رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

آخر تطورات محاكمة بديع وآخرين في «أحداث الاستقامة»

النبأ


قررت محكمة جنايات الجيزة برئاسة المستشار معتز خفاجي تأجيل قضية إعادة محاكمة 7 متهمين من قيادات جماعة الإخوان من بينهم محمد بديع المرشد العام للجماعة إلى جلسة بعد غد الإثنين في قضية اتهامهم بارتكاب وقائع العنف وقتل المواطنين والتحريض عليها والإرهاب والتخريب التي جرت في محيط مسجد الاستقامة بمحافظة الجيزة في أعقاب ثورة 30 يونيو التي أفضت إلى عزل محمد مرسي عن منصبه كرئيس للبلاد وجاء قرار التأجيل لاستكمال سماع مرافعات الدفاع.

وتأتي إعادة محاكمة المتهمين في ضوء الحكم الصادر من محكمة النقض بإلغاء الأحكام الجنائية بالسجن المؤبد الصادرة في القضية بحق المتهمين في المحاكمة الأولى لهم.

والمتهمون الذين قضي بإلغاء سجنهم المؤبد وإعادة محاكمتهم هم كل من: محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان, وقيادات الجماعة محمد البلتاجي وصفوت حجازي وباسم عودة, وأعضاء الجماعة الحسيني عنتر محروس وشهرته (يسري عنتر) ومحمد جمعه حسين حسن وعصام رشوان.

وكانت محكمة جنايات الجيزة برئاسة المستشار محمد ناجي شحاته قد سبق وأصدرت في شهر أغسطس 2014 حكمها بمعاقبة 8 من قيادات جماعة الإخوان بالسجن المؤبد, ومعاقبة 6 متهمين هاربين بالإعدام غيابيا هم كل من: عاصم عبد الماجد عضو مجلس شورى تنظيم الجماعة الإسلامية, وعزت حسن يوسف جوده, وأنور علي شلتوت, وعبد الرازق محمود عبد الرازق, وعزب مصطفى مرسي ياقوت, ومحمد علي طلحة رضوان.

وأسندت النيابة العامة للمتهمين بأنهم تسببوا في مقتل 10 أشخاص وإصابة 20 آخرين جراء ارتكابهم للجرائم المنسوبة إليهم.

وأشار قرار الاتهام إلى أن المتهمين من الأول إلى الثامن, وفقا لترتيبهم الوارد بأمر الإحالة دبروا تجمهرا مؤلف من أكثر من شخص, الغرض منه ارتكاب جرائم القتل العمد, والتخريب, والإتلاف العمد للممتلكات, والتأثير على رجال السلطة العامة في أدائهم لأعمالهم.