رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نشرة أخبار «الكهرباء» اليوم الأربعاء 31 - 10 - 2018

وزير الكهرباء محمد
وزير الكهرباء محمد شاكر


في ظل اهتمام قطاع كبير من قراء موقع «النبأ»، بمعرفة كل ما يدور داخل قطاع الكهرباء، يقدم الموقع نشرة أخبار الكهرباء على مدار الـ 24 ساعة، وكل ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي.

وإليكم نشرة أخبار الكهرباء، اليوم الأربعاء 31 أكتوبر.

تفاصيل اجتماع «شاكر» بالجمعية العامة للشركة القابضة لكهرباء مصر
انعقدت صباح اليوم الأربعاء الجمعية العامة العادية والجمعية العامة غير العادية للشركة القابضة لكهرباء مصر برئاسة الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة .

وقد عرض الدكتور شاكر الجهود التى يبذلها قطاع الكهرباء لزيادة القدرات المولدة، وتحسين كفاءة الطاقة، والحرص على تنوع مصادر الطاقة سواء من مصادر متجددة أو فحم أو نووى، مؤكداً على نجاح قطاع الكهرباء بفضل المساندة والدعم الفعال من جانب القيادة السياسية فى التغلب على التحديات التى واجهت القطاع خلال الفترة الماضيه وتحقيق الإستقرار للشبكة القومية وتغطية الفجوه بين الإنتاج والطلب على الكهرباء من خلال العديد من الإجراءات.

 هذا وقد استعرض المهندس جابر دسوقى رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لكهرباء مصر تقريراً أوضح فيه إنجازات الشركة عن العام المالى 2017/2018 حيث تم:

•إضافة قدرات للشبكة القومية بلغت 10102 ميجاوات لترتفع القدرات الأسمية الى 55213 ميجاوات وترتفع الطاقة المولدة الى 196,7مليار ك.و.س بنسبة تطور بلغت 4% عن العام السابق .

• الإستمرار فى إجراءات مراجعة كفاءة محطات توليد الكهرباء القائمة وإجراء الصيانة والعمرات اللازمة للتأكد من جاهزيتها دون التأثير على استمرارية التغذية لكافة قطاعات الدولة .

• استكمال تنفيذ الخطة الموضوعة لتدعيم الشبكة لتكون قادرة على تفريغ الأحمال المتوقعة .

•التنسيق المستمر مع قطاع البترول لتوفير الوقود اللازم للمحطات .

•انخفاض معدل استهلاك الوقود مولد الى 206,3 جرام / ك.و.س نتيجة ارتفاع نسبة مشاركة الغاز الطبيعى وارتفاع نسبة مساهمة وحدات الدورة المركبة فى التوليد .

• تخفيض نسب الفقد فى شبكات نقل وتوزيع الكهرباء مقارنة بالعام السابق.

وأوضح دسوقى أن قيمة استثمارات الشركة القابضة وشركاتها التابعة بلغت هذا العام حوالى 67,8 مليار جنيه منها حوالى 20,7 مليار جنيه استثمارات تخص محطات مشروعات سيمنس بمواقع ( العاصمة الإدارية الجديدة ، البرلس ، بنى سويف).

وأضاف أن عدد المشتركين بلغ 35,1 مليون مشترك بنسبة تطور 4 % عن العام السابق منهم حوالى 5,88 مليون مشترك لديهم عدادات مسبقة الدفع بنسبة 17% من اجمالى عدد المشتركين.

وبلغ متوسط التعريفة الاقتصادية الـ ك.و.س مباع 99  قرش /ك.و.س مقابل متوسط سعر بيع 62,4 قرش /ك.و.س بنسبة تغطية 63% من التعريفة الاقتصادية.

كما أضاف دسوقى أنه تم اتخاذ عدة اجراءات سيكون لها بالغ الاثر الايجابى لتفادى تراكم المديونيات خلال السنوات القادمة من أهمها: 
•الاتفاق مع وزارة المالية على آلية للتصادق على مديونية الجهات الحكومية والفواتير الشهرية وصدر بذلك منشور السيد وزير المالية رقم 12 لسنة 2018 .

• الاتفاق بين الشركة القابضة لكهرباء مصر وشركات قطاع الاعمال القابضة الثلاث (المعدنية ـ الكيماوية ـ الغزل والنسيج )التى تتركز لديهم المديونية بنسبة تجاوز 98% لسداد نسبة 25% من المديونية نقداً وجدولة باقى المديونية خلال مدة 36 شهر.

•الاتفاق بين الشركة القابضة لكهرباء مصر والشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى لجدولة المديونية على اقساط شهرية لمدة 60 شهر مع سداد الإصدارات الشهرية بنسبة 70% نقداً .  

«الكهرباء» توقع عقدين لتوريد وتركيب كابلات أرضية بالقاهرة
وقع المهندس جمال عبد الرحيم رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء، اليوم، عقدين لتوريد وتركيب كابلات أرضية بمنطقة كهرباء القاهرة.
يأتى ذلك فى إطار الجهود الضخمة التي يبذلها قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لتطوير شبكات نقل الكهرباء على مستوى الجمهورية  بمختلف محافظاتها ضمن خطة رفع جودة التغذية الكهربائية المقدمة لجمهور المشتركين.

أوضح المهندس جمال أن العقد الأول الذى تم توقيعه مع الائتلاف المكون من شركة انيرجيا للطاقة التليكوم سوليوشنز وشركة انيرجيا لكابلات الطاقة ـ السويدى ، ويتضمن توريد وتركيب كابلات أرضية جهد 66 ك.ف من النوع XLPE بملحقاتها بنظام تسليم المفتاح  وذلك لربط محطة محولات صقر قريش بمحطة محولات رابعة بقيمة إجمالية تبلغ حوالى 290 مليون جنيه مصرى يتم تمويلها من المصادر الذاتية للشركة المصرية لنقل الكهرباء ، وبمدة تنفيذ تصل إلى حوالى (8) أشهر من تاريخ أمر الإسناد 3/10/2018.

وأضاف جمال أن العقد الثانى تم توقيعه مع الائتلاف المكون من شركة انيرجيا لكابلات الطاقة ـ السويدى يتمثل فى توقيع عقد الأمر الإضافى على أمر التوريد رقم (317) الصادر فى يونيو الماضى ، ويتضمن توريد كابلات أرضية جهد 66 ك.ف من النوع XLPE قطاع 1 × 800 مم2 نحاس غلاف رصاص وذلك لربط محطة محولات الهرم / جزيرة الدهب بقيمة إجمالية تبلغ حوالى 99,98 مليون جنيه مصرى  يتم تمويلها من المصادر الذاتية للشركة المصرية لنقل الكهرباء ، وبمدة توريد تصل إلى حوالى (4) أشهر من تاريخ أمر التوريد الإضافى 15/10/2018 .

خبر مفرح جدا للعاملين بـ«الكهرباء».. اعرف التفاصيل
أعلن المهندس جابر دسوقى رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، أنه سيتم صرف حافز إنتاج لجميع العاملين بالشركة القابضة، مؤكدا أنه سيتم صرفه على الفور خلال الأيام القليلة القادمة.

وأوضح دسوقي ، فى تصريحات صحفية، أن حافز الأداء يقدر براتب 12 شهرا، موضحا أنه تم صرف ما يقرب من 3 أشهر قبل انعقاد الجمعية العمومية للشركة وسيتم صرف الباقى خلال الأيام القليلة القادمة.

وأضاف دسوقى أن الجهاز المركزى للمحاسبات أشاد بحجم النجاحات التى حققها قطاع الكهرباء، لافتا إلى أنهم طالبوا بتوثيق ما تم إنجازه ليتم تدريسه لباقى الجهات المختلفة.

تصريحات مهمة للمتحدث باسم «الكهرباء».. اعرف التفاصيل
قال الدكتور أيمن حمزة المتحدث باسم وزرة الكهرباء، إن التعاون بين مصر وشركة "سيمنز" الألمانية خلال السنوات الماضية كان ناجحًا للغاية، موضحًا أن الشركة الألمانية  أتمت إنشاء 3 محطات عملاقة لتوليد الكهرباء في مصر؛ وفق أحدث المواصفات العالمية بمعدل إنجاز غير مسبوق علي مستوي العالم، بما أضاف 14.4 جيجاوات للشبكة القومية للكهرباء في زمن إعجازي بلغ عامين ونصف العام.

وأضاف متحدث "الكهرباء"، خلال تصريحات مع الإعلامية ريهام إبراهيم على فضائية "إكسترا نيوز"، أن اتفاقيات الدولة المصرية مع "سيمنز" تشهد دخول شركاء محليين، مبينًا أن هذا يعتبر توطين لهذه الخبرة في مصر، بالإضافة إلى تدريب الكوادر المصرية.

وأوضح «حمزة»، أن محطات الكهرباء الجديدة توفر وقود يصل قيمته أكثر من مليار دولار سنويا، مشيرا إلى أهمية إنشاء مراكز تدريب داخلية بالتعاون مع شركة سيمنز، فى رفع كفاءة الكوادر وتوطين الخبرات والتحول إلى المنظومة الذكية والأكثر تكنولوجية، متابعا " المصريون قادرون على استيعاب الخبرات الألمانية بشكل سريع لتتحول مصر إلى بيت خبرة للمنطقة بشكل عام".

وشهد السيسي مراسم التوقيع على مذكرة التفاهم مع شركة سيمنز للتعاون مع الحكومة المصرية في مجال التصنيع والتدريب المهني، وقعها عن الجانب المصري وزيري التجارة والصناعة والتربية والتعليم، وعن الجانب الألماني الرئيس التنفيذي لشركة سيمنز العالمية.

«المركزي للمحاسبات» يطلب هذا الأمر الهام من وزير الكهرباء.. اعرف التفاصيل
طالب ممثلو الجهاز المركزى للمحاسبات، الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة والمهندس جابر دسوقى رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، بضرورة توثيق حجم الإنجازات الإدارية والفنية غير مسبوقة بقطاع الكهرباء بموسوعة «جينيز» العالمية لما تستحقه من تقدير واهتمام.

وقال المهندس جابر دسوقى رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، إن ممثلى الجهاز المركزى للمحاسبات أشاد خلال الجمعية العمومية للشركة بالإنجازات التى تم تحقيقها فى محطات توليد الكهرباء التى نفذتها شركة سيمنز الألمانية ببنى سويف والعاصمة الإدارية الجديدة والبرلس، مؤكدا أنهم أشادوا بتنفيذ المشروع فى عامين ونصف فقط رغم أن المدة المتعارف عليها عالميا تتراوح ما بين 4 إلى 5 سنوات علاوة على الالتزام بتوفير التمويل فى المواعيد المحددة وتشغيل الـ36 وحدة توليد قبل الجدول الزمنى لها.

وأشار «دسوقى»، فى تصريحات صحفية، إلى أن المركزى للمحاسبات وصف محطات سيمنز الثلاثة بأنهم تخطوا كل مراحل الإنجازات التى تحققت منذ سنوات طويلة و طالبوا بضرورة توثيق هذا الإنجاز فى موسوعة جينيس العالمية.

وأكد «دسوقى»، أن نجاح قطاع الكهرباء لم يكن ليتحقق بهذا الشكل لولا دعم القيادة السياسية للقطاع وتيسير كافة العقبات، مشيرا إلى أن الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء يعد نموذجا يقتدى به فنيا وإداريا خاصة بعد الطفرة التى استطاع أن يحققها خلال ولايته للقطاع فى فترة قصيرة جدا لم تتجاوز الـ4 سنوات.

تفاصيل افتتاح «العصار» و«شاكر» خطين لإنتاج العدادات الذكية ومسبقة الدفع بـ«حلوان»
افتتح الدكتور محمد سعيد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربي، والدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة خط إنتاج عدادات الكهرباء الذكية ومسبقة الدفع وخط إنتاج عدادات المياه مسبقة الدفع بشركة المعصرة للصناعات الهندسية (مصنع 45 الحربي) إحدى الشركات التابعة لوزارة الإنتاج الحربي.

 حضر الافتتاح عدد من قيادات الوزارتين وقيادات وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية ورئيس شركة وادي النيل وعدد من ممثلي شركات القطاع الخاص العاملة في هذا المجال.

واصطحب "العصار" الحضور للمرور على خطيّ الإنتاج، مشيراً إلى أن افتتاح الخطين يأتي ضمن خطة التطوير والتحديث التي تقوم بها وزارة الإنتاج الحربي في الشركات التابعة وتنفيذاً لرؤية الوزارة في تعميق التصنيع المحلي باستخدام مكونات محلية لتقليل الاستيراد من الخارج وتوفير العملة الصعبة بما يحقق قيمة مضافة للاقتصاد القومي والمشاركة في تنفيذ المشروعات القومية والتنموية في إطار إستراتيجية الدولة - 2030.

وأشار "العصار" إلى أن الوزارة تتعاون مع مختلف الجهات المعنية بالدولة والشركات العالمية وشركات القطاع الخاص المصري لنقل وتوطين أحدث تكنولوجيات التصنيع بشركاتها بهدف إنتاج منتجات ذات جودة عالية وبأسعار منافسة تغطى احتياجات السوق المصرى والتصدير للخارج.
وعلق الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، على جودة العداد الذكى الذى ينتجه مصنع المعصرة للصناعات الهندسية التابع لوزارة الإنتاج الحربى بكلمة "برافو"، مشيدا بجودة المنتج الوطنى العالية التى لا تقل عن جودة المستورد.

وأضاف شاكر، أنه يأمل أن يصنع العداد بنسبة 100% داخل مصر قريبا.

وأوضح "شاكر" أن ما يتم تنفيذه في مصر حاليا من مشروعات ، بالإضافة إلى المشروعات المخطط تنفيذها بقطاع الكهرباء والطاقة تستلزم وجود صناعة محلية قوية لتحقيق الإكتفاء الذاتي وتلبية احتياجات ومتطلبات هذه المشروعات حاليا ومستقبليا نظراً لما يحققه الاعتماد على المنتج المحلي من تقليل للاستيراد وتوفير للعملات الأجنبية، موضحاً أن التعاون مع وزارة الإنتاج الحربي يأتي في ضوء ما تمتلكه شركاتها ووحداتها التابعة من إمكانيات تكنولوجية وتصنيعية وبحثية وتدريبية ووجود كوادر بشرية تؤهلها لتنفيذ المشروعات الكبرى فى مختلف المجالات ومنها مجال صناعة معدات الكهرباء والطاقة، وذلك بكفاءة ودقة وبأيدي عاملة مصرية مدربة.

وأضاف "شاكر" أن التعاون مع وزارة الإنتاج الحربي في مجال إنتاج عدادات الكهرباء الذكية ومسبقة الدفع يساهم في تنفيذ إستراتيجية وزارة الكهرباء لتوفير الطاقة الكهربائية في مصر، وتحسين كفاءتها واستخدام الشبكات الذكية (إستراتيجية الطاقة 2035)، منوهاً أن التعاون مع "الإنتاج الحربي" لا يقتصر على هذا المجال فقط بل يمتد إلى تصنيع لمبات الليد والكابلات وأبراج الكهرباء وإنتاج العديد من المهمات والمعدات.
ويأتى هذا المصنع ضمن خطة وزارة الإنتاج الحربى التى تقوم بها للتطوير والتحديث من أجل تقدم قطاع الإنتاج الحربى وتنفيذا لرؤية الوزارة فى تحقيق قيمة مضافة للاقتصاد المصرى والمشاركة فى تنفيذ المشروعات القومية والتنموية فى إطار استراتيجية الدولة 2030.
وتصل الطاقة الإنتاجية لمصنع العدادات الذكية 500 ألف عداد ذكى سنويا وتبلغ نسبة المكون المحلى 50% من إجمالى نسبة التصنيع.