر، عين شمس، السلام، الوايلي، باب الشعرية، مدينة العبور، مدينة القاهرة الجديدة.

- جزء من محافظة القليوبية "شرق شبرا الخيمة، غرب شبرا الخيمة، الخانكة، مدينة القناطر الخيرية".

2- الأحياء التابعة لشركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء على رقم 01278117626:

- أحياء "عابدين، غرب القاهرة، وسط القاهرة، منشية ناصر، الموسكي، التبين، حلوان، 15 مايو، المعادي، البساتين ودار السلام، السيدة زينب، مصر القديمة، الخليفة والمقطم، الجيزة العجوزة، الدقي، الهرم، بولاق، العمرانية، شمال الجيزة، جنوب الجيزة، مدينة 6 أكتوبر، مدينة الشيخ زايد، مراكز ريف الجيزة".

3- المحافظات التابعة لشركة مصر العليا لتوزيع الكهرباء على رقم 01002822513:

- محافظات "أسوان، قنا، الأقصر، سوهاج".

4- التوزيع الجغرافي لشركة جنوب الدلتا لتوزيع الكهرباء على رقم 01207774849:

- محافظات القليوبية (ما عدا امتداد القاهرة الكبرى)، المنوفية (ما عدا مدينة السادات والقرى التابعة لها ومركز الخطاطبة) الغربية.

5- التوزيع الجغرافي لشركة شمال الدلتا لتوزيع الكهرباء على رقم 01097217682:

- "دمياط، الدقهلية، كفر الشيخ".

6- المحافظات التابعة لشركة القناة لتوزيع الكهرباء على رقم 01270003430:

-المدن الجديدة "العاشر من رمضان، الشروق، بدر" ومحافظات "الشرقية بورسعيد، السويس، الإسماعيلية، البحر الأحمر، شمال وجنوب سيناء".

7- البحيرة على رقم 01000549020

8- الإسكندرية على رقم 01289533661

كما تستقبل الوزارة شكاوى المواطنين على الخط الساخن 121، للإبلاغ عن أي أعطال على مستوى الجمهورية.